نقابة: لا لتفكيك التعليم العمومي وتسليعه وتصفية ما تبقى من مجانيته ..

تازة بريس17 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأحد 17 سبتمبر 2023 - 1:05 مساءً
نقابة: لا لتفكيك التعليم العمومي وتسليعه وتصفية ما تبقى من مجانيته ..

تازة بريس

في بلاغ جديد لها سجلت الجامعة الوطنية للتعليم(التوجه الديمقراطي)، تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لعموم المغاربة وتدهور القدرة الشرائية وتخلي الدولة عن مسؤولياتها الاجتماعية، جراء إمعانها في تنزيل إملاءات المؤسسات المالية الدولية التي لا تُنتِج سوى الفقر والهشاشة والفوارق. مؤكدة وجود حالة استياء وغضب عامين لنساء ورجال التعليم، نتيجة التردي الشامل لأوضاعهم المادية والمهنية والاجتماعية، وعدم تجاوب الوزارة مع مطالبهم الملحة العادلة والمشروعة. منتقدة إصرار الوزارة على إضافة العديد من المهام المهنية داخل المؤسسات التعليمية وخارجها، وتحميلهم مسؤوليات تنزيل سياسات واستراتيجيات ما يسمى “الإصلاح الجديد” و”خارطة الطريق” مُصرَّة على تحويل التعليم إلى سلعة، والمدرسة إلى مقاولة، والفاعل التربوي إلى أجير منفذ مطيع.

وطالبت الجامعة الوطنية للتعليم بالزيادة في الأجور ورفع معاشات التقاعد بما يتلاءم ومواجهة الغلاء والرفع من القدرة الشرائية. داعية لإيقاف جميع الاقتطاعات التعسفية من أجور المضربين، وإرجاع كل المبالغ المقتطعة للمعنيين، على اعتبار أن ممارسة الحق في الإضراب تكفله كل المواثيق الدولية والوطنية، دفاعا عن مطالبها المهنية والاجتماعية المادية والمعنوية لانتزاع حقوقها وصون مكاسبها. مجددة رفضها المطلق لأي نظام أساسي يفك الارتباط بالنظام العام الأساسي للوظيفة العمومية، واحتجت على إقصائها من اللقاءات التشاورية بهذا الخصوص. كما طالبت النقابة الحكومة والوزارة الوصية بالتعاطي مع قطاع التعليم بعيدا عن منطق المقاربة المالية والتقشف، وكذا القطع مع سياسة تفكيك التعليم العمومي وتسليعه وتصفية ما تبقى من مجانيته، والتعجيل في حل مشاكل القطاع والاستجابة للمطالب العاجلة والملحة المشروعة لمختلف الفئات. كما أثار البلاغ انتباه الحكومة إلى عدم استغلال الكوارث والنكبات من أجل فرض مزيد من الاقتطاعات، في غياب أية محاسبة ومسؤولية عن صناديق لا تقدم بياناتها وتقاريرها وأوجه صرفها (زلزال الحسيمة، كورونا..)

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق