بين سؤال ارتفاع وتضخم معدلات الباكالوريا وواقع المنظومة واختلالاتها..

تازة بريس20 يونيو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 20 يونيو 2023 - 2:02 مساءً
بين سؤال ارتفاع وتضخم معدلات الباكالوريا وواقع المنظومة واختلالاتها..

تازة بريس

شهدت معدلات النجاح في امتحانات الباكلوريا لهذه السنة كما الحال بالنسبة للسنوات الماضية، ارتفاعا كبيرا دفع الكثيرين للتساؤل حول مدى تمثيل هذه النقط لمستوى التلاميذ المغاربة في وقت تعاني فيه المنظومة التربوية من اختلالات كبيرة تتحدث عنها وتشهد بها الجهات الرسمية وتؤكدها التقييمات الدولية. يذكر أن عدة اكاديميات جهوية للتربية والتكوين، سجلت معدلات عالية اقتربت من عشرين على عشرين في نتائج امتحانات الباكالوريا برسم هذا الموسم الدراسي.

وحول هذا الواقع في ارتباطه بالمستوى التعليمي الوطني، توقف رأي باحثين على المفارقة التي يطرحها ارتفاع نسبة الناجحين في الوقت الذي تعرف فيه نتائج المكتسبات المدرسية تدنيا في التقييمات الدولية والوطنية. وأن “نتائج التقييمات الدولية والتقييمات الوطنية كالتي يصدرها المجلس الأعلى للتربية والتكوين، تظهر أن نتائج التعلمات والمكتسبات المدرسية للتلاميذ تقريبا جد متدنية ولا تصل حتى للمستوى المتوسط في التقييمات الدولية”. ومن الباحثين من اشار الى أن الوضع يستلزم التشخيص والتقييم لمعرفة أسباب هذا “التضخم” ومبرراته، لمعالجته من حيث معايير التقييم ونمط الأسئلة وغيرها من المؤشرات. وأنه منطقيا ينبغي أن تكون نتائج الباكلوريا في علاقة مع نتائج التقيييمات.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق