منيب: الحكومة انطلقت من فرضيات ضعيفة وبعيدة عن الواقع في قانون مالية 2023

تازة بريس10 نوفمبر 2022آخر تحديث : الخميس 10 نوفمبر 2022 - 4:40 مساءً
منيب: الحكومة انطلقت من فرضيات ضعيفة وبعيدة عن الواقع في قانون مالية 2023

تازة بريس

ضمن مداخلة لها خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية هذا اليوم الخميس في جلسة عمومية بمجلس النواب، قالت نبيلة منيب الأمينة العام للحزب “الاشتراكي الموحد” أن المغرب تأثر من استمرار الركود الاقتصادي لما بعد الجائحة، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وأيضا من نتائج الاختيارات اللاديمقراطية التي تنهج منذ عقود والتي أدت إلى الفشل وتفاقم الأزمة الاجتماعية، واتساع دائرة الفقر والفوارق. موضحة أن أوضاع المغرب تتسم أيضا بالردة على مستوى الحقوق والحريات مع سيادة الهاجس الأمني، وتأجيل الإصلاحات التي تحتاجها بلادنا للبناء الديمقراطي بفصل حقيقي للسلط، وربط المسؤولية بالمحاسبة واستقلال القضاء.

وطالبت منيب بإحداث قطائع وتعاقد جديد بين الدولة والمجتمع، وإحداث مصالحة تاريخية مع الريف وجميع المناطق المهشمة. مشيرة إلى أن الحكومة انطلقت من فرضيات ضعيفة وبعيدة عن الواقع في مشروع قانون مالية 2023، وبذلك فهي بعيدة عن معالجة تداعيات هذا الظرف المتأزم. مؤكدة أنه لا يمكن الاستمرار في تأجيل الإصلاح المالي والضريبي، والتخفيف من الضغط على الطبقة المتوسطة، وعلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، داعية في نفس الوقت إلى مراجعة اتفاقيات التبادل الحر . منتقدة الاستمرار في إعفاء الشركات الكبرى التي حققت أرباحا كبيرة في هذه الأزمة، خصوصا شركات المحروقات التي اقترح الحزب الاشتراكي الموحد تضريبها بنسبة 45 في المائة، وفرض ضريبة على الثروة، ووضع خطة لمحاربة الغش والتهرب الضريبي، الذي يكلف المغرب 5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وضبط المديونية التي وصلت إلى 93 بالمائة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق