مشروع الربط القار العملاق بين المغرب واسبانيا ب”لمسة خبرة تازية” ‎..

تازة بريس14 أكتوبر 2022آخر تحديث : الجمعة 14 أكتوبر 2022 - 11:18 مساءً
مشروع الربط القار العملاق بين المغرب واسبانيا ب”لمسة خبرة تازية” ‎..

تازة بريس

الأستاذ عزيز – ر (الرباط)

بعد قرابة أربعين سنة من الجمود عاد الحديث ليتجدد حول موضوع “الربط القار بين المغرب واسبانيا”، فقد ذكر الموقع الاسباني ال دياريو El Diario.Es هذا الأسبوع أن الحكومة الاسبانية بعثت الروح من جديد في مشروع “ربط إسبانيا والمغرب عن طريق نفق للسكك الحديدية تحت البحر عبر مضيق جبل طارق”، وذلك بتخصيص غلاف مالي في ميزانية 2023 قدره 750 الف يورو . وستتولى شركة سيسيكسا CECEGSA وهي الهيئة الحكومية المكلفة بتنفيذ المشروع عن الجانب الاسباني، اتخاذ الخطوة النهائية لبدء الاشغال اعتمادا على المبلغ المتوصل به، على أن تستثمر هذه الاموال في تحديث المشروع اخذا بعين الاعتبار التقدم التقني المتراكم على مدى السنوات القليلة الماضية.
ويرى الخبير جمال الدين الجاي أحد المهتمين بالموضوع، وهو خريج المدرسة الحسنية للاشغال العمومية بالدار البيضاء ومدرسة القناطر والطرق بمدريد، وكان قد اختار”الربط القار بين اسبانيا والمغرب عبر مضيق جبل طارق”موضوع بحثه لنيل شهادة الدكتورة بجامعة البوليتيكنيك بمدريد، يرى ان الارادة السياسية والخبرة التقنية اضافة الى الاختراقات التكنولوجية والعلمية والفوائد الاقتصادية على المدى البعيد، كلها عوامل تمت مراعاتها في الدراسات الخاصة بهذا المشروع العملاق.

11 1 - تازة بريس - Tazapress

للاشارة فالمهندس جمال الدين الجاي الذي ازداد وتابع دراسته الابتدائية والثانوية بمدينة تازة، ركز في أبحاثه ودراساته وتجاربه التقنية في عديد المختبرات الاسبانية، على مسالة”مدى مقاومة وصمود الخرسانة في اعماق البحار وخاصة في مياه البحر الابيض المتوسط”. ولعل من ومن جملة المهام العديدة والرفيعة المستوى التي تولاها الخبير جمال الدين الجاي التازي لدى عودته الى المغرب، هناك  الادارة التقنية والا شراف على العديد من المشاريع الكبرى في القطاعين العام والخاص، منها على الخصوص مشروع بناء كلية العلوم بمدينة العيون والمشاريع السياحية والسكنية بالمحطة السياحية بالسعيدية، فضلا عن مشاريع بالمكتب الشريف للفوسفاط بالاقاليم الجنوبية للمملكة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق