بيان : حفدة الشيخ أحمد الركًيبي يطالبون باعدام شريط سينمائي وثائقي

تازة بريس30 ديسمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 30 ديسمبر 2022 - 10:51 مساءً
بيان : حفدة الشيخ أحمد الركًيبي يطالبون باعدام شريط سينمائي وثائقي

تازة بريس

على اثر الضجة التي عقبت عرض شريط وثائقي سينمائي موسوم ب “زوايا الصحراء زوايا الوطن”، لمخرجته ماجدة بنكيران خلال الأسبوع الماضي بمدينة العيون بالصحراء المغربية، وبسبب محتواه الذي تضمن مغالطات وصفها حفدة الشيخ أحمد الركيبي بالعيون بالماسة بشرفه وسمعته باعتباره رمزا من رموز الصحراء المغربية. حيث أعلن شيوخ وأعيان وحفدة الولي الصالح في بيان إستنكاري، عن رفضهم الشديد لكل محاولات المس بكرامة وشرف أبناء القبيلة وإثارة الفتنة والمس بالسلم الاجتماعي للمملكة المغربية، وتشويه أمجاد القبيلة المشهود بها على مر التاريخ. مطالبين بفتح تحقيق دقيق من قبل لتحديد المسؤوليات والدوافع وراء هذا الفعل المشين. مؤكدين على ضرورة إعدام هذا الفيلم الوثائقي الذي يمس بالقبيلة. داعين لمحاسبة من كانت له يد فيما وصفوه في بيانهم بالجريمة النكراء، مطالبين  بضرورة تقديم اعتذار لأبناء القبيلة عما لحقهم من مس بمشاعرهم وكرامتهم، معلنين عن احتفاظهم بحقهم في المتابعة القانونية لكل المتورطين في هذا الفعل وعزمهم تنظيم زيارة لمقام جدهم الراحل. وهذا البيان الذي صدر هذا اليوم في الموضوع:

“بسم الله الرحمن الرحيم على اثر عرض فيلم وثائقي مسيء للولي الصالح والقطب الرباني الشيخ سيدي احمد الرقيبي يوم الخميس 22 دجنبر 2022 بقصر المؤتمرات بمدينة العيون في اطار فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني المنظم من طرف المركز السينمائي المغربي. اجتمع شيوخ واعيان وحفدة الولي الصالح الشيخ سيدي احمد الرقيبي بمدينة العيون لإستنكار ورفض هذا التطاول المشين على القطب الرباني و الغوث الصمداني سبط رسول الله المشهود له بالزهد و الورع و المشهود لأبنائه بالوطنية والدفاع عن الوحدة الترابية. وأمام هذا التصرف الغير مسؤول والمتعدي لكل الخطوط الحمراء في توقير وتبجيل رموز الوطن والاستهداف الخطير والممنهج ضد القبيلة ومكانتها الكبيرة، والذي يعتبر وسيلة دنيئة لتمرير خطابات الكراهية و العنصرية و القذف و السب في حق نسب و أصل قبيلة عريقة من أكبر قبائل المنطقة. يعلن شيوخ وأعيان وحفدة الولي الصالح الشيخ سيدي احمد الرقيبي عن رفضهم الشديد لكل محاولات المس بكرامة وشرف أبناء القبيلة وإثارة الفتنة والمس بالسلم الإجتماعي لبلادنا، و تنديدهم بالمحاولات المستمرة للنيل من أمجاد القبيلة الضاربة في جدور التاريخ. وتبعا لذلك، و بناءا على اللقاءات والإجتماعات المكثفة والمتواصلة التي عقدتها كافة مكونات القبيلة، نعلن ما يلي:  المطالبة بفتح تحقيق سريع ودقيق من قبل الجهات المختصة من اجل تحديد المسؤوليات و الدوافع وراء هذا الفعل المشين، محاسبة كل من ثبت تورطه بشكل مباشر أو غير مباشر في هده الجريمة النكراء، المطالبة بتقديم إعتذار لأبناء القبيلة عما لحقهم من مس بمشاعرهم وكرامتهم، مطالبة الجهات المختصة بإعدام الفيلم المذكور وكل الأعمال والإصدارات التي تتضمن إستهداف للقبيلة، احتفاظ أبناء القبيلة بحقهم في مقاضاة المسؤولين الذين ثبت تورطهم في هذه المؤامرة الدنيئة، تنظيم القبيلة زيارة لمقام جدها الشريف الولي الصالح الشيخ سيدي احمد الرقيبي. وفي الأخير، يشيد شيوخ و أعيان و فدة الولي الصالح الشيخ سيدي احمد الرقيبي بالإنضباط والإمتثال للقانون الذي أبان عنه أبناء وبنات القبيلة، من خلال تعبيرهم السلمي و إستنكارهم ورفضهم لهذا العمل الدنيء. كما يتقدمون بالشكر والامتنان، لعبارات التضامن والمؤازرة التي عبر عنها شيوخ القبائل الصحراوية وكافة شرائح المجتمع. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حرر بالعيون بتاريخ 30 دجنبر 2022.”

 

 

 

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق