لقجع : سيتم الشروع في حذف الدعم بالتدرج عن المواد المدعمة.

تازة بريس25 أكتوبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 - 10:31 مساءً
لقجع : سيتم الشروع في حذف الدعم بالتدرج عن المواد المدعمة.

تازة بريس

أكد فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية أنه وخلال 10 سنوات من نقاش صندوق المقاصة، كان هناك إجماع على أنه كلما تم إقرار دعم شامل وكامل، تكون نتائجه عكسية، بحيث يستفيد منه بشكل أكثر من لهم القدرة الشرائية، ولا يستفيد منه أصحاب القدرة الشرائية الضعيفة إلا قليلا. وأضاف الوزير خلال ندوة صحافية أنه إذا أردنا ضمان فعالية الدعم فينبغي أن نخرج من هذا النوع من الدعم إلى دعم مباشر عبر تحويلات مالية للأسر، وهو ما جاء في مشروع المالية لسنة 2023. وقال إن الحكومة وانطلاقا من 2023 ستحول 20 مليار درهم بشكل مباشرة للأسر التي تعيش الهشاشة.
وهذا الدعم، يضيف الوزير، مربوط بسبعة ملايين طفل في سن التمدرس و3 ملايين أسرة بلا أطفال في التمدرس. وأكد أن الأسرة ستتوصل بتعويضات شهرية بشكل مستمر ومضمون في ظل الاستمرارية، وهذا هو التحول العميق الذي يتم الاشتغال عليه منذ سنوات. وانتقد لقجع نظام المقاصة الحالي الذي يقدم الدعم ليسفيد منه من لا يستحق، فدعم غاز البوتان يستفاد منه في الفلاحة والصناعة والمنازل،  كل قارورة تأخذ من الدولة 97 درهم، بغض النظر عن المستفيد، وهو ما كلف هذا العام 22 مليارا. ولفت الوزير إلى أنه وبدل هذه الطريقة التي لا تستفيد منها الأسر الهشة إلا بشكل يسير، سيتم تحويل النقود للأسرة بشكل مباشر، و هذا هو اختيار الحكومة. وأكد لقجع أنه بمباشرة استفادة الأسر من الدعم المباشر سيتم الشروع في حذف الدعم بالتدرج عن المواد المدعمة.

 

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق