مخاطر ظاهرة انتشار الكلاب الضالة بالشوارع تؤرق المواطنين المغاربة

تازة بريس29 سبتمبر 2022آخر تحديث : الخميس 29 سبتمبر 2022 - 6:59 مساءً
مخاطر ظاهرة انتشار الكلاب الضالة بالشوارع تؤرق المواطنين المغاربة

 تازة بريس

بسبب المخاطر الناجمة عنها وعن مهاجمتها للمارة خاصة منهم الأطفال، وما قد يسبب لهم من إصابات وتشوهات قد يصل الأمر معها إلى حد الوفاة كما حدث مع طفلة بأكادير قبل أيام وقبلها سائحة بنواحي مدينة الداخلة، بسبب كل هذا وذاك لا تزال ظاهرة انتشار الكلاب الضالة تؤرق المواطنين المغاربة. ولعل من جملة المخاطر التي قد تتسبب فيها الكلاب الضالة، نقل داء السعار للمواطنين، وهو ما أكدته وزارة الصحة أمس الأربعاء في بلاغ لها بمناسبة اليوم العالمي لداء السعار. منبهة لخطورة هذا الداء الذي يصيب معظم الحيوانات ذات الدم الحار، حيث يمكن أن ينتقل إلى الإنسان، غالبا عن طريق العض أو الخدش. ومؤكدة أن الكلاب هي المصدر الأول لانتقال العدوى للإنسان، حيث تسهم في نسبة تصل إلى 90% من هاته الحالات، مبرزة أن هذا الداء يتسبب في وفاة 60 ألف شخص حول العالم سنويا، ما يبين خطورته، ويؤكد على ضرورة تلقي العلاج في حال التعرض لعض أو خدش.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عبرت في بلاغ نشرته أمس، عن قلقها الكبير إزاء انتشار الكلاب الضالة الخطيرة، وما يترتب عن ذلك من انعكاسات خطيرة على سلامة السكان وخاصة الأطفال. وتوقفت أكبر جمعية حقوقية بالمغرب على تعرض طفلة بمدينة أكادير لهجوم من الكلاب الضالة أودى بحياتها إضافة إلى تهديد هذه الكلاب للمواشي. وأكدت الجمعية على ضرورة اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة هذه الوضعية، بما يلزم من تدابير، تحد من تكاثر الكلاب في الشوارع والفضاءات العامة، وإيجاد الحلول العاجلة طبقا لما هو معمول به في عدة دول أخرى.

وما انفكت المطالب بمعالجة الظاهرة تتعالى، ورغم المبادرات التي تم إطلاقها بعدة مدن للحد من انتشار الكلاب والقيام بعمليات تعقيم وتلقيح قبل وضع حلقة لتمييزها وإعادتها لبيئتها، إلا أن ذلك لم يسهم بعد في تحييد المخاطر الناجمة عن هذه الحيوانات. ودعت وزارة الصحة المواطنين إلى تجنب ملامسة الحيوانات مجهولة المصدر، بالإضافة إلى حث الأطفال على عدم اللعب مع الحيوانات الضالة. وفي حال التعرض لخدش أو عضة حيوان أكدت الوزارة على ضرورة غسل مكان الإصابة جيدا بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة، والتوجه لأقرب مركز محاربة داء السعار لتلقي العلاج الموضعي المناسب والاستفادة من التلقيح المضاد للمرض، بالإضافة إلى المصل حسب خطورة الإصابة، مع عدم قتل الحيوان المعتدي وإبلاغ المصالح المختصة به.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق