تازة : ساكنة دوار صف اللوزة بجماعة مكناسة الشرقية تحتج على مشروع مطرح للنفايات ..

تازة بريس6 مارس 2023آخر تحديث : الإثنين 6 مارس 2023 - 8:29 مساءً
تازة : ساكنة دوار صف اللوزة بجماعة مكناسة الشرقية تحتج على مشروع مطرح للنفايات ..

تازة بريس

توصلت جريدة تازة بريس بعريضة تحمل توقيع مائتين وخمسين مواطنا ومواطنة، موجهة إلى عامل إقليم تازة، تلتمس منه التدخل لرفع الضرر الناجم عن تواجد مطرح النفايات وسط دوار صف اللوزة بجماعة مكناسة الشرقية، حيث وصفت العريضة الأوضاع هناك ب” المأساوية وقد نجمت عن الروائح الكريهة المترتبة عن تلك النفايات، كما أدت إلى إصابة عدد من أطفال الدوار بأعراض وأمراض مختلفة”. كما أن المكان اصبح  وكرا للمتسكعين والمتعاطين للمخدرات وأشكال الانحراف، إلى درجة أن عددا كبيرا من ساكنة المنطقة أصبحوا يفكرون في الهجرة نحو أماكن أخرى نتيجة هذا الوضع. وكانت نفس الساكنة قد وجهت شكاية إلى المسؤول الأول عن الإقليم، مذكرة أياه بنفس العريضة دون أي جواب.

يذكر أن جهات مختصة سبق أن وعدت الساكنة بمطرح نفايات “حديث” تتوفر فيه المواصفات البيئية والصحية لساكنة المنطقة، التي تعيش على الفلاحة منها خاصة غراسة الاشجار وبعض المواشي، وذلك كإقامة محطة لتنقية وفرز النفايات ووضع الأليات اللازمة للحراسة وعدم تسرب عصارات تلك النفايات إلى صلب الأراضي الزراعية، الشيء الذي لم يتم لحد الآن، وبقيت تلك الوعود تراوح مكانها حسب ساكنة نفس الدوار، الشيء الذي أدى بهم إلى تجديد الاحتجاج. يشار إلى أن مشروع تنقيل مزبلة “جوليان” شمال تازة، كان في البداية مقررا له على أراض”سيدي حمو مفتاح” وهي تابعة لجماعة كًلدامان، غير أن احتجاجات الساكنة هناك، أجبرت الجهة المعنية وخاصة المجلس الجماعي صاحب القرار على تنقيل المشروع منه إلى دوار صف اللوزة بجماعة مكناسة الشرقية شمال شرق تازة، الشيء الذي خلف بدوره استياء السكان تبعا لافتقاره لحد الآن إلى ذات الشروط البيئية والصحية، وما قد يشكله من خطورة على الزراعة وعلى الساكنة مع بهائمها ومواشيها.

99 - تازة بريس - Tazapress

 

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق