تازة: حديث فيسبوك عن قرب إنطلاق ورش تهيئة المدخل الجنوبي للمدينة..

تازة بريس23 مايو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 23 مايو 2023 - 1:36 مساءً
تازة: حديث فيسبوك عن قرب إنطلاق ورش تهيئة المدخل الجنوبي للمدينة..

تازة بريس

بعد عدد من أشكال تدبير الشأن الترابي الجماعي بتازة، والمبني في معظمه على ثقافة الشفوي واطلاق تصريحات وتسويق أوهام واحلام وانتظارات للساكنة، والأمثلة كثيرة غير خافية عن الخاص والعام بالمدينة، من قبيل على سبيل الذكر “الطريق المداري .. مكوسة – تازة العليا” و”طريق مدخل تازة الغربي عبر حي البحرة ودوار عياد و”طريق قنطرة واد الهدار على مقربة من تجزئة مقبرة الرحمة باتجاه باب الجمعة التحتية، و”طريق وقنطرة دوار الشلوحة بجوار حي السعادة” الخ. وبعد تسويق قرب انطلاق خدمات المحطة الطرقية، وبعد مهزلة ووعد انطلاق خدمات السوق الاسبوعي الجديد”طريق السبت”وبعد هدر المال العام في هذا المشروع الذي انتهى به المطاف الى وضع بغموض شديد لا يعرف أوله وآخره. وبعد كل الشفويات وتسويق الوهم مند حوالي سنتين حول مشروع يخص”اعادة ترميم وتهيئة مستشفى ابن رشد بتازة العليا”، من أجل أن يسترجع عافيته التي كانت منذ تقريبا استقلال البلاد، ومن اجل أن يساهم بقدرة ونصيبه في ارجاع بعض العافية للمدينة العتيقة والحياة نسبيا لتازة العليا التي يطوقها الموت والركود التام من كل جانب وحدب وصوب، وبعد تسويق انقاذ فضاء الطرافين بتازة العليا على مقربة من باب الجمعة، من خلال اعادة بناءه وتهيئته من اجا شروط اشتغال مناسبة ومهيكلة، الخ.

وبعد وبعد .. الأن خرجت صفحة الجماعة الحضرية بتازة على الفيسبوك، بمعطيات أخرى جديدة لساكنة تازة، نتمنى أن لا تنضاف بدورها لسلة مشاريع للمدينة على الورق فقط. معطيات الجماعة هذه المرة تقول- بلغة الشفوي الى حين الأشغال على أرض الواقع-، أن تازة  ستشهد قريبا إنطلاق مشروع تهيئة الشطر الثاني من المدخل الجنوبي(المدخل الى المدينة من وجهة رأس والماء وباب بودير)، وأنها تهيئة – بحسب الجماعة دائما- تتمة لأشغال تهيئة هذا المدخل في شطرها الأول، مضيفة انه من المتوقع أن تنطلق من الطريق المحادية لمسجد حي الكوشة الى غاية حدود المدار الحضري لجماعة تازة على طول حوالي واحد ونصف كلم. الجماعة الحضرية قالت والعهدة عليها أن هذا المشروع الذي يأتي في إطار شراكة بين جماعة تازة ووزارة إعداد التراب الوطني وعمالة إقليم تازة والمديرية الإقليمية للسكنى وسياسة المدينة وشركة العمران فاس مكناس، سيشمل تزفيت الطريق وتهيئة جنباتها ومعها قنوات تصريف مياه الأمطار والترصيف والإنارة العمومية  فضلا عن التشجير .

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق