بسبب المثلية السينما المغربية تثير غضبا وانتقادات في مهرجان مراكش

تازة بريس16 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 1:06 مساءً
بسبب المثلية السينما المغربية تثير غضبا وانتقادات في مهرجان مراكش

تازة بريس

جدل وانتقادات وغضب أثاره فيلم “أزرق القفطان” بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، والذي عرض أول مرة بالمغرب وقد  تضمن مشاهد إباحية. وهذا الفيلم الذي أخرجته زوجة المخرج نبيل عيوش تم عرضه بقاعة الوزراء بقصر المؤتمرات بمدينة مراكش، وقد أثار انتقادات غضبا بسبب من المشاهد “المخالفة للفطرة والطبيعة” حيث يروج بشكل صريح لـ”المثلية الجنسية” ويشجع عليها. ويتناول فيلم ” أزرق القفطان” قضية المثلية الجنسية حيث يصور البطل “حليم” الذي يعمل كخياط تقليدي وهو يتكتم عن ميوله الجنسي للرجال عن زوجته لمدة 25 عاما، قبل أن يكتشف مع نهاية الفيلم أنها علمت بذلك لكنها تقبلت الموضوع بسبب حبها له، ووصفته في أحد الحوارات بأنها تراه “سيد الرجال” وأنها تفتخر بأنها زوجته رغم معرفتها بحقيقة، وتدعمه وتقف إلى جانبه. وتضمن الفيلم مشاهد إباحية، حيث رصدت الكاميرا عدة مرات دخول البطل إلى أحد الحمامات الشعبية التي يتردد عليها من أجل ممارسة الجنس مع رجال آخرين، ثم عودته إلى منزله وإدارة ظهره لزوجته.

ويتبارى في المسابقة الرسمية للدورة 19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش 14 فيلما طويلا، عشرة هي الأولى لمخرجيها، وستة منها من إبداع مخرجات سينمائيات، يعد “أزرق القفطان” للمخرجة المغربية مريم التوزاني واحدا منها، وذلك بغية الكشف عن مواهب جديدة في السينما العالمية والترويج لها، وفق بيان لإدارة المهرجان. يذكر  أن المركز السينمائي المغربي رشح فيلم “أزرق القفطان”، لتمثيل المغرب في انتقاء جوائز الأوسكار لسنة 2023 في فئة “الفيلم الروائي الطويل الأجنبي.

 

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق