أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة بالمغرب اليوم الاثنين 12شتنبر 2022

تازة بريس12 سبتمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 12 سبتمبر 2022 - 1:46 مساءً
أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة بالمغرب اليوم الاثنين 12شتنبر 2022

لجنة تفتيش ثانية باستئنافية البيضاء (المساء)

علمت “المساء”من مصادر متطابقة أن لجنة تفتيش تابعة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية حلت بمحكمة الاستئناف بالبيضاء للمرة الثانية على التوالي، للتأكد من تقارير بخصوص قضاة تكشف تأخرهم في تحرير أحكام قضائية رغم النطق بها لأزيد من أربعة أشهر ما يعرقل سير المحاكمات واستئنافها لمرحلة النقض. وجرى الاستماع إلى مسؤولين قضائيين، كما جرى الاطلاع على ملفات معينة للغرفة الجنائية الاستئنافية. وسبق للجنة التفتيش أن ركزت على شكايات توصل بها المجلس الأعلى للقضاء، منها خطأ قضائي، إذ رغم عدم متابعة ضحية فقد استمر اعتقاله بالمركب السجني عكاشة.

فتاح العلوي : تنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية قطع أشواطا مهمة (اليوم المغربي)

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، الجمعة الماضي بالدار البيضاء، إن تنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية قطع أشواطا مهمة، تفعيلا للرؤية الملكية السامية. وعبرت الوزيرة في كلمة بمناسبة عقد اجتماع مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لدورة يونيو 2022، عن ارتياحها للتقدم المحرز في إطار هذا المشروع الاستراتيجي، وذلك بفضل انخراط الجميع في إعداد القوانين والمراسيم المتعلقة بفئات المهنيين والعمال غير المأجورين، وبفضل الجهود التي بذلتها الإدارة العامة للصندوق وأطره ومستخدميه في تنزيلها وتفعيلها في الآجال المحددة. وأضافت وزيرة الاقتصاد والمالية أن الأمر يتعلق باثنين وعشرين مرسوما تخص ما يفوق ثلاثة ملايين شخصا من فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

رئيسة منظمة : الجهوية بالمغرب نموذج يحتذى به (اليوم المغربي)

أكدت رئيسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، فاطمة منت عبد المالك، يوم الجمعة بالسعيدية، أن التجربة المغربية في مجال الجهوية “ناجحة” وتشكل نموذجا يحتذى به بالنسبة للبلدان الإفريقية. وأبرزت منت عبد المالك، في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش الدورة الأولى لمنتدى جهات إفريقيا، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 08 إلى 10 شتنبر الجاري بالسعيدية، أن تجربة المغرب “يمكن أن تشكل مصدر إلهام على المستوى الإفريقي لتعزيز عملية تنزيل الجهوية”. وسجلت أن منتدى جهات إفريقيا هو “مكون من مكونات منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، التي تضم أزيد من 16 ألف جماعة ترابية إفريقية”، مستحضرة أهمية هذا المنتدى بالنسبة لتطوير وتنفيذ مشاريع مهيكلة في مختلف الجهات.

ميناء الدار البيضاء.. ارتفاع إجمالي نشاط الحاويات بنسبة 4,7 في المائة السنة الماضية ( العلم)

أفاد مرصد تنافسية الموانئ المغربية أن نشاط الحاويات الإجمالي بميناء الدار البيضاء سجل برسم السنة الماضية حجما قدره 1.105.784 حاوية EVP (ما يعادل عشرون قدما)، بزيادة 4,7 في المائة مقارنة بسنة قبل. وأبرز المرصد في إصدار 2021 من تقريره حول أداء الموانئ، المنشور على موقع الوكالة الوطنية للموانئ (ANP)، أن حركة حاويات التصدير سجلت حجم 438.922 حاوية EVP، أي بنسبة ارتفاع بلغت 2,7 في المائة سنة 2021. أما بالنسبة لحركة حاويات الاستيراد، يضيف المصدر ذاته، فقد سجلت زيادة بنسبة 2,3 في المائة، بلغت حوالي 436.322 حاوية EVP، ناجمة بشكل خاص عن نمو واردات الحاويات من نوع 40 قدما (+7,3 في المائة). من جانب آخر، شهدت حركة رواج الحاويات الخاصة بالملاحة الساحلية ارتفاعا بنسبة 13,9 بالمائة مقارنة بعام سابق، بحجم 230.540 حاوية EVP.

المغرب يشارك في مؤتمر دولي بالرياض حول مستقبل صناعة تحلية المياه (العلم)

انطلقت، أمس الأحد بالرياض، أعمال “المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة التحلية”، بمشاركة 120 متحدثا محليا ومن بلدان عديدة من بينها المغرب. ويشارك من المغرب في المؤتمر، أطر ومسؤولون من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء وتطهير السائل وكذا شرفات أفيلال وزيرة سابقة مكلفة بالماء. ويقام المؤتمر على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “التحلية في الفضاء”، ويعد أول تجمع عالمي من نوعه يستشرف آفاق وحلول مستقبل المياه في العالم لتطوير الصناعة وبحث وطرح الحلول المستدامة. وسيطرح المؤتمر ثلاثة محاور تتمثل في التحكم في سعر تحلية المياه عند 0.32 دولار ليصبح السعر القياسي العالمي لتحلية المياه، وكيفية تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 50 في المئة، وكيفية تنمية الإيرادات غير المائية إلى 10 في المئة من الإجمالي.

المراجعة الشاملة للقانون الجنائي .. المسودة الجديدة جاهزة (رسالة الأمة)

كشف عبد اللطيف وهبي، وزيـر العـدل، أن المسودة الأولى لمشروع المراجعة الشاملة والمتكاملة لمجموعة القانون الجنائي تم الانتهاء منها، موضحا فـي جـواب كتابي بمجلس النواب، تتوفر “رسالة الأمة” على نسخة منه، أنه “يتم حاليا الاشتغال على تدقيق صياغة المشروع وتجويد مضامينه على مستوى مصالح وزارة العدل في إطار لجنة تقنية تتألف من قضاة وأطر متخصصة في المجال الجنائي، وذلك في انتظار إشراك مختلف الفاعلين والمساهمين في مجال العدالة الجنائية”. وبخصوص أسباب سحب المشروع من البرلمان، أبرز وهبي أن “مقاربة وزارة العدل في البداية كانت تهدف إلى إخراج مشروع متكامل للقانون الجنائي إلى حيز الوجود وذلك مراعاة لبنية النص وحفاظا على الفلسفة العامة التي تحكم مقتضياته، لكن الإكراه المرتبط بمحدودية الزمن التشريعي حال دون السير على هذا النهج”.

منتدى جهات إفريقيا يلتزم بتحرير إمكانات الجهات الإفريقية (رسالة الأمة)

أكد أعضاء منتدى جهات إفريقيا، يوم الجمعة بالسعيدية، التزامهم بتنفيذ مهام الحكومات الجهوية، عبر تحرير الإمكانات التي تزخر بها الجهات الإفريقية، سواء كانت طبيعية أو البشرية، مادية أو لا مادية، وذلك بهدف خلق الثروة وفرص الشغل وتحسين ظروف عيش الساكنة. وأعرب أعضاء المنتدى في “إعلان السعيدية” الذي توج أشغال النسخة الأولى لمنتدى جهات إفريقيا، المنعقد ما بين 08 و 10 شتنبر، عن إرادتهم لتحسين الأداء والجاذبية الاقتصادية لهذه المجالات الترابية، وتدبير الروابط بين القرى والحواضر على نحو يصون توازن النظم البيئية ويحمي التنوع البيولوجي. كما أكدوا عزمهم على المساهمة في توطين السياسات العمومية الوطنية للبلدان الافريقية، وكذلك تلك المضمنة في الأجندة الدولية والقارية، من قبيل خطة الأمم المتحدة 2030 بشأن أهداف التنمية المستدامة.

وكالة بيت مال القدس.. وضع حجز الأساس لتهيئة الحرم الجامعي لجامعة القدس (الاتحاد الاشتراكي)

تم يوم السبت، وضع الحجر الأساس لتهيئة الساحات بالحرم الجامعي لجامعة القدس ببيت حنينا بتمويل من المملكة المغربية، ضمن برنامج النوادي البيئية، الذي أطلقته وكالة بيت مال القدس الشريف في المؤسسات التعليمية بالقدس. ويهدف هذا المشروع، الذي تبلغ ميزانيته حوالي 300 ألف دولار على مرحلتين، إعادة هيكلة الساحات والمرافق داخل الحرم الجامعي، وتحسين جودتها، وتهيئة المدخل الرئيسي والممرات، وإقامة فضاءات ظليلة وتجهيزها، وإقامة مدرجات بملعب الجامعة. وتم بالمناسبة التوقيع على اتفاقية إقامة مشروع النادي البيئي بالحرم الجامعي بين وكالة بيت مال القدس وجامعة القدس، بحضور السيد محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير الوكالة، إلى جانب سفير المكسيك والقنصل التركي والقنصل الفخري لماليزيا في القدس، وأعضاء مجلس الجامعة وشخصيات مقدسية.

كيف تم الاستيلاء على دعم الكازوال الموجه للمهنيين بالجديدة بحساب بنكي مجهول ؟ (الاتحاد الاشتراكي)

باتت وزارة النقل واللوجيستيك مطالبة برفع دعوى قضائية ضد أحد الأشخاص بعدما وجدت نفسها ضحية عملية نصب واحتيال عندما قام بتفويت قيمة دعم الكازوال المخصص لبعض مهنيي النقل بالجديدة إلى حسابه البنكي. فقد فوجئ بعض المهنيين بعدم توصلهم بالشطر الرابع من منحة دعم الكازوال الذي اتخذته حكومة عزيز أخنوش لدعم مهنيي النقل جراء ارتفاع أسعار المحروقات، ما اضطرهم إلى توجيه مراسلة إلى وزارة النقل واللوجيستيك للاستفسار حول الأسباب الكامنة وراء عدم استفادتهم من ذات المنحة التي توصلوا بالأشطر الأولى منها عبر “البريد کاش”، ليتوصلوا بجواب من مديرية النقل الطرقي بأن منحهم قد تم ضخها في نفس الحساب البنكي الذي يعود للمشتبه فيه كما تثبت ذلك بوابة تقديم الدعم المخصص لمهنيي النقل الطرقي.

المغرب.. آفاق نمو مواتية على المديين القصير والمتوسط (بيان اليوم)

أفاد تقرير تنفيذ الميزانية والتأطير الماكرو-اقتصادي للفترة ما بين 2023 و2025، بأن آفاق نمو الاقتصاد الوطني على المديين القصير والمتوسط تظل مواتية على الرغم من السياق المشحون بالعديد من التوترات، والذي أثر على سلاسل التوريد وأسواق السلع الأساسية. وأكد التقرير، الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية، أن تعافي الأنشطة المسجل خلال سنة 2021 سيتواصل في أفق سنة 2025، وهو ما سيسمح للاقتصاد الوطني بتعزيز توجهه طويل الأمد، مشيرا إلى أن نمو الناتج الداخلي الخام يتوقع أن يبلغ حوالي 4 في المئة كمعدل سنوي خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2023 و2025. وأوضح التقرير أن الطلب على الاستهلاك النهائي من المتوقع أن يساهم بما قدره 1.9 نقطة مئوية في نمو الناتج الداخلي الخام خلال سنة 2023، وبما قدره 2.5 نقطة مئوية خلال سنتي د 2024 و2025. فيما سيساهم التكوين الخام للرأسمال الثابت بما قدره 1.1 نقطة مئوية خلال سنة 2023، وبما قدره 1.2 نقطة مئوية خلال سنة 2024 وسنة 2025.

مغاربة العالم: كفاءات للاستثمار بشكل أفضل (بيان اليوم)

تعتبر الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والتي يقدر عددها بنحو خمسة ملايين شخص، جالية تتميز بكثافتها وتنوعها مذهلين، حيث تشكل بالنظر إلى ديناميتها، نموذجا متفردا في مجال التنمية والاستقرار والعيش المشترك. ويوحد مغاربة العالم، على الرغم من عدم تجانسهم، قاسم مشترك يتمثل في حب البلد الذي يسري في عروقهم، والتزامهم الدائم بالدفاع عنه وخدمته بكل الطرق الممكنة، وأينما كانوا، سواء مقيمين بالخارج أو ولدوا بالمجتمعات المضيفة، فإنهم يحتفظون بروابط متينة ببلدهم، كما يبذلون قصارى جهدهم لنقل شعور الفخر بالانتماء إلى أبنائهم وأحفادهم. وفي خطابه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على هذه العلاقة الخاصة التي تربط المغاربة بوطنهم، حيث قال جلالته “يشكل مغاربة العالم حالة خاصة في هذا المجال، نظرا لارتباطهم القوي بالوطن، وتعلقهم بمقدساته، وحرصهم على خدمة مصالحه العليا، رغم المشاكل والصعوبات التي تواجههم”.

إناكتس المغرب: روح المبادرة والتنمية المستدامة في صلب فعاليات الدورة الثالثة من ” sustainnable innovation fest ” بالدار البيضاء (بيان اليوم)

احتفى ( إناكتس المغرب/ Enactus morocco ) بكل ما يتعلق بروح المبادرة والتنمية المستدامة، وذلك بمناسبة عقد الدورة الثالثة من ” sustainnable innovation fest ” بحضور أزيد من 650 مشاركا (شباب، مقاولون، فاعلون في البيئة الاستثمارية، مؤسسات عمومية، منظمات دولية وشركات خاصة). وتروم هذه الدورة المنظمة ما بين 6 و8 شتنبر الجاري بالدار البيضاء، تشجيع روح المبادرة لدى الشباب المشارك ومواكبته من أجل تطوير مشاريعه لكي يصبح فاعلا في التغيير. وشكل يوم الاختتام مناسبة سانحة لتسليط الضوء على مبادرات الشباب للمساهمة في التنمية السوسيو-اقتصادية للمملكة عبر مشاريع ذات قيمة مضافة كبيرة. وبهذه المناسبة، أشارت السيدة مها الشفاع المديرة التنفيذية لإناكتس المغرب في تصريح للقناة الإخبارية (24 M)، إلى أن هذه التظاهرة هي حدث في خدمة الشباب والتنمية المستدامة، وهو ما يتطلب انخراط جميع الفاعلين في المنظومة المتعلقة بروح المبادرة (منظمات دولية، مقاولات خاصة، مؤسسات عمومية…).

خليل الهاشمي الإدريسي يقدم كتاب “وكالة المغرب العربي للأنباء، حقبة من تاريخ المغرب 1959-2020” (اليوم المغربي)

قدم المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء خليل الهاشمي الإدريسي، يوم الجمعة بمقر المفوضية الأمريكية بمدينة طنجة، كتاب “وكالة المغرب العربي للأنباء، حقبة من تاريخ المغرب 1959-2020”. ويسلط هذا الكتاب المكون من 600 صفحة، والذي صدر في عام 2021، الضوء على جزء من تاريخ المغرب المعاصر من خلال قصاصات وكالة المغرب العربي للأنباء. ويتطرق إلى عدة مواضيع من بينها الاختيار الحازم للمغرب من أجل التعدد السياسي، والانفتاح الاقتصادي للمملكة، والأولوية المخصصة لتدبير الماء، ومخطط المغرب الأخضر، والمهن الجديدة المرتبطة بمخطط الإقلاع، والدور الحاسم لإمارة المؤمنين، والتنوع الثقافي بالمملكة ، والسياسة الدولية للمغرب.

دخول حيز التنفيذ اتفاقية الغاء التأشيرة بين الطوغو والمغرب (ليكونوميست)

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية بالطوغو عن دخول اتفاقية الغاء التأشيرة بين الطوغو والمغرب حيز التنفيذ الجمعة. وقالت الوزارة في بيان ” تنهي وزارة الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي والطوغوليين بالخارج إلى علم المواطنين الطوغوليين أنه ابتداء من هذا اليوم يدخل حيز التنفيذ بشكل رسمي اتفاقية 21 يوليوز 2022 المتعلقة بالغاء التأشيرات لفائدة حاملي جوازات سفر عادية بين جمهورية الطوغو والمملكة المغربية “. وفي هذا الصدد، دعا وزير الشؤون الخارجية بالطوغو ، روبيرت دوساي ، أي مواطن يحل بالتراب المغربي إلى ” الامثتال للقوانين والأنظمة المعمول بها داخل المملكة ” .

موقف سيارات جديد يساهم في تجويد السير والجولان بالمدينة العتيقة لطنجة (لوبينيون)

تعززت البنيات التحتية للمدينة العتيقة لطنجة، الجمعة الماضي، بافتتاح، مرأب سيارات جديد بالقرب من ساحة 9 أبريل والذي من شأنه أن يساهم في تحسين وضمان انسيابية السير والجولان على مستوى المدينة العتيقة لطنجة. وأفاد بلاغ لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال أن المرأب العمومي بساحة 9 أبريل، والذي سيتاح الوقوف فيه مجانا طيلة شهر شتنبر الجاري، يضم ثلاث طوابق بسعة 214 مكانا لركن السيارات، مما سيساهم في تيسير ركن السيارات بالمدينة العتيقة لطنجة، ودعم الدينامية السياحية والتجارية بها. وأضاف المصدر نفسه أن هذا المشروع يندرج في إطار برنامج تأهيل المدينة العتيقة لطنجة، الذي يجري تنفيذه وفقا للتعليمات الملكية السامية، حيث شيد تبعا للدراسة المنجزة من طرف وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، والتي كانت تروم معالجة إشكاليات السير و الجولان بداخل المدينة العتيقة ومحيطها.

الرباط / عمدة المدينة: المواجهة متواصلة مع أرباب المقاهي والمطاعم (لوبينيون)

ردا على القرار الضريبي الذي أثار غضب أرباب المقاهي والمطاعم في العاصمة الرباط، عقد المكتب الجهوي للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالرباط، السبت، اجتماعا لبحث خيارات مواجهة قرار عمدة المدينة. خلال هذا الاجتماع ، أعرب أرباب المقاهي والمطاعم عن رفضهم المطلق للقرار الذي، حسب رأيهم، لم يستشر بشأنه مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات في الجهة ولا مع المهنيين المعنيين. من جهتها، أبرزت عمدة الرباط أنه بالنظر إلى جائحة كوفيد -19 الذي أثرت اقتصاديا على أرباب المقاهي والمطاعم، فلن يتم تطبيق القرار الضريبي الجديد حتى أكتوبر المقبل.

ارتفاع صادرات البواكر ب 13 في المائة خلال الموسم 2021- 2022 (ليزانسبيراسيون إيكو )

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن صادرات البواكر بلغت 1.607.000 طن خلال الموسم 2021-2022 (من فاتح شتنبر 2021 إلى 31 غشت 2022) ، أي بزيادة بنسبة 13 في المائة مقارنة بموسم 2020-2021. وأوضحت الوزارة ، في بلاغ لها، أنه على الرغم من السياق الدولي الصعب، سجلت صادرات البواكر أداء جيدا خلال موسم 2021- 2022 ، مشيرة إلى أن الطماطم، المنتوج الرئيسي لقطاع البواكر، بلغ حجم صادراتها 670 ألف طن (زائد 19 في المائة) . وأضاف المصدر أن صادرات الفواكه الحمراء سجلت بدورها نموا ملحوظا بحجم 125.400 طن ، ما يمثل زيادة بنسبة 18 في المائة عن الموسم السابق.

مونديال قطر 2022.. كأس العالم الأصلية لكرة القدم تحط الرحال بالدار البيضاء (ليزانسبيراسيون إيكو)

حطت كأس العالم الأصلية لكرة القدم صباح السبت، الرحال بالدار البيضاء ضمن جولة دولية تزور خلالها 51 دولة بما فيها الدول المشاركة في نهائيات كأس العالم قبل وصولها لقطر محطتها الأخيرة. وسيعرض مجسم الكأس الأصلية لكأس العالم يوم غد الأحد، وسط الفضاء الأخضر “أنفا بارك”، وهو ما يعطي الفرصة لعشاق الساحرة المستديرة لمعاينة الكأس عن قرب، كما يمكن للمواطنين دخول منطقة مشجعي كوكا كولا، من خلال المشاركة والفوز بتذكرتهم في عدد من المحلات التجارية الكبرى.

الدومينيكان تجدد التأكيد على دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي (البيان)

جدد سفير جمهورية الدومينيكان بالمغرب، أموري غوستو دوارتي، التأكيد على دعم بلاده للمخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء. وأوضح الدبلوماسي الدومينيكي، الذي كان يتحدث خلال الجمع العام التأسيسي للجمعية المغربية للصداقة مع جمهورية الدومينيكان، أن موقف البلد الكاريبي بخصوص قضية الصحراء قد تمت المصادقة عليه على غرار المملكة الإسبانية، مؤكدا أن بلاده تعتبر أن مخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب يظل “الحل الوحيد العادل وذي مصداقية والمقبول” للنزاع حول الصحراء. وقال السفير “نغتنم هذه الفرصة لنؤكد مجددا أن بلادنا دعمت موقف المغرب بشأن الحكم الذاتي للصحراء، بالنظر لكونه الحل الوحيد العادل وذي مصداقية والمقبول ضمن الإطار القانوني للأمم المتحدة”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق