مطالب بعودة تكرير البترول بالمصفاة المغربية وانقاذ سامير ..

تازة بريس16 سبتمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 16 سبتمبر 2022 - 4:39 مساءً
مطالب بعودة تكرير البترول بالمصفاة المغربية وانقاذ سامير ..

تازة بريس

طالبت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول“سامير” بـ”استرجاع الأرباح الفاحشة التي راكمتها شركات المحروقات في عز أزمة المغاربة، والتي تقدر بحوالي 45 مليار درهم”. كما طالبت طالبت ب”إنعاش الميزانية العامة بإقرار الضريبة على الثروة وعلى الشركات المستفيدة من الوضعية الراهنة، وحمل المتملصين من الضريبة على أداء واجباتهم، والتي قدرها صندوق النقد الدولي بحوالي 160 مليار درهم، أو 12 في المائة من الناتج الداخلي الخام”.

وجددت الجبهة في بيان لها التأكيد على ضرورة “العودة لتكرير البترول بالمصفاة المغربية بالمحمدية”، مشيرة إلى أن هذا الأمر ”أصبح مطلبا شعبيا ووطنيا، وبات ضروريا وأساسيا من أجل تعزيز الأمن الطاقي للمغرب والرفع من المخزونات”. واعتبرت أن العودة لتكرير البترول في المصفاة المذكورة “سيساهم في خفض أسعار المحروقات والاستفادة من الهوامش المهمة لتكرير النفط والاقتصاد في تبذير العملة الصعبة”. مشددة على أن ”شركة سامير ما زالت قادرة على استئناف نشاطها بعد استصلاحها بمبلغ يناهز 2 مليار درهم وفي أجل لا يتعدى 8 أشهر”، داعية إلى “إجراء خبرة مستقلة حول الخسائر المتعددة لتعليق التكرير بالمغرب وكذا خوصصة شركة “سامير”، وملاحقة كل المتورطين في الخسائر وضياع المال العام”.

وجددت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول المطالبة، “بالاستئناف العاجل لتكرير البترول وتفويت أصول شركة “سامير” لحساب الدولة المغربية على غرار موجة التأميم ورجوع الدولة لرأسمال القطاعات الطاقية”. محذرة مما أسمته ب“المقامرة وزعزعة وتهديد الأمن والاستقرار الاجتماعي للبلاد من قبل الحكومة” فيما يخص موضوع القدرة الشرائية للمواطنين، جراء التداعيات المباشرة وغير المباشرة لارتفاع أسعار المحروقات. داعية في ختام بيانها كل التنظيمات الحزبية والنقابية والجمعوية والمنتخبين لـ“الدفاع عن الحق في العيش الكريم للمغاربة في زمن الغلاء الفاحش للمحروقات والاختلاط المفضوح للمال والسلطة”

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق