وزارة التعليم ومراجعة أساليب تدريس اللغة العربية والفرنسية والرياضيات

تازة بريس27 فبراير 2024آخر تحديث : الثلاثاء 27 فبراير 2024 - 11:18 مساءً
وزارة التعليم ومراجعة أساليب تدريس اللغة العربية والفرنسية والرياضيات

تازة بريس

تسعى وزارة التربية الوطنية من خلال خارطة الطريق 2022-2026 تحقيق تحول من قلب فصول الدراسية عبر تقديم حلول وتدابير عملية لتحسين جودة التعلمات، وفق نموذج تعليمي مرتكز على المتعلم في المنظومة التربوية. هذا ما قاله الوزير شكيب بنموسى موضحا اليوم الثلاثاء 28 فبراير الجاري بمناسبة تنصيب أعضاء اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج، أن إرساء اللجنة الدائمة بشكل متزامن مع مجموعة من الأوراش المهيكلة ذات الصلة بتنزيل الإصلاح التربوي، التي تتقاطع مع مهامها واختصاصاتها، والتي يمكنها أن تشكل محاور أساسية ضمن برنامج عملها، وضمنها تنزيل مشروع مؤسسات الريادة بسلكي التعليم الابتدائي والإعدادي. ويرتكز هذا المشروع، حسب الوزير، على توفير الظروف المناسبة للتعلم وتبني طرائق ناجعة للرفع من جودة التعلمات الأساس ومستويات التحكم فيها، إضافة إلى كونه يتأسس على تدابير بيداغوجية تخص مراجعة الأطر المرجعية للتعلمات وعلى تجديد أساليب تدريس المواد الأساسية، خاصة اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات.

ويرى وزير التربية الوطنية، أن الإطار الناظم والموجه لعمل اللجنة الدائمة على قدر كبير من الوضوح، مستمدا موجهاته من مرجعيات مؤطرة للإصلاح، مبرزا أن التوجيهات الملكية الداعية لإصلاح المدرسة وتأهيلها وتجديدها، من أجل توفير تعليم جيد لجميع المغاربة، تشكل “منظومة متكاملة تنير مسار إصلاح المنظومة”. مشددا على أن الحكومة عازمة على دعم إصلاح المدرسة العمومية انسجاما مع التزامها بتوطيد أسس الدولة الاجتماعية، ما يتجلى في الزيادة التي عرفها مشروع الميزانية والمناصب المالية الإضافية للتوظيف من أجل تحسين العرض التربوي في شموليته. متعهدا بمراجعة وتطوير المناهج الدراسية بسلك التعليم الإعدادي وإعداد إطار مرجعي للكفايات بهذا السلك وكذا تطوير أساليب التدريس ارتباطا بمراجعة المناهج الدراسية به، مع مراجعة الهيكلة البيداغوجية لسلك التعليم الثانوي التأهيلي وإصلاح نظام البكالوريا، أخذا بعين الاعتبار أوجه القصور التي يعرفها التنظيم والهندسة البيداغوجية الحاليين.

وتحدث الوزير عن مواكبة برنامج تعميم وتعزيز تدريس وتعلم اللغات وفق هندسة لغوية منسجمة مع مقتضيات القانون الإطار وتؤطرها اختيارات التعددية اللغوية والوظيفية والتدرج والتوازن والتحكم اللغوي، مشيرا إلى أن الوزارة عملت على إطلاق برنامج تعميم اللغة الأمازيغية تدريجي بالتعليم الابتدائي وكذا اللغة الإنجليزية بسلك التعليم الإعدادي. مشيرا الى أنه تم إعداد إطار منهاجي مرجعي عام لتدريس اللغة الإنجليزية بالسلك الإعدادي، مع تحديد مدة التدريس الأسبوعية لأطر التدريس، بعد استطلاع رأي اللجنة الدائمة، فيما يتعلق بتخفيف البرامج والمناهج الدراسية وأثرها على تخفيف الزمن الدراسي طبقا لمخرجات اتفاق 26 دجنبر 2023 مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية. موضحا أن أحكام القانون-الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، تضمنت تحديدا صريحا لمهام اللجنة الدائمة، حيث أناط بها مهـام إعـداد إطار مرجعي للمنهاج ودلائل مرجعية للبـرامــج والتكويــنات، والسـهر علـى تحييــنها وملاءمتها مـع التطـورات البيداغوجــية الحديثـة بكيفية مستمرة، وفـق مجموعة من المبادئ والقواعـد والآليات والتوجهات. مشددا على أن اللجنة مطالبة بالعمل على صياغة برنامج عمل متكامل ومندمج على المدى القريب والمتوسط والبعيد، من أجل تفعيل أدوارها، أخذا بعين الاعتبار الأوراش الإصلاحية ذات الأولوية التي يعرفها المشهد الإصلاحي ميدانيا، ومواكبة ودعم النموذج الاجتماعي والتنموي، مع ضرورة التنسيق مع المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بخصوص القضايا التي تتطلب إبداء رأي هذه المؤسسة بشأنها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق