وزارة التربية الوطنية تتجه لاعتماد تدريس اللغة الانجليزية ابتداء من الأولى ابتدائي

تازة بريس10 نوفمبر 2022آخر تحديث : الخميس 10 نوفمبر 2022 - 12:07 صباحًا
وزارة التربية الوطنية تتجه لاعتماد تدريس اللغة الانجليزية ابتداء من الأولى ابتدائي

تازة بريس

 وزارة التربية الوطنية بالمغرب تتجه لاعتماد تدريس اللغة الانجليزية ابتداء من الأولى ابتدائي والثالثة إعدادي، بحسب ما كشف عنه الوزير شكيب بنموسى أمس الاربعاء 9 نونبر الجاري. مشيرا الى أنه سيتم اعتماد تدريس اللغة الإنجليزية لفائدة تلاميذ الثالثة إعدادي في أفق تعميمها على تلاميذ باقي مستويات الإعدادي، مضيفا أنه في البداية ستعتمد فقط في بعض الإعداديات. مضيفا خلال رده على تدخلات البرلمانية ضمن مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارته، بلجنة التعليم بمجلس النواب، أن الهدف المحدد في خريطة الطريق هو تعميم تدريس اللغة الإنجليزية على التلاميذ منذ السنة الأولى ابتدائي.

وتحدث الوزير عن ميزانية وزارته في مشروع قانون المالية لسنة 2023، حيث أوضح أنها ارتفعت ب ـ6 بالمائة في السنة الماضية، و10 بالمائة في 2023، بمبلغ زيادة بلغ 6.5 مليار درهم، مضيفا أنه تم الاتفاق في إطار خريطة الطريق على زيادة 5 ملايير درهم كل سنة في الأربع السنوات المقبلة. مؤكدا أن هذا المجهود المالي الاستثنائي لم يسبق له مثيل، لافتا إلى أن هذه الميزانية ستضمن تنزيل خريطة الطريق والقانون الإطار، مشددا على أن جزءا كبيرا من هذه الميزانية يجب أن يذهب إلى رجال ونساء التعليم لأنهم بحاجة للتحفيز والتشجيع ولحل مشاكلهم. وبالمقابل أوضح المتحدث، أنه لا يمكن أن تخصص كل هذه الميزانية لرواتب الأساتذة ولكن للتكوين المستمر والتعليم الأولي، مضيفا أنه “إذا أردنا تحسين الجودة فيجب أن يذهب جانب من هذه الميزانية للرواتب وجانب آخر يواكب هذا الأستاذ في القسم ويوفر له التجهيزات الرقمية ومراجعة المناهج والدعم المدرسي الاجتماعي”.

 

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق