نقابة: إضراب وطني في قطاع التعليم ووقفات ومسيرة احتجاجية بالرباط

تازة بريس9 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 9 نوفمبر 2022 - 3:57 مساءً
نقابة: إضراب وطني في قطاع التعليم ووقفات ومسيرة احتجاجية بالرباط

تازة بريس

إضراب عام وطني عن العمل بقطاع التربية الوطنية وإدارات التعليم العالي يومي الأربعاء والخميس 16 و17 نونبر الجاري، هو ما أعلن عنه المجلس الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، داعيا إلى تنظيم وقفات احتجاجية خلال اليوم الأول من الإضراب محليا أو بالمديريات الإقليمية والجهوية، مع إعلانها عن وقفة وطنية أمام مقر الوزارة متبوعة بمسيرة نحو البرلمان في اليوم الثاني. وقالت النقابة التعليمية في بيان لها إن خطوتها التصعيدية تأتي احتجاجا على تماطل الحكومة والوزارة في تلبية مطالب الشغيلة التعليمية، معتبرة أن الواقع التعليمي يفند بوضوح شعار الجودة المزعوم رسميا من طرف الوزارة، مؤكدة وصول الحوار القطاعي إلى الباب المسدود لتعنت الحكومة والوزارة الوصية ورفضهما الاستجابة للمطالب العادلة الملحة المتراكمة والآنية لنساء ورجال التعليم وتفعيل الاتفاقات، وتسوية الملفات العالقة والمتراكمة لسنوات. معبرة عن رفضها المطلق لكل التشريعات التخريبية والتكبيلية والتراجعية (مشروع تخريب ما بتقى من التقاعد، المزيد من إضفاء المرونة على العلاقات الشغلية (مدونة الشغل)، استهداف المنظمات النقابية (قانون النقابات)، الهجوم على الحريات النقابية (قانون الإضراب) التي تعتزم الحكومة الحالية تمريرها.

كما نددت الجامعة بالغلاء الفاحش وغلاء المحروقات، وقمع الحريات العامة والاحتجاجات السلمية، وكل أشكال التضييق على القوى الممانعة التي تخوض المعركة من أجل الكرامة والحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة. وطالبت الحكومة بالقطع مع إملاءات المؤسسات المالية الدولية، والرفع من الأجور والمعاشات وتخفيف العبء الضريبي على الأجراء وحذفها بالنسبة للمتقاعدين بما يخفف من وطأة الغلاء وتدهور القدرة الشرائية. كما طالب البيان وزارة التربية الوطنية بتحمل مسؤولياتها في الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها والتعجيل بتسوية الملفات العالقة والاستجابة للمطالب العادلة. وإلى جانب ذلك أدانت الجامعة التدخلات القمعية والاعتقالات والمتابعات التعسفية والمحاكمات الصورية ضد نساء ورجال التعليم بغية ثنيهم عن النضال والانصياع للأمر الواقع. طالبت بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بالمغرب ومنهم الأستاذ محمد جلول، إضافة إلى معتقلي الرأي والصحافة والمدونين ومعتقلي الحراكات الشعبية. وجددت النقابة التعليمية إدانتها للتطبيع بجميع أنواعه ومجالاته مع الكيان الصهيوني، ودعت إلى تخليد اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف الثلاثاء 29 نونبر الحاري بالأشكال المناسبة بالمؤسسات التعليمية، والانخراط في كل الفعاليات التي تدعو لها الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق