ندوة وطنية حول التعبير والتفاهة الثقافية بمناسبة اليوم الوطني للاعلام..

تازة بريس7 نوفمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 7 نوفمبر 2022 - 5:49 مساءً
ندوة وطنية حول التعبير والتفاهة الثقافية بمناسبة اليوم الوطني للاعلام..

تازة بريس

ينظم نادى الصحافة بالمغرب والمركز المغاربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، لقاءا فكريا بعنوان”محتوى وسائل التواصل الاجتماعي ما بين حرية التعبير والتفاهة”، وذلك يوم 10 نونبر الجاري بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بمدينة العرفان. تظاهرة الرباط الفكرية هذه تتزامن واليوم الوطني للإعلام الذي يصادف ال 15 نونبر من كل سنة، سيناقش فيها عدد من المشاركين الاعلامين الباحثين المهتمين من زوايا متقاطعة، جانبا من الإشكاليات التي تطرحها بعض محتويات وسائط التواصل الاجتماعي المنتشرة في الفضاء الأزرق، ضدا على حرية التعبير ومبادئ حقوق الانسان، وانعكاساتها في غالب الأحيان على تفشي التفاهة التي تعد ظاهرة كونية.

يأتي هذه البادرة الفكرية وهذا اللقاء في سياق إطلاق عريضة على شبكة الأنترنيت للتوقيع تحت عنوان ”توقفوا عن تحويل التفاهات إلى قدوة ونجوم” وهي العريضة التي لقيت اقبالا واسعا واحتضانا من المواطنات والمواطنين والفاعلين في مجال الصحافة والاعلام والتواصل كما رحبت بها الأوساط الإعلامية والحقوقية والجامعية. هذا في غياب دراسات وأبحاث علمية حول تمثلات هذه الظاهرة وتداعياتها والتي تستثمر في الشبكة العنكبوتية، خاصة في نشر التفاهة وتكريس صور نمطية ومسيئة للمرأة وبث الكراهية والعنصرية، والفكر الخرافي والجهل والدعوة الى العنف، فإن هذا اللقاء قد يكتسي أهمية خاصة في هذه المرحلة الدقيقة.

ولعل بقدر ما يروم اللقاء المساهمة في اثارة مزيد من الانتباه لهذه الظواهر التي تستأثر باهتمام جمهور واسع، بقدر ما يشكل مناسبة لتحفيز النقاش حول خطوط التماس القائمة ما بين ضمان حرية التعبير ونشر التفاهة في بعض وسائل الإعلام ووسائط التواصل، لفتح أفق جديد في التعامل معها وفق ما هو متعارف عليه عالميا، ووفق مقاربة تربوية وإعلامية مع الاجتهاد في إنتاج محتويات ومضامين مضادة خاصة بالإعلام العمومي السمعي البصري المطالب بالارتقاء بمنتوجه. وسيشارك ويؤطر هذا اللقاء عدد من الاعلاميين والباحثين منهم الباحث في العلوم الاجتماعية سعيد بنيس، الباحثة الناقدة زهور كرام، والإعلامي والكاتب عبد العزيز كوكاس والمخرج السينمائي عز العرب العلوي، وعبد الوهاب العلالي الباحث في التواصل السياسي  و الفاعلة الجمعوية فدوى ماروب.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق