ندوة وطنية: عين تاوجطات وقبيلة بني مطير التاريخ والتراث والمجتمع..

تازة بريس9 مايو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 9 مايو 2023 - 4:20 مساءً
ندوة وطنية: عين تاوجطات وقبيلة بني مطير التاريخ والتراث والمجتمع..

تازة بريس

عبد السلام انويكًة

بفضل ما أسهم به عدد من الباحثين المؤرخين المغاربة خلال ثمانينات وتسعينات القرن الماضي من دراسات رصينة، ومن تنقيب وتوثيق وتحليل وإغناء عبر أعمال بحث جاءت متكاملة ضمن زوايا مقاربات متعددة، جعلت الخزانة التاريخية المغربية ومنها خزانة جهة فاس مكناس ومنطقة سايس عموما بنصوص على قدر كبير من الأهمية والقيمة المضافة. ويسجل أنه مقابل ابحاث تاريخية توجهت بعنايتها خلال هذه الفترة لزمن حواضر المغرب وما هو سياسي، اختارت أخرى قضايا البوادي والقبائل والوسط القروي في علاقته بالمغرب المعاصر خاصة منه القرن التاسع عشر. فكانت بسبق في الكشف عن جوانب كانت مغمورة، نظرا لما ابرزته من معطيات وتوثيق وتدقيق وفرز وما سلطته من اضواء حول وقائعها وموقعها في تاريخ البلاد.

ولا شك أن المهتم بتاريخ البادية المغربية يجد نفسه امام ثغرات وغموض لا يزال يلف جوانب عدة تخص عددا من المكونات ومنها المكون القبلي، وما كان عليه هذا الأخير من حضور في تاريخ المغرب والذي يعد في حدود معينة تاريخ بادية وقبائل، لِما كان لهذين المكونين من أدوار هامة وتفاعلات. سياق لا شك أنه يشكل جوهر ندوة يؤطرها عدد من الباحثين منهم الاستاذ العربي كنينح صاحب بحث أكاديمي موسوم ب”آثار التدخل الأجنبي في المغرب على علاقات المخزن بالقبائل في القرن التاسع عشر.. نموذج قبيلة بني مطير”، وقد نوقش بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط بداية ثمانينيات القرن الماضي، يسجل له أنه كان سباقا في انفتاحه على زمن بادية المغرب وبادية فاس ومكناس وسايس خاصة. وقد صدرت هذه الدراسة ضمن كتاب بأزيد من اربعمائة صفحة قبل حوالي عقدين من الزمن.  عمل استهدف تاريخ مغرب القرن التاسع عشر من خلال تناول زمن قبيلة بني مطير بهضبة سايس حيث فاس ومكناس، وإبرازه لآثار التدخل الأجنبي على علاقاتها بالمخزن ما بين 1873 و1912. ضمن خطوة من خطوات انفتاح البحث على طبيعة مجتمع في فترة دقيقة من تاريخه المعاصر، علما أن تاريخ بلادنا مجهول في كثير من جوانبه لاسيما منه القروي. فقد اهتمت المصادر المغربية بمن تعاقب على حكم البلاد من أسر وتتبع سير ملوك ورصد أخبار، وكذا الترجمة لأعلام السياسة والدين والآداب والعلوم وغيرهم. وقلما تحدثت عن أحوال هوامش وعلاقة حاكمين بمحكومين كما بالنسبة لعلاقة السلطة بالقبائل، التي تكتسي دراستها أهمية بالغة لفهم واقع تاريخ بلادنا. إذ يكاد يرتبط أغلب ما شهده من أحداث وتطورات منذ العصر الوسيط بطبيعة ما كان قائما من علاقة بين مكونَيْ “السلطة” و”الرعية” وبدرجة توازنها أو اختلالها، علما أن قبائل المغرب قامت بدور هام في نشأة كياناته السياسية من الدول وبناء أمجادها، بل هي أيضا من عملت على تحطيمها والقضاء عليها.

إشارات تاريخية استهل بها د.العربي كنينح مقدمة مؤلفه هذا الذي توجه بالبحث والتنقيب والتوثيق بولعناية فيه لقبيلة بني مطير، ضمن دراسة غير مسبوقة استهدفت رصد مسارها إلى أن بلغت مجال الأطلس المتوسط وهضبة سايس مطلع القرن السابع عشر الميلادي، واقترابها من مكناس وفاس ودخولها في احتكاك مع سلطة البلاد المركزية. فضلا عن عناية المؤلف بإبراز طبيعة العلاقة التي كانت قائمة بين قبيلة بني مطير والمخزن خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وكشفه عن تركيبة جهاز المخزن المحلي مع وصف علاقاته من خلال ممارسته للسلطة بالقبيلة. كل هذا وذاك جاء مؤسسا على سند وثائقي هام ومتنوع، سمح بتسليط الضوء على جوانب هامة تخص ممثلي الدولة محليا، وما أنيط بهم من أدوار سياسية وعسكرية ومالية، مع تصحيح أحكام تكونت حول المخزن في علاقته بالمجتمع، حاولت طمس وجود الدولة المغربية وتشويه أدوارها. إن التكوين الاجتماعي للقبيلة المغربية، يقول المؤلِّف، لا يمكن فهمه دون التوقف على عوامل خارجة عنها، فحضور المخزن كان بأثر عميق على حياة القبائل وتنظيماتها عموما خلال القرن التاسع عشر. علما أن البلاد خلال هذه الفترة عرفت أزمة مالية واقتصادية طاحنة انعكست بقوة على المجتمع المغربي، إثر ما كان من ضغوط أجنبية على عدة مستويات، فضلا عما تنامى من غزو للأسواق المغربية من قِبل التجارة الأوروبية، ما كان بأثر كبير على علاقة المخزن برعاياه، مثلما حصل مع قبيلة بني مطير بمنطقة سايس.

لفهم علاقة المخزن بقبيلة بني مطير وآثار التدخل الأجنبي عليهما معا، اعتمد المؤلِّف على وعاء ببليوغرافي وطني وأجنبي هام من وثائق وأرشيف، فضلا عن أصول تاريخية جمعت بين مؤلفات رحالة مغاربة وأجانب وكتب تراجم وأنساب وحوليات وغيرها، إضافة إلى عدد هام من الدراسات التاريخية الحديثة لباحثين مغاربة كان لهم الفضل في وضع لبنات مدرسة تاريخية مغربية. وقد توزع المؤلَّف على أبواب أربعة بفصول عدة، تناول الأول منها تطور قبيلة بني مطير بمنطقة سايس في الزمان والمكان مع وصف إطارها الجغرافي وتكوينها الاجتماعي، أما الثاني فقد توجه بالعناية لجميع ما هو اقتصادي وأنماط عيش وموارد وغيرها. وتم تخصيص الباب الثالث لحياة القبيلة الاجتماعية، بينما الباب الأخير فتناول علاقات القبيلة بالدولة خلال فترة نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. وتحضر المادة العلمية عن مصادر أجنبية في المؤلف بشكل معبر، خاصة منها المستندات المحفوظة عن المغرب في الأرشيفات الفرنسية بقصر فإنسان ووزارة الخارجية. فحول الدراسات والتحريات الميدانية التي تم اعتمادها، والتي قامت بها سلطات الحماية الفرنسية بالمغرب، أشار المؤلف إلى أن ما حظيت به قبيلة بني مطير فيها من عناية كان بسبب موقعها ومواقفها تجاه المخزن، وكذا ما كانت عليه القبيلة من انتفاضات وحصار لفاس ومكناس ربيع 1911. كل ذلك، يقول المؤلف، أثار انتباه سلطات الحماية ومخاوفها، وبالتالي ما أقدمت عليه بعد تطويعها من تحريات وجمع للمعلومة من أجل تحليل بنياتها الأساسية وفهم ذهنيتها، خاصة وأن دخول القوات الفرنسية فاس خلال هذه السنة، كان بهدف فك حصار قبيلة بني مطير عنها، مع أهمية الإشارة إلى أن تمرد القبيلة على السلطان عجل بعقد معاهدة الحماية.

كلها تطورات دفعت الضباط الفرنسيين للقيام بسلسلة دراسات استهدفوا بها تسهيل توغلهم الاستعماري، فقد استقر بمجال قبيلة بني مطير عام 1914 العقيد Abès، وجمع كل ما تعلق بشؤونها القانونية والثقافية وتنظيماتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فضلا عما قام به من بحث حول أصولها وفروعها وتاريخ استيطانها بمنطقة سايس والأطلس المتوسط. وقد ورد في المؤلف أن قبيلة بني مطير خضعت لعدة أبحاث ميدانية لعدد من ضباط الشؤون الأهلية الفرنسيين الذين تعاقبوا عليها، إذ تمكن هؤلاء من رصد بنية القبيلة وتركيبتها وأنماط عيشها وتفكيرها، لدرجة أنهم تعلموا لهجة الأهالي، وهو ما مكنهم من سبر أغوار القبيلة والتعرف على عاداتها وتقاليدها وتراثها الثقافي. وحول قبيلة مطير ذات التماس مع كل من فاس ومكناس، ورد في المؤلِّف حول أصولها أنها تنحدر من آيت يدراسن الذين شكلوا قبل القرن الحادي عشر الميلادي فرقة من مسوفة، إحدى قبائل صنهاجة التي كانت تعيش في الصحراء جنوب جبال درن. مضيفا أن المصادر التاريخية لا تذكر اسم بني مطير، وأن اسم آيت يدراسن لم يرد إلا في مرحلة متأخرة نسبيا، وأن النصوص التاريخية وأوصاف جغرافيي العصر الوسيط تتحدث عن مسوفة، أي المجموعة القبلية الكبرى التي كان ينتمي إليها آيت يدراسن، وبالتالي بني مطير التي بدأ اسمها يتردد في الحوليات التاريخية منذ بداية القرن السابع عشر الميلادي. ومن جملة ما ورد في مؤلف “آثار التدخل الأجنبي في المغرب على علاقات المخزن بالقبائل في القرن التاسع عشر”، كون ما تعرضت له قبيلة بني مطير من ضغط جبائي وتسخيري وتعسف مخزني محلي، جعلها وجها لوجه عبر فترات مع محلات مخزنية كانت تروم تطويعها، وأنه كثيرا ما كانت المواجهة بين القبيلة والمخزن تتصاعد تبعا لتزايد وطأة الجباية. وورد أن قبيلة بني مطير اتحدت عام 1290هـ مع قبيلة مجاط وآيت يوسي، فهاجمت مكناس وفاس في وقت تمرد فيه دباغو وحرفيو فاس على السلطان الحسن الأول بهدف إسقاط مكوس الأبواب. كما هاجمت القبيلة عام 1320هـ سوقا خارج مكناس كرد فعل على تدخل الأجانب في شؤون البلاد الداخلية، كما عرقلت بناء خط حديدي عزم السلطان مولاي عبد العزيز مده بين مكناس وفاس. بل كان من جملة ما استهدفته قبيلة بني مطير ومعها قبائل سايس من ردود فعلها هذه، إطلاق سراح الأمير محمد، الذي كان تحت الإقامة الجبرية في أحد قصور مكناس وتنصيبه سلطانًا.

وفي علاقة بما حصل من تطورات سياسية مطلع القرن العشرين، ورد في المؤلف أن قبيلة بني مطير ومعها أتباع الطريقة الكتانية قاموا بدور هام في الإطاحة بمخزن مولاي عبد العزيز والدعوة للمولى عبد الحفيظ، من أجل التخلص مما فرض عليهم من ضرائب مرهقة. إلا أنه بسبب استفحال الضغوط الأجنبية على البلاد وتقلص نفوذه، نزل المخزن الجديد بكل ثقله على القبائل المجاورة للعواصم، وأتى على كل شيء فيها لينحصر نفوذه قبل عقد الحماية على مناطق مجاورة للعاصمة فاس، كلها ظروف اجتماعية واقتصادية وسياسية جعلت قبيلة بني مطير في مواجهات مفتوحة مع مولاي عبد الحفيظ، فكانت انتفاضة 1909 ثم انتفاضة 1910 ثم انتفاضة 1911. وقد تمكنت قبيلة بني مطير، يضيف الباحث، من جر قبائل منطقة سايس للتمرد على المخزن، من أجل إلقاء القبض على السلطان ووزيره المدني الكًلاوي والتخلص من المخزن الحفيظي كاملا. خطة أجهضت بسبب انتفاض قبيلة اشراردة وتسرع قبيلة بني مطير لمساعدتها على ضرب المحلات المخزنية، فكان حصار فاس وكانت أحداث 1911، التي توجت بتنصيب قبيلة بني مطير لمولاي زين العابدين المعروف بـ”مولاي الزين” ابن الحسن الأول بمكناس والمناداة به سلطانا على البلاد.

تطورات وغيرها كانت تحت مجهر اطماع فرنسية، من خلال تتبعها لِما كان يجري معتمدة على جواسيسها وممثليها بفاس، إذ بمجرد تدهور اوضاع وأحوال فاس ومكناس- يقول المؤلف- سارعت فرنسا للتدخل بدعوى حماية رعاياها واستنجاد السلطان بها من أجل فك حصار العاصمة فاس وإبعاد القبائل عن أسوارها، ليتقرر مصير المغرب وتبدأ صفحة جديدة من تاريخه مع الحماية. ولعل حصيلة عمل البحث والتوثيق والتحليل جعلت من كتاب“آثار التدخل الأجنبي في المغرب على علاقات المخزن بقبيلة بني مطير”، مقاربة تاريخية على درجة عالية من الأهمية في علاقتها بالتاريخ المحلي وهوامش المجال المغربي، وإسهاما علميا منصفا لزمن البادية المغربية المعاصر تحديدا من هذه البادية بادية هضبة سايس. ولعله بقدر ما تأسس عليه من مادة تاريخية علمية  وأرشيف وطني وأجنبي لتأثيث محتواه ومحاوره الأساسية، بقدر ما يعد قيمة مضافة على درجة من الأهمية لفائدة رصيد المنوغرافيا وخزانة المغرب التاريخية، ومن خلالها خزانة جهة فاس مكناس.

كلها معطيات تاريخية ومجالية وغيرها، ستحضر محاور وطروحات ونقاشات ندوة،”منطقة تاوجطات وبني مطير..التاريخ والتراث والمجتمع” الوطنية، والتي تنظمها”جمعية ولاد لبلاد للبيئة والثقافة والرباط”بتعاون مع”مركز رؤى للدراسات والأبحاث”، يوم الأحد 14 ماي الجاري بقاعة الندوات بدار الشباب بمدينة عين تاوجطات. ندوة وطنية حول ذاكرة المنطقة وقبيلة بني مطير يؤطرها عدد من الباحثين الدارسين عن مراكز ومعاهد ومؤسسات جامعية مغربية، ولعل من الباحثين المؤرخين المغاربة الرواد المتميزين الذين سيؤثثون هذا الموعد العلمي، هناك الأستاذ العربي كنيح الخبير في تاريخ هضبة سايس عموما وبنيات قبيلة بني مطير خلال الفترة المعاصرة من تاريخ المغرب.

مركز ابن بري للدراسات والأبحث وحماية التراث

 

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق