مذكرة تفاهم بين المغرب وهولاندا لتكوين جيل جديد من الدكاترة المغاربة

تازة بريس10 أكتوبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 - 9:39 مساءً
مذكرة تفاهم بين المغرب وهولاندا لتكوين جيل جديد من الدكاترة المغاربة

تازة بريس

تكوين جيل جديد من الأساتذة والخريجين الجامعيين المغاربة وفق معابير دولية، هو موضوع مذكرة تفاهم تم التوقيع عليها بين المغرب وهولندا تم التوقيع هذا اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر الجاري. والمذكرة التي وقعها وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي ووزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية ليسجي شرينيماخر، بقدر ما تتيح الفرصة لطلبة الدكتوراه المغاربة للاستفادة من برامج منح في هذا البلد الأوربي. بقدر ما تروم دعم هياكل الابتكار وتعزيز المهارات الأفقية واللغوية فضلا عن جودة وحكامة مجال التعليم العالي وتطوير برامج التبادل، في أفق الرفع من قابلية التشغيل لدى الشباب عبر تبادل تجارب وخبرات البحث العلمي والابتكار.

مذكرة التفاهم هذه التي يعد المغرب أول بلد يوقع عليها، تقضي بتقديم مبلغ إجمالي قدره 6،1 مليون أورو سنويا لفائدة ‘’برنامج التعليم العالي الذي يشمل 39 بلدا. توقيع مذكرة التفاهم هذه بالنسبة لوزير التعليم الميراوي، يعكس رغبة مشتركة للطرفين من اجل إرساء إطار يفضي لتعزيز وتطوير علاقات التعاون والشراكة بين الجامعات المغربية ونظيراتها الهولندية. فضلا عن تطوير برامج المنح الجامعية لفائدة جيل جديد من طلبة الدكتوراه، في إطار الإشراف المشترك على أعمال البحث، في أفق برامج مشتركة لتشجيع العلمي في المجالات ذات الأولوية بالنسبة للبلدين، خاصة فيما يتعلق بالإشكاليات المتعلقة بالتنمية المستدامة. بالمقابل اعتبرت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية ليسجي شرينيماخر شراينماخر، أن هذا التوقيع سيساهم في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وتمهيد الطريق للطلبة المغاربة من اجل مواصلة دراساتهم في هولندا في تخصصات منها ما يتصل بالمياه والطاقة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق