كًواتيمالا: مخطط الحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد..

تازة بريس23 سبتمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 23 سبتمبر 2022 - 12:34 مساءً
كًواتيمالا: مخطط الحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد..

تازة بريس

نصرا جديدا ينضاف لسلسلة انتصارات الفعل الدبلوماسي المغربي، فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية بعد أن قررت غواتيمالا الخميس 22 شتنبر الحالي فتح قنصلية لها في الداخلة، معبرة عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل وحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية باعتباره الحل الواقعي  الأنسب. جاء ذلك في بيان مشترك عقب اللقاء الذي جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ونظيره الغواتيمالي ماريو بوكارو فلوريس، الذي جاء فيه أن “غواتيمالا تجدد موقفها الواضح بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، معتبرة أن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو حل هذا النزاع، وتعلن قرارها فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة للاستفادة من الإمكانات الاقتصادية وانفتاح المدينة على باقي القارة الإفريقية”.

جاء هذا التأكيد من خلال تصريح أدلى به رئيس الدبلوماسية “الغواتيمالية”، عقب هذا اللقاء الذي انعقد على هامش الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث قال “بالنسبة لنا، تعتبر مبادئ السيادة والسلم والوحدة الترابية مهمة للغاية. نحن ندعم موقف المغرب بشأن هذه القضية وسنواصل دعم المملكة على الدوام”. وأشاد بوكارو فلوريس “بالإصلاحات التي أجراها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فضلا عن دور ومساهمة جلالته في تسوية المشاكل في إفريقيا والعالم من خلال الطرق السلمية”، مبرزرا عمق العلاقات بين البلدين وداعيا إلى المزيد من توثيقها. في السياق ذاته، نوه بوريطة بـ”جهود غواتيمالا بقيادة فخامة رئيس الجمهورية أليخاندرو غياميتي، في مجال الإصلاحات، علاوة على دوره على الصعيدين الإقليمي والدولي لصالح السلام”. وأكد البيان أن المغرب وغواتيمالا قررا إعطاء دفعة للتعاون الثنائي في مجالات السياحة والتكوين والطاقة، مع التركيز بشكل خاص على الفلاحة والأسمدة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق