في رحاب ندوة ملتقى”أهل الذكر”في دورته الحادية عشرةباقليم بولمان ..

تازة بريس25 نوفمبر 2023آخر تحديث : السبت 25 نوفمبر 2023 - 10:46 مساءً
في رحاب ندوة ملتقى”أهل الذكر”في دورته الحادية عشرةباقليم بولمان ..

تازة بريس

في إطار ملتقى”أهل الذكر”في دورته الحادية عشرة لهذه السنة، نظم المجلس العلمي المحلي لإقليم بولمان ندوة علمية بمقر الزاوية اليعقوبية ب”فقوس” وقد تمحورت حول موضوع موسوم ب: “جهود العلماء في الإصلاح وصون القيم..سيدي يعكًوب بن عبد الواحد الأمغاري الإدريسي الحسني أنموذجا”. جلسة هذا الموعد العلمي التراثي، افتتحت بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها القارئ “زكرياء الحمداوي اليعقوبي”. اعقبتها كلمة ترحيب ألقاها ذ. إدريس المهداوي باسم شرفاء الزاوية. وبعد مداخلة  د.حسن العزوزي رئيس المجلس العلمي لجهة فاس مكناس، ثمن فيها محور الندوة وحسن اختيار موقع انعقادها، تطرق ذ. عبد السلام علوي بلغيتي رئيس المجلس العلمي المحلي لبولمان، مشيرا في كلمته إلى أن الندوة تندرج ضمن الملتقى السنوي لأهل الذكر الذي بلغ محطته الحادية عشرة، وقد توجهت بعنايتها لتراث المنطقة الصوفي الذي يطبع الزاوية اليعقوبية العريقة بها. هذا قبل أن يختتم افتتاح هذا الموعد بكلمة للمندوب الاقليمي للشؤون الإسلامية ببولمان، وكلمة ذ.المامون الرشيدي نقيب الشرفاء اليعقوبيين.

جلسة ندوة”جهود العلماء في الإصلاح وصون القيم..سيدي يعكًوب بن عبد الواحد الأمغاري الإدريسي الحسني أنموذجا” العلمية، تقاسمتها ثلاث مداخلات جاءت متكاملة في مقارباتها، بحيث تطرق ذ. مولاي التهامي بهطاط، للأثر العلمي والتربوي لسيدي يعقوب، بينما انصبت مداخلة  د.عبد الرحيم اليعقوبي على موضوع الذاكرة الجماعية والتغيير الاجتماعي بقرية فقوس، أما د. نور الدين البوزياني اليعقوبي فقد تناول في مداخلته علاقة التراث الصوفي بسؤال التنمية بمنطقة ملوية الوسطى. ومن مواد هذا الموعد التراثي الصوفي الذي أشرف على تسييره ذ.عبد الحفيظ ربيحو عضو المجلس العلمي المحلي، قصيدة شعرية من نظم وإلقاء الإمام الشاب عبد الله آيت احمد. يذكر أن ندوة “جهود العلماء في الإصلاح وصون القيم.. سيدي يعكًوب بن عبد الواحد الأمغاري الإدريسي الحسني أنموذجا” العلمية في نسختها الحادية عشرة، حضرها عامل إقليم بولمان السيد عبد الحق حمداوي مرفوقا بوفد رسمي هام، فضلا عن حضور واسع من أبناء ومحبي الزاوية.

5555 - تازة بريس - Tazapress

88 - تازة بريس - Tazapress

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق