في انتظار التفاعل ايجابا مع مطالب الأساتذة.. اضراب يومي 21 و22 دجنبر

تازة بريس18 ديسمبر 2023آخر تحديث : الإثنين 18 ديسمبر 2023 - 12:30 صباحًا
في انتظار التفاعل ايجابا مع مطالب الأساتذة.. اضراب يومي 21 و22 دجنبر

تازة بريس

قررت نقابة الجامعة الوطنية للتعليم  FNE، خوض اضراب يومي الخميس والجمعة 21 و 22 دجنبر الجاري في انتظار تفاعل الحكومة الإيجابي مع مطالب الأساتذة. مؤكدة عقدها لقاء مع اللجنة الوزارية الخميس 14  دجنبر بمقر وزارة التربية بحضور وزير التربية الوطنية، ووزير الإدماج الاقتصادي والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، موضحة أن اللقاء حضره وفد مكون من FNE  ومنتدبين عن التنسيق الوطني لقطاع التعليم.  لقاء تم خلاله استعراض الملف المطلبي، وفي مقدمته  سحب مرسوم النظام الأساسي وإلغاء التوظيف الجهوي وإدماج كافة الأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد، وتنزيل الاتفاقات والمحاضر السابقة. فضلا عن مطلب “استرجاع المبالغ المقتطعة من أجور المضربات والمضربين، والزيادة في الأجور والمعاشات بما يضمن العيش الكريم، وإيقاف المتابعات القضائية والتوقيفات التعسفية لنساء ورجال التعليم لأسباب نقابية، والتعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والنائية، ومراجعة التعويض عن حوادث الشغل وإقرار تعويض عن الأخطار المهنية، وتسوية الملفات العامة والفئوية العالقة”.

وبخصوص اجتماع يوم السبت 16 دجنبر 2023، قال المجلس الوطنية لنقابة الـFNE، أنه انعقد بحضره وفد مقلص ضم أربعة أعضاء من المكتب الوطني لـ FNE ومنتدبين عن التنسيق الوطني لقطاع التعليم”، حيث تم الاستماع للعرض الحكومي. ومنه إصدار نظام أساسي جديد بلغي القديم عبر مرسوم جديد خلال أسبوع ابتداء من يوم الأثنين 18 تجذير 2023، وتوقيف الاقتطاع من أجور المضربين واسترجاع المبالغ المقتطعة، أما بالنسبة للأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد: التمتع بجميع الحقوق التي تخولها الوظيفة العمومية، بدون استثناء، ولن يتم إخراج نظام أساسي جدید دون حل ملف التعاقد”. كما التزمت الحكومة بتنفيذ الاتفاقات السابقة خصوصا اتفاقي 19 أبريل (المبرزون) و 26 أبريل 2011 (الدرجة الجديدة للجميع) و18 يناير 2023 الشهادات الدكاترة المكلفين خارج السلك، أما بالنسبة لخارج السلم الالتزام “بتفعيله بأثر رجعي إداري ومالي سيتم تحديده فيما بعده”. وعن الملفات القنوية سيتم معالجتها حسب العرض مع وزارة المالية خلال أسبوع ابتداء من الاثنين 18 دجنبر 2023، أما الزيادة في الأجور أكذت الحكومة “أن الأمر صعب حاليا بسبب عدم توفر الاعتمادات المالية، وستبقى مطروحة للنقاش مع التزام الوزارة بالزيادة في الدخل عبر معالجة الملفات الفئوية”.واقترحت الحكومة بخصوص تعويض أسر وذوي الحقوق ضحايا الزلزال الالتزام بمعالجة الملف حسب كل حالة على حدة.

المجلس الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE أكد أنه وبعد الاستماع لتقرير الوفد المفاوض للجامعة، يعتز بوحدة الشغيلة التعليمية مؤكدا على النهج الوحدوي مع مختلف مكونات التنسيقيات، وعلى الانخراط القوي لنساء ورجال التعليم في كل البرامج الاحتجاجية المعلن عليها ويعلن التزامه بكل القرارات الوحدوية لـ “التنسيق الوطني لقطاع التعليم ” معتبرا كون المرحلة تستدعي مزيدا من اليقظة والوحدة بما يعزز التفاوض المفضي إلى نتائج ملموسة تتناسب والملف المطلبي، معبرا عن احتجاجه على استبعاد التنسيقيات من لقاء السبت 16 دجنبر 2023، منبها إلى أن أي محاولة للالتفاف على المطالب لن تثنيه “على مواصلة الاحتجاجات”، ولا يمكنها سوى تعميق الاحتقان وتأجيجه.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق