فاس: ندوة علمية وباحثون يناقشون موضوع المباني والمدن المستدامة ..

تازة بريس14 مايو 2023آخر تحديث : الأحد 14 مايو 2023 - 7:52 مساءً
فاس: ندوة علمية وباحثون يناقشون موضوع المباني والمدن المستدامة ..

تازة بريس

نظمت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وجامعة مولاي إسماعيل بمكناس والجامعة الخاصة بفاس، يومي 11 و 12 ماي الجاري بفاس، النسخة الثانية من الندوة الدولية حول “المباني والمدن المستدامة”. الندوة جاءت في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين الجامعات على هامش انعقاد المناظرة الجهوية لفاس مكناس للمخطط الوطني، لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وجمعت بين ثلة الباحثين والمهنيين الممارسين الذين سلطوا الضوء، على وضعية تقدم البحث وتطبيقاته في المواضيع التي تغطي الانتقال الطاقي ومواد البناء والذكاء الاصطناعي وأنترنيت الأشياء والمدن الذكية. ولعل موضوع”المباني والمدن المستدامة” الذي تم اختياره لأشغال هذه الندوة  بمدينة فاس، يهم واحدا من أهم قطاعات النشاط الاقتصادي بالمغرب، إذ يمثل نحو 6 بالمائة من الناتج الداخلي الخام الوطني، كما يعتبر أحد أكثر القطاعات استهلاكا للموارد الطبيعية.يذكر أن حددت السلطات العمومية حددت منذ سنوات أهدافا طموحة تروم الرفع من حصة الطاقات المتجددة، ووضع مخطط للنجاعة الطاقية وتطوير الوعي الجماعي بالبيئة. ويتبين أنه لا يمكن بلوغ هذه الأهداف الطموحة سوى عبر ما يجب من تنسيق بين مختلف الفاعلين في القطاع، مع تركيز على التقائية تحاليل العلوم الاقتصادية والاجتماعية وتلك المرتبطة بعلوم الهندسة.

وقد اجتمع بفاس من أجل موضوع”المباني والمدن المستدامة”، عدد من الباحثين الوظيفيين وكذا المهنيين التطبيقيين عند عدة دول، منهم- البروفيسور رشيد اليزمي، مخترع بطارية الليثيوم، الحائز على جائزة درابر للهندسة (تعادل جائزة نوبل) جامعة “نان يانغ” للتكنولوجيا (سنغافورة) والجامعة الخاصة لفاس. – البروفيسور عبد الإله بن يوسف (المغرب) عالم فيزياء بارز والعضو المقيم في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات- البروفيسور بوشتى صحراوي عالم فيزياء بارز عن  جامعة أنجيه (فرنسا)، – البروفيسور بليخر حموتي رئيس المركز المغربي للتنمية والعلوم وقد نال الجائزة العربية للكيمياء سنة 2013 عن جامعة حمد الأول بوجدة (المغرب).- البروفيسور أحمد النجار الأستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة بنى سويف،(مصر)،- البروفيسور مصطفى الزياني أستاذ الهندسة المعلوماتية ونظم المعلومات بكلية العلوم والتقنيات بطنجة(المغرب)،- البروفيسور أحمد لخصاصي، مسؤول مختبر هندسة النظم الدقيقة بجامعة الكيبيك (كندا).- البروفيسور هكان أوزتوب خبير في نقل الحرارة والهندسة الحرارية، جامعة الفرات (تركيا)، وقد تضمن برنامج هذه الندوة العلمية الدولية، تقديم أزيد من 70 عرضا تناول مختلف الجوانب العلمية والتقنية المرتبطة بمستجدات الموضوع المخصص للندوة، وكذا الجوانب التنظيمية والاقتصادية والاجتماعية اللازمة لتفعيل وتنفيذ وتحقيق جودة الممارسات على ارض الواقع.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق