عزيز غالي : 75 ألف قسم سيكون بدون أستاذ لمدة شهر بسبب الاحصاء ..

تازة بريس17 أغسطس 2024آخر تحديث : السبت 17 أغسطس 2024 - 1:53 مساءً
عزيز غالي : 75 ألف قسم سيكون بدون أستاذ لمدة شهر بسبب الاحصاء ..

تازة بريس

أزيد من 17 ألف و162 من رجال ونساء التعليم المشاركين في الإحصاء العام الذي يتزامن مع الدخول المدرسي المقبل، هو ما كشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط مشيرة الى أن نسب المشاركين تتوزع ما بين 59,3% من حاملي الشهادات والطلبة من بينهم 17% مستواهم الدراسي يعادل أو يفوق البكالوريا زائد خمس سنوات، و31,9%من نساء ورجال التعليم، و5,2% من موظفي الإدارات والمِؤسسات العمومية، بالإضافة إلى 1,5%من موظفي المندوبية السامية للتخطيط و1,8% من العاملين في القطاع الخاص و0,3% من متقاعدي الوظيفة العمومية.

وكان عزيز غالي رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قد دخل في مواجهة مع الأساتذة بعد انتقاده مشاركتهم الواسعة في الإحصاء المرتقب خلال شهر شتنبر المقبل، بسبب تزامن ذلك مع الدخول المدرسي ما سيتسبب بقاء آلاف التلاميذ المغاربة بدون دراسة. منتقدا الأساتذة الذين قبلوا الانخراط في العملية وكذا صمت النقابات التعليمية، موضحا أن موقفه ليس ضد الأساتذة بل ضد توظيف للأساتذة في عملية الإحصاء المرتقب خلال شهر يناير المقبل تزامنا مع الدخول المدرسي. منتقدا قبول الأساتذة المشاركة في الإحصاء، إضافة إلى النقابات التعليمية التي صمتت إزاء الوضع ولم تخرج بموقف واضح، ما يعد تشجيعا على هذه العملية، مسجلا أن 75 ألف قسم سيكون بدون أستاذ لمدة شهر، موضحا أن هذه المشاركة سيكون لها تأثير على التلاميذ بشكل واضح. لافتا الانتباه إلى أن الوزارة منعت أساتذة مدارس الريادة من المشاركة لوعيها بهذا التأثير قائلا: “مدارس الريادة عزلوها وولاد الشعب مخلينهم بدون دراسة”. متبعا بأن المشكل الذي يفاقم الوضع هو وجود عطلة بينية في شهر أكتوبر، ما يعني أن المرحلة الأولى لن يدرس التلاميذ، علما أن شهر شتنبر مهم لأنه شهر التقييم لمكتسبات التلاميذ لبناء استراتيجية العمل خلال الموسم الدراسي. قائلا في تصريح صحفي: الأصوب كان هو اللجوء إلى الاستعانة بالمعطلين أو الطلبة مثل ما يجري في سائر بلدان العالم، وعلى الأقل يوفر للطالب مدخول لمساعدته على الدراسة. مضيفا أنه إذا كان ضروريا مشاركة الأساتذة في الإحصاء، كان عليهم برمجة العملية خلال شهر غشت المتزامنة مع العطلة المدرسية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق