تازة: متى يتم الالتفات لوقائع وتاريخ الذاكرة الوطنية المحلية سينمائيا..

تازة بريس7 أكتوبر 2022آخر تحديث : السبت 8 أكتوبر 2022 - 12:58 صباحًا
تازة: متى يتم الالتفات لوقائع وتاريخ الذاكرة الوطنية المحلية سينمائيا..
 تازة بريس
شريط سينمائي يحمل عنوان”أنوال” يجري تصويره حاليا في مدينة الناظور ونواحيها، عمل فني تاريخي من المرتقب أن يسافر بالمشاهد عبر التاريخ لعيش مجريات معركة “أنوال”. وكشف الممثل الشوبي في تصريح صحافي عن دوره في فيلم “أنوال”، إذ من المنتظر أن يطل بدور رئيس قبيلة من قبائل البقيويين، المعروفين بباعهم الطويل في مجال المقاومة البحرية في عهد الاستعمار بمنطقة الريف. وعن الإكراهات التي واجهها الشوبي في تجسيد دوره في فيلم “أنوال”، يقول: “إننا أمام شخصية حقيقية ما يزال أحفادها على قيد الحياة، ونحكي من خلال الفيلم عن وقائع وشخصيات حقيقية عاشت في منطقة الريف، وكان لها دورها في فترة من الزمن”.
وأوضح الفنان المغربي أنه وفاء للحقبة التاريخية التي تدور فيها أحداث الشريط، جرى تصوير مشاهده داخل فضاءات ومنازل وديكورات تتماشى مع تلك الحقبة، كما تم الحرص على توظيف أكسسوارات وملابس وأحذية تؤرخ لتلك المرحلة. ووفقا للمعطيات المدلى بها من طرف الشوبي، فإن فيلم “أنوال”، صور كيف نجح عبد الكريم الخطابي في تذويب مشاكل قبائل الريف، وكيف تمكن من الجمع بينها سياسيا ودينيا في سبيل التصدي للأطماع الإسبانية والفرنسية التي استهدفت المغرب حينها.
يذكر أن فيلم”أنوال” استفاد من منحة صندوق الدعم السينمائي، ويحمل توقيع السيناريست محمد نضراني واخراج محمد بوزكو . ويضم العمل السينمائي إلى جانب الشوبي طاقما من الممثلين يأتى ربيع القاطي في مقدمتهم، مجسدا  دور عبد الكريم الخطابي وإسماعيل أبو القناطر وفاطمة هرنادي، الشهيرة فنيا بلقب “راوية” ومحسن مالزي وسعد ضريف ويونس الهري، إضافة إلى عدد من الممثلين المنحدرين من منطقة الريف من أبرزهم فاروق أزلماط. 
فمتى اذن يتم الالتفات لما يزخر به اقليم تازة من ذاكرة وطنية ووقائع تاريخية بقدر كبير من الرمزية والأهمية، من قبيل احداث وتضحيات ووقع مثلث الموت الشهير في أرشيف المقاومة المسلحة المغربية للاستعمار الفرنسي، ومن قبيل ايضا معركة بين الصفوف بقبيلة البرانس وغيرها من التجليات التاريخية الوطنيةالتي من المفيد الانفتاح عليها من طرف الفعل السينمائي المغربي، علما أن تازة تزخر بطاقات فنية سينمائية ومواقع بمثابة استديوهات مفتوحة في الطبيعة وحتى داخل المجال العتيق للمدينة، مساحات جاهزة للتصوير وغير مكلفة لبناء عمل وشريط سينمائي ببعد وطني لفائدة الحزانة المغربية ولفائدة الناشئة الجديدة وتلاقحها، وعلما ايضا أن تازة تحتضن سنويا لقاءا وطنيا سينمائيا رفيع المستوى، ويتعلق الأمر بالمهرجان الوطني لسينما الهواء الطلق وقد بلغ دورة الخامسة.   

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق