تازة : الشهيد عباس المساعدي الذي ارتأت له قبيلة كزناية قبراً بأجدير ..

تازة بريس8 يوليو 2024آخر تحديث : الثلاثاء 9 يوليو 2024 - 1:52 مساءً
تازة : الشهيد عباس المساعدي الذي ارتأت له قبيلة كزناية قبراً بأجدير ..

تازة بريس

عبد السلام انويكًة

بزخم ذاكرة وطنية واسعة، هي عدد من مناطق مغرب القرن الماضي ومن خلالها قبائل هنا وهناك طبعها ما طبعها من وقائع فاصلة سنوات استقلال البلاد الحرجة. ذاكرة قبائل تحفظ بكل فخر وعزة ومجد وشموخ، تضحيات وصدى ووقع رجالات كانت بأثر ومهمات بطولية. ولعل من قبائل تازة شمالا والتي تعد نموذج صمود وكفاح وطني من اجل الاستقلال، قبيلة كزناية التي اشتهرت ب “مثلث الموت” حيث منطقة بورد وأكنول وتزي وسلي. المجال الذي جعلته شروطه الطبيعية الجبلية وجهة لإعداد وانطلاق عمليات جيش التحرير، حيث خصوصية انسان ومناعة مواقع واستراتيجية ممرات، اعتبرت جزءا من سلاح قبيلة ونقط قوة ما خاضته من معارك معتمدة على حرب عصابات. دون نسيان أهمية تماس ترابها بمنطقة نفوذ اسباني زمن مغرب الحماية، كان بأثر داعم لمقاومتها عبر ما سمح به من حركة قيادات وفعل ايواء وتوفير ذخيرة. وكذا ما كان لها من تجربة حربية سابقة بريف المغرب منذ عقد الحماية حتى سنة ألف وتسعمائة وستة وعشرين، فضلا عن ايمان روحي عفوي دفاعا عن بلاد وعباد. سياق نسجل فيه ما كان لمحمد بن عبد الكريم الخطابي من دعم وحفز، منذ نزوله بمصر بعد فترة نفي بجزيرة لارينيون. حيث بدأت تحركاته من اجل تحرير البلاد من الاستعمار ومعها الشعوب المغاربية، وهو ما تجسد في اعلان القاهرة خلال يناير من سنة ألف وتسعمائة وثمانية وأربعين، وفي ميلاد لجنة تحرير المغرب العربي التي انتخب رئيسا دائما لها، والتي من بنود ميثاقها انهاء الاستعمار عبر العمل المسلح. ما عملت خلايا جيش التحرير على نشره والتعبئة له، واستقطاب من سبق لهم حمل السلاح من الرجال فضلا عن تأطير خطواته بكل سرية وكتمان واخلاص.

ولعل من رجالات ذاكرة قبيلة كزانة الوطنية التي كانت بأثر قوي وصدى في ملحمة انطلاق عمليات جيش التحرير بها مطلع أكتوبر من سنة ألف وتسعمائة وخمسة وخمسين، الشهيد عباس المساعدي الذي ورد أنه حل بالناظور شهر يوليوز من نفس السنة بعد أربع سنوات من تأسيس حركة مسلحة بالريف، وأنه نجح في تعميق علاقاته واتصالاته لإبراز ما كان ينشده من طموحات عسكرية وطنية، لم يتمكن من بلورتها بالدار البيضاء وغيرها من المدن. وأنه وجد ضالته في قبيلة كزناية لِما كانت عليه من استعداد لمقاومة المستعمر وما انخرطت فيه من تكوين للخلايا بمداشرها، حيث أبان عن قدرة قيادية عالية بالمنطقة وحِرْص على حماية مجاله الحيوي بها. مع أهمية الإشارة لِما كانت تعاني منه القبيلة منذ مطلع خمسينات القرن الماضي، من ضغط وإرهاب واستفزاز استعماري كبير فضلا عن حصار من كل الجوانب. بحيث لم يكن يسمح لأي فرد موسوم بالوطنية بمغادرتها، وإذا ثبت ذلك دون إذن من قبطان الدائرة كان يتم الرمي به الى السجن والنفي والتشريد.

وعباس هذا الذي عشق قبيلة كزناية حتى النخاع وقد احتضنته منذ انطلاق عمليات جيش التحرير، هو عبد الله المساعدي نسبة لأسرته / أسرة الولي الصالح سيدي مسعاد بتازارين بقبيلة ايت عطا جنوب البلاد، حيث زاكورة مسقط رأسه في عشرينات القرن الماضي. و”عباس” ليس سوى اسم سري اشتهر به وارتبط بميدان المقاومة وجيش التحرير، وقد عُرف به في وسط مركز جيش التحرير الأساسي بالناظور سنة ألف وتسعمائة وخمسة وخمسين. وبحسب معطيات مذكرات قادة جيش التحرير بقبيلة كزناية عن الرجل، فقد انتقل من بلدته الى بلدة مولاي بوعزة ناحية والماس حيث كان والده فقيها بها، ومنها التحق بالدار البيضاء ليبدأ نشاطه وكفاحه الوطني في المجالين النقابي والسياسي. حيث بدأ هناك بتأسيس خلايا للمقاومة السرية رفقة عدد من الوطنيين منذ سنة ألف وتسعمائة وثلاثة خمسين تاريخ نفي السلطان محمد بن يوسف، قبل القاء القبض عليه خلال نفس السنة والحكم عليه بسنة حبسا نافذا من قِبل السلطات الفرنسية. وأنه بعد خروجه التحق بالقيادة الرابعة بالقيادة الرابعة للمقاومة السرية بنفس المدينة بوصية من الشهيد محمد الزرقطوني، قناعة منه بما كان يتميز به من صبر وثبات وكتمان سر مهما كانت الظروف. وهكذا بعد سنتين وبعد اكتشاف أمره وأمر عدد من المقاومين البارزين خوفا من الاعتقال، التحق بمدينة تطوان سنة ألف وتسعمائة وخمسة وخمسين. قبل أن يشد رحاله صيف نفس السنة الى الناظور ملتحقا بمركز جيش التحرير الأساسي، حيث تم تكليفه بتنظيم فرق جيش التحرير من القبائل التي كانت بمنطقة النفوذ الفرنسي في التماس مع منطقة النفوذ الاسباني (المنطقة الخليفية). وقد نجح في مهمته لِما كان عليه من خبرة تدريب واسعة على حرب العصابات، وهو ما جعله بقدر كبير من التوجيه والتعبئة التاكتيكة الميدانية التي منها قوله حول الحاجة للسلاح، أنه يوجد بحوزة العدو (الاستعمار) وفي ثكناته. ويسجل لعباس كونه من أنشأ قيادة جيش التحرير بالناظور ربيع سنة ألف وتسعمائة وخمسة وخمسين، بمعية عبد الله الصنهاجي، صفي الدين، سعيد بونعيلات ثم الحسين برادة. وأنه منذ هذا التاريخ والاتصال جار لتعبئة قبيلة كزناية، استعدادا لانطلاق العمليات العسكرية من اجل استقلال البلاد.

حول المقاومة المغربية وجيش التحرير بربوع قبيلة كزناية، أورد عبد السلام الذهبي في يومياته، أن أول اتصال له بالشهيد عباس المساعدي كان بمنطقة “ثلاثاء أزلاف”، وأنه فرح فرحا عظيما عندما رآه وبيده رشاشة، وقد أخذها منه وبدأ يفتشها وهو يراقبه. وبعد حديث بينهما ذهبا معا الى الناظور وإلتقيا ب”عبد الله الصنهاجي”، قبل بداية تدريب المتطوعين على حرب العصابات في مركز خاص كان يشرف عليه عباس والصنهاجي. وعن عباس المساعدي بعيون عبد الله الصنهاجي، ورد أنه في اطار عقد ميثاق بين المغاربة والجزائريين في شأن حركة التحرير والعمل الوطني، التحق بمجموعة الناظور كل من العربي المهيدي ومحمد بوضياف. وأن هذا الميثاق انبثقت عنه لجنة تنسيق تخص جيش التحرير بالمغرب العربي، تكونت من المقاومان الجزائريان السابق ذكرهما ومن عبد الله الصنهاجي وعباس المساعدي الذي انتخب كاتبا لها. وأنه بعد هذا الاجراء التنظيمي تم فتح مدرسة / مركز لتكوين أطر جيش التحرير بالناظور للتدريب على حرب العصابات، وقد تم تكليف كل من العربي المهيدي عن الجزائر وعباس المساعدي عن المغرب بهذه المهمة. وأن هذا الأخير كان ممن حضر عملية افراغ حمولة سفينة “النصر” من الأسلحة بشاطئ كبدانة بالناظور، عن قادة المقاومة المؤسسين لجيش التحرير وعن لجنة التنسيق. وعن السلاح وما بلغ منه لقبيلة كزناية، ونظرا لِما كان عليه من كلمة مسموعة، فقد كان عباس من أشرف على توزيعه بالمكان المسمى”الهرهار” بين منطقة النفوذ الاسباني والنفوذ الفرنسي بالمغرب، وهو السلاح الذي تم به الهجوم على بورد وتزي وسلي. وكان يزور منطقة قبيلة كزناية بعد انطلاق عمليات جيش التحرير والهجوم على مركز بورد وبوزينب وتداس …، متفقدا المقاومين سير العمليات بالجبهات، مقدما توجيهاته محفزا من اجل كل حماس وثبات في مواجهة القوات الاستعمارية.

وعن كاريزما عباس الذي ارتبط بقبيلة كزناية خلال هذه الفترة الفاصلة من زمن مغرب الحماية، وقبل اندلاع عمليات جيش التحرير بالنقاط المحددة والمعنية بالهجومات، ومنها أكنول وبورد وتزي وسلي فضلا عن ايموزار مرموشة وبركين وتاهلة وتافوغالت وصاكا ومزكيتام وبني بويحيى..، وحول ما كان من هواجس وتخوفات تخص هذه الظرفية الصعبة والحاسمة. أورد الصنهاجي في مذكراته، أنه قضى ليلة بيضاء في مركز القيادة بالناظور رفقة عباس المساعدي (27 شتنبر 1955)، تقاسمها حديث بينهما حول سبل حل ما هناك من مشاكل عالقة ميدانية منها حاجة القادة للمال. وأنه بعدما أصاب عباس من تعب ذهب للنوم في غرفته، وأنه بعد وقت قصير جاء اليه وقال له: “فهمت منك أنه لم يبق لك شيء من المال”، وقد اجابه الصنهاجي “نعم”، فقال له “اذن نحن قادمون على ارتكاب جريمة لا تغتفر في التاريخ، اذا دفعنا بفئة قليلة من الرجال الوطنيين الأحرار الى معركة وليس لديهم سوى قطع قليلة من السلاح والذخيرة ..لا تكفي لمعركة ثلاثة أيام ..، فاجابه الصنهاجي “الأمل في الله يا أخي والشعب”. فكان رد عباس”إن ما قلته صحيح لكنك نسيت بأن الأسلحة والذخيرة القليلة التي سيهاجم بها رجالنا، اعتبرناها مجرد مفاتيح وضعناها بين أيديهم ليأخذوا بها السلاح الآخر من خزائن الجيش الفرنسي ومن جنوده، أنسيت أن الشعب المغربي التواق للاستقلال سنجده واقفا الى جانبنا بالمال والرجال عندما يسمع بانطلاقتنا في الحرب التحريرية، كما سنجد بجانبنا الجنود المغاربة الأحرار في الجيش الفرنسي من الذين سيلتحقون بصفوفنا دون شك”.

بعض فقط من ذاكرة قبيلة كزناية الوطنية وعلاقتها بالشهيد المساعدي، أحد رموز ملحمة 2 أكتوبر 1955 في ذكرى اختطافه واغتياله الثامنة والستين. ولعل ما كانت عليه كزناية / مثلث الموت من صور بطولات كتبت بدماء زكية رفقة هذا الأخير رحمه الله، جزء من تجليات مواجهة الشغب المغربي للاحتلال الاستعماري من اجل الاستقلال. علما أن تاريخ مقاومة قبيلة كزناية وملحمة الاستقلال، هو تاريخ واسع حافل بما هو محلي من هوية ومعاني واحداث ووقائع ورجالات…، تاريخ لا زال بحاجة لمزيد من عناية رصينة ودراسة مؤسسة، لكشف وفهم ما لا يزال مغمورا منه تنويرا للناشئة. ونعتقد أنه ليس سهلا ولا موضوعيا تتبع ما شهدته كزناية من مقاومة مسلحة، وما حصل اثر انطلاق عمليات جيش التحرير بها في مغرب خمسينات القرن الماضي، دون تتبع بصمات رجالاتها إن خلال عمل التأسيس أو ما طبع الميدان لاحقا. علما أن لكل منطقة خصوصيتها وأن ضمن هذا التباين الثقافي والجغرافي والخصوصية، تبلور ما تبلور من وعي وقناعة انتفاض ضد المستعمر، عبر حس وطني جماعي من اجل الاستقلال. وعليه، فإن أهمية كتابة تاريخ قبيلة كزناية الوطني أو إعادة كتابته مع كل تفكير ووثائق وارشيف جديد، تقتضي اعتبار ما هناك من هوية وبيئة محلية، فضلا عن لحظات فاصلة طبعها ما طبعها من رؤية ووحدة إقدام، خلال هذه الفترة من راهن مغرب ما قبل الاستقلال. دون نسيان جوهر ما هو محلي من ذاكرة وشهادات ومذكرات، من أجل فهم أفيد لِما حصل من تفاعلات عبر هامش معلومة أهم. كالتي طبعت علاقة عباس المساعدي بقبيلة كزناية التي ارتأت له قبرا شاهدا بترابها إثر اغتياله شهر يونيو 1956، عرفانا له بعد نقل جثمانه من فاس الى أجدير وقد أثار الحدث ما أثار.

مركز ابن بري للدراسات والأبحاث وحماية التراث    

000 1 - تازة بريس - Tazapress

 عباس المساعدي بمركز اجدير تازة - تازة بريس - Tazapress

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق