بنكيران : الحياة السياسية بالمغرب مليئة بالساسة المنحطين ممن اغتنوا بشكل غير معقول ..

تازة بريس16 أبريل 2023آخر تحديث : الأحد 16 أبريل 2023 - 6:16 مساءً
بنكيران : الحياة السياسية بالمغرب مليئة بالساسة المنحطين ممن اغتنوا بشكل غير معقول ..

تازة بريس

إن حكومة عزيز أخنوش “فاشلة” و تتجه بالبلاد إلى الخطر معتبرا أنها لن تستمر، هذا ما قاله عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية معتبرا في كلمة له خلال لقائه بأعضاء المجموعة النيابية لحزبه وفق ما أوردته “لكم”، أن الحكومة تقارب الأوضاع بمنطق رجال الأعمال ولا تتراجع عن الأخطاء، حيث تمضي كمن لا يعنيها أي شيء، لا تهتم بالمواطنين ومعاناتهم وآهاتهم ولا تتكلم مع الناس ولا تتواصل معهم وإن تكلم أعضاؤها فيقولون أشياء غير معقولة. منتقدا كون المكونات الثلاثة للأغلبية لم تسمح خلال الندوة الأخيرة للصحافة بالسؤال، متسائلا “ألهذه الدرجة يخافون من سؤال الصحافة؟”. مؤكدا أن سنة ونصف التي مرت من عمر هذه الحكومة بينت أن الوعود التي قدمتها لم يتحقق منها شيء، بل إن المواطنين اليوم لا يرون منها خيرا ولا يسمعون منها شرحا ولا توضيحا، داعيا أخنوش إلى مخاطبة الناس بالصدق والمعقول والحقيقة.

وزاد بنكيران قائلا “الحكومة تحكم دون ثقة، ودون مقاربة صحيحة، ودون حنو على الشعب، ودون تواصل، ودون انسجام بين مكوناتها.. فإلى أين نسير؟”. مسجلا أن الحياة السياسية بالمغرب مليئة بالساسة المنحطين ممن اغتنوا بشكل غير معقول، مؤكدا أن هؤلاء حين وصولهم إلى هذه المستويات من الأموال ينفقون بعضها للثبات في مواقعهم، بل هم على استعداد لفعل أي شيء للحفاظ على هذه المراتب وزيادة الثروة. معتبرا أن النظام الملكي لا يمكن أن يشتغل دون حكومة وبرلمان ومؤسسات، غير أن ما نراه من هذه المؤسسات في هذه المرحلة ليس سليما، حيث وصلنا لدرجة نشعر فيها أننا أمام لخبطة على مستوى الدولة، ومن ذلك ما رأيناه من تصادم رئيس الحكومة مع والي بنك المغرب في مسائل كبيرة وضخمة، وأيضا ما وقع مع المندوب السامي للتخطيط.

وعزا بنكيران هذه اللخبطة، إلى كون هؤلاء الناس في الحكومة وصلوا إلى مواقع لا يستحقون أن يصلوا إليها ووصلوا أيضا بالمكر والخداع، ولذلك هذه الحكومة لها مشكلة في المنشأ معتبرا أن حزبه فقد مكانه في المجتمع بطرق غير قانونية وغير سليمة وغير شريفة. ومن جهة أخرى، انتقد رئيس الحكومة الأسبق توقيف استفادة مواطنين من بطاقة “راميد”، رغم وضعيتهم الهشة، وأيضا توقيف استفادة حالات من التعويضات المخصصة للأرامل، معتبرا أن من يتخذ هذا القرار ليس له قلب ولا كبدة على الشعب ولا على المواطن البسيط. مضيفا، لا نريد للأغنياء أن يسجلوا في “راميد”، بل نريد مراقبة تدريجية له، تُفضي إلى حذف غير المستحقين والإبقاء على المستهدفين، مشددا أن ما تقوم به الحكومة بخصوص حرمان مواطنين من الاستفادة من “راميد” ليس صائبا. ودعا ابن كيران الحكومة إلى ضرورة الحفاظ على مكاسب الفئات الهشة والضعيفة، منتقدا كيفية تصرفها وإدارتها لورش التغطية الصحية، قائلا إن لها مقاربة خاطئة، لأنها لا تعرف كيف تتصرف ولا تتواصل مع المواطنين وتشرح لهم ما يقع.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق