المغرب يتراجع إلى المركز 94 عالميا على “مؤشر سيادة القانون”..

تازة بريس18 نوفمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 18 نوفمبر 2022 - 2:20 مساءً
المغرب يتراجع إلى المركز 94 عالميا على “مؤشر سيادة القانون”..

تازة بريس

مسجلا تأخرا بـ 4 نقاط على مؤشر سيادة القانون مقارنة بتصنيف العام الماضي، حل المغرب في المركز 94 حاصلا على تقييم بـ 0.48 . ويقيم التقرير، الذي يصدر سنويا عن مؤسسة مشروع العدالة العالمية، سيادة القانون في 139 دولة منها 8 دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث حل المغرب في المركز الخامس بعد الإمارات التي جاءت أولا في المركز 37 عالميا، تتبعها الأردن في المركز 61 وتونس 71 والجزائر 89،أما لبنان وإيران ومصر فقد حلت متأخرة في المراكز 106 و119 و135 على التوالي. ويستند المؤشر على عدة عوامل بما فيها القيود المفروضة على السلطات الحكومية وغياب الفساد والشفافية الحكومية والحقوق الأساسية والنظام والأمن، وإنفاذ اللوائح التنظيمية والعدالة المدنية والعدالة الجنائية.

وعلى مؤشر القيود المفروضة على السلطات حل المغرب في المركز 73، لكن الحكومة لا تظهر أداءا بالمستوى المطلوب في القضاء على الفساد من خلال المرتبة 89 على هذا المؤشر. ويستمر تراجع المغرب الى المركز 98 على مؤشر الحكومة المفتوحة وهذا يعني بالضرورة ضعفا في الشفافية، أما الحقوق الأساسية فهي ليست بحال أفضل كذلك بعد أن وضعت المغرب في المركز 114، والمركز 93 على مؤشر النظام والأمن. في حين أظهر البلد أداء مقبولا على مستوى إنفاذ القوانين التنظيمية بحلوله في المركز 65 ونفس الشئ تقريبا في العدالة المدنية (72) لكن الآداء ليس كافيا على مستوى العدالة الجنائية كما يظهر من تصنيف المغرب في المركز 96. والواقع أن سيادة القانون في العالم استمرت في الانهيار في جميع أنحاء العالم، حيث يؤثر العنف والفساد والإفلات من العقاب على ملايين الأشخاص. في الوقت نفسه، يقول التقرير:”تبنى عدد متزايد من الحكومات الميول الاستبدادية، إذ تعكس هذه الظروف مجتمعة ضعف الآليات المؤسسية اللازمة لدعم المساءلة وضمان الإنفاذ العادل للقوانين وحماية حقوق الإنسان.”

وفقا للتصنيف فإن أصحاب الأداء الأعلى، هم الدانمارك التي احتلت المرتبة الأولى، تليها النرويج (2) وفنلندا (3) والسويد (4) وهولندا في المركز الخامس. أما الدول التي الدول التي تحتل المرتبة الأدنى هي فنزويلا (140) وكمبوديا (139) وأفغانستان (138) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (137) وهايتي (136). يعرّف مشروع العدالة العالمية سيادة القانون على أنها نظام دائم للقوانين والمؤسسات والمعايير والالتزام المجتمعي الذي يوفر المساءلة، والقوانين العادلة، والحكومة المنفتحة، والعدالة التي يمكن الوصول إليها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق