المحامون يرفضون اتفاق جمعية المحامين مع الحكومة ويصفونه بالمهزلة..

تازة بريس16 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 7:29 مساءً
المحامون يرفضون اتفاق جمعية المحامين مع الحكومة ويصفونه بالمهزلة..

قاعدة كبيرة من المحاميات والمحامين بالمغرب لم تقبل بعرض الحكومة في شأن ملفها المطلبي في شموليته، فقد عبرت عن رفضها وعدم قبولها للاتفاق الذي أعلنت عنه جمعية هيئات المحامين بالمغرب مع الحكومة حول الملف الضريبي واصفين ما تم الاتفاق بشأنه بالمهزلة رافعين شعارات قوية ضد رئيس الجمعية كما حصل في الوقفة الاحتجاجية المنظمة بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة وغيرها من المدن (بني ملال، تازة، طنجة، اكادير…) صباح هذا اليوم، حيث أبدى المحامون غضبهم الشديد من مخرجات الاجتماع المذكور مصرين على مواصلة نضالهم إلى حين إسقاط المقتضيات الضريبية “المشؤومة”، رافضين الاستجابة لنداء رفع مقاطعة المحاكم.

وفي تعليق لأحد المحامين على ما حصل في اجتماع أمس“رئيس مكتب جمعيات هيئات المحامين بالمغرب…استقلالي(ذ الانصاري) .. وحزب الاستقلال جزء من الحكومة.. وهذه حالة تنافي واضحة حتى للعيان..كان من باب الموضوعية والحياد الإيجابي أن يترأس الجمعية في لقائها مع الحكومة شخص آخر غير منتسب لأي حزب من الإئتلاف الحكومي حتى يحظى اللقاء ومخرجاته بالحد الأدنى من المشروعية”. وكانت جمعية هيئات المحامين بالمغرب قد أعلنت، أمس، حصول توافق بينها وبين الحكومة بشأن الملف الضريبي. وكشفت الجمعية أنه تم عقد اجتماع، البارحة بين النقباء السبعة عشر مع عزيز أخنوش رئيس الحكومة  وعبد اللطيف وهبي وزير العدل وفوزي لقجع،الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، انصب على المقتضيات الضريبية الجديدة  الواردة في مشروع قانون المالية 2023. وقالت الجمعية، في بلاغ لها إن توافقا حصل بين الطرفين فيما يخص الملف الضريبي، حيث تم الاتفاق على تخفيض المبلغ المنصوص عليه في مشروع قانون المالية 2023، كما صادق عليه مجلس النواب من 300 إلى 100 درهم وفق الطريقة الاختيارية المعلن عنها. كما جرى الاتفاق على إعفاء المحامين الجدد المقيدين في جداول هيئات المحامين بالمغرب من أداء الضريبة لمدة خمس سنوات، ابتداء من تاريخ التسجيل، وكذا استثناء وتوسيع دائرة الملفات ذات الطابع الاجتماعي والحقوقي المعفاة من الدفع المسبق على الحساب، إضافة إلى تخفيض الاقتطاع من المنبع إلى نسبة 10 في المائة عوض 15 في المائة بالنسبة للمحامين الذاتيين، و5 في المائة بدل 10 في المائة بالنسبة للشركات المدنية المهنية للمحامين. كما تقرر، وفق ذات البلاغ، تشكيل لجنة تقنية مشتركة بين الحكومة ونكتب جمعية هيئة المحامين بالمغرب للتدقيق في باقي عناصر الملف الضريبي.

index 8 - تازة بريس - Tazapress

314887469 3166458680332240 14652845954237351 n - تازة بريس - Tazapress

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق