التنسيق الوطني لقطاع التعليم واضراب وطني يومي 7 و 8 نونبر 2023 ..

تازة بريس5 نوفمبر 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 3:50 مساءً
التنسيق الوطني لقطاع التعليم واضراب وطني يومي 7 و 8 نونبر 2023 ..

تازة بريس

إنجاح الاضراب الوطني يوم الثلاثاء 7 و والأربعاء 8 والخميس 9 نونبر الجاري ، والمشاركة في مسيرة الكرامة بالرباط يوم الثلاثاء7 نونبر الجاري التي ستنطلق من أمام مقر البرلمان نحو وزارة التربية الوطنية بباب الرواح. هو ما دعا له التنسيق الوطني لقطاع التعليم في بيان له مطالبا بـ“إسقاط النظام الأساسي التراجعي، وتحقيق جميع مطالب نساء ورجال التعليم متقاعدين ومزاولين، وضمان الحق في الإضراب وتوقيف الاقتطاعات من أجور المضربات والمضربين”. موضحا أن “معركة نساء ورجال التعليم تدخل شهرها الثاني في مواجهة قرار الوزارة الوصية لفرض نظام أساسي جديد أجهز على عدد من المكتسبات، ولا يستجيب للحد الأدنى من انتظارات الشغيلة التعليمية.

بيان التنسيق الوطني لقطاع التعليم دعا ايضا، إلى“الاستمرار في التعبئة الجماعية والمكثفة في أوساط نساء ورجال التعليم مزاولين ومتقاعدين من أجل إنجاح المسيرة الوحدوية الاحتجاجية بالرباط يوم الثلاثاء 7 نونبر 2023”. مؤكدا على “مشروعية مطالب الشغيلة التعليمية وفي مقدمتها إسقاط نظام المآسي، وإشادته بارتفاع منسوب الوعي الاحتجاجي لدى نساء ورجال التعليم بالقطاع في مواجهة محاولات التضليل والتبخيس من مطالبهم والالتفاف على معركتهم بتسقيف مطالبهم في “الزيادة في الأجور”.مجددا “مطالبته الحكومة بتحمل مسؤوليتها السياسية في الاستجابة لمطالب الشغيلة إسقاط النظام الأساسي المشؤوم، وضمان الحق في الإضراب جعل حد للاقتطاع من أجور المضربين عن العمل وإرجاع المبالغ المنهوبة، وكذا تحصين الوظيفة والمدرسة العموميتين من إملاءات البنك الدولي، وإسقاط مخطط التعاقد من قطاع التعليم ، وإدماج الأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية عبر مناصب مالية في وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

بيان التنسيق طالب بالزيادة في أجور شغيلة التعليم، ورفع قيمة مبالغ الأرقام الاستدلالية وقيمة التعويضات، فضلا عن الاعفاء من الضريبة على الأجر الأقل من 6000 درهم، وعلى المعاش مع وتسريع نسق الترقي لـ 4 سنوات بدل 6 سنوات من أجل اجتياز امتحان الكفاءة المهنية ، و6 سنوات بدل 10 سنوات من أجل الترقية بالاختيار ، والرفع من حصيص الترقي في الخيارين إلى 36 في المائة، مع فتح خارج السلم لكل أطر الوزارة، وإسقاط قرار تسقيف التوظيف في 30 سنة تنفيذا للاتفاقات السابقة 19 أبريل 2011 و 26 أبريل 2011، والتعويض عن العمل بالمناطق الصعبة، واسترجاع المبالغ المقتطعة من أجور المضربين، فضلا عن حل كل الملفات الفئوية العالقة دون خلق متضررين جدد”. التنسيق الوطني لقطاع التعليم أشاد بوعي أمهات وآباء التلاميذ وتضامنهم مع نضالات الشغيلة التعليمية.

 

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق