التمثيليات النقابية الوطنية لصيادلة المغرب تخوض اضرابات تصاعدية ..

تازة بريس26 مارس 2023آخر تحديث : الأحد 26 مارس 2023 - 4:14 مساءً
التمثيليات النقابية الوطنية لصيادلة المغرب تخوض اضرابات تصاعدية ..

تازة بريس

خوض إضرابات وطنية وفق أجندة تصاعدية تفاعلا مع الوضعية الاقتصادية الهشة للقطاع، هو ما أعلنت عنه التمثيليات النقابية الوطنية لصيادلة المغرب، احتجاجا على عدم استجابة الحكومة لمطالب الصيادلة وتنصلها من وعود قطعتها حكومات سابقة. فقد أكدت نقابات الصيادلة في بيان مشترك عزمها خوض إضرابين متتاليين كمرحلة أولى بمنطق تصعيدي، من خلال غلق جميع الصيدليات الوطنية في جميع أنحاء المملكة بدون حراسة مع تدبير الحالات العاجلة. وقرر الصيادلة خوض الإضراب الأول يوم الخميس 13 أبريل المقبل، لمدة 24 ساعة، وفي حال عدم الاستجابة لنقاط الملف المطلبي والتفاعل الايجابي معه، سيتم الاعلان عن إضراب ليومين متتاليين يتحدد تاريخهما بإعلان جديد.

وحمل البيان كل الشركاء من قطاعات حكومية مختلفة المسؤولية الكاملة لاتخاذ هذا القرار الصعب، ونبهت إلى أن آلاف الصيدليات باتت مهددة بالإفلاس في المغرب، و ذلك دون أدنى تفاعل من القطاعات الحكومية المختلفة من أجل مواكبة القطاع حفاظا على استقراره و استمراريته لتقوية دعامات الأمن الدوائي الوطني. وقالت النقابات إن هذه الخطوة التصعيدية تأتي تفاعلا مع سلسلة من التراكمات السلبية التي راكمها القطاع في السنوات الأخيرة، والمتمثلة أساسا في رفض الدوائر الحكومية الشريكة التحاور مع الصيادلة أو الانخراط في أي إصلاحات تهم قطاع الصيدليات، وعدم الاعتراف بالصيدلي شريكا أساسيًا لا غنى عنه في تجويد المنظومة الصحية. كما تأتي احتجاجات الصيادلة كرد فعل على ما تم الإعلان عنه مؤخرا من عزم الحكومة إصدار تعديل المرسوم الوزاري، لتحديد أثمنة الأدوية دون أي استشارة مع ممثلي صيادلة الصيدليات، فضلا عن التقارير والتصريحات من مختلف المؤسسات الرسمية، والتي تصب جميعها في اتجاه الإمعان في زعزعة استقرار قطاع الصيدليات ودفعه نحو الافلاس مع تشويه صورة الصيدلاني.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق