إعادة تنظيم امتحان المحاماة لجبر ضرر المرسبين بعد تقرير وسيط المملكة ..

تازة بريس7 يونيو 2023آخر تحديث : الأربعاء 7 يونيو 2023 - 4:17 مساءً
إعادة تنظيم امتحان المحاماة لجبر ضرر المرسبين بعد تقرير وسيط المملكة ..

تازة بريس

اعتبرت اللجنة الوطنية لمرسبي امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، أن تقرير وسيط المملكة إدانة واضحة لوزارة العدل المشرفة عن الامتحان، وإقرار ضمني بالخروقات والفساد الذي شاب امتحان منح الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة دورة 04 دجنبر2022. مطالبة في بلاغ لها بضرورة فتح تحقيق شفاف ونزيه للوقوف على الخروقات التي شابت امتحان المحاماة الأخير، ومحاسبة المتورطين تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة. واعتبرت اللجنة أن صيغة الإعلان عن امتحان جديد، صيغة غير كاملة ولا تحقق الانصاف والعدل وجبر الضرر الذي لحق المرسبين، مطالبة بإجراء امتحان استثنائي في إطار دورة 04 دجنبر 2022 لفائدة مرسبي هذا الامتحان وذلك لجبر ضررهم، وتمكين الممتحنين الذين لم يعد يتوفر فيهم عامل السن من إعادة اجتياز الامتحان دون تعرض مع المقتضيات القانونية في هذا الإطار.

وشدد المتضررون من الامتحان على ضرورة تكوين لجنة مستقلة للإشراف على تنظيم هذا الامتحان الاستثنائي، وتمكينها من كافة الآليات الكفيلة بضمان شفافيته ونزاهته. وعبرت ذات اللجنة عن رفضها لكل الاملاءات والتواطئات التي تميز بين أبناء الوطن الواحد وتخالف الدستور، وتسعى إلى احتكار مهنة المحاماة من خلال تسقيف عدد الناجحين باستخدام طبيعة الأسئلة ونموذج تصحيح الأوراق.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق