إحداث وتأهيل منطقتين جديدتين للتسريع الصناعي بكل من تازة وكًلدمان

تازة بريس22 يوليو 2023آخر تحديث : السبت 22 يوليو 2023 - 6:10 مساءً
إحداث وتأهيل منطقتين جديدتين للتسريع الصناعي بكل من تازة وكًلدمان

تازة بريس

وحدات صناعية يرتقب احداثها بتازة ومحيطها، هو كشف وزير التجارة والصناعة رياض مزور مؤكدا أن الوزارة شرعت في دراسة المشاريع وتحديد ميزانيتها الإجمالية. مشيرا الى أن القطاع الصناعي يكتسي أهمية كبرى في النسيج الاقتصادي للمملكة التي أصبحت منصة لاستقطاب الاستثمارات ومحركا أساسيا للنمو وخلق فرص الشغل. مؤكدا أن وزارة الصناعة والتجارة تعمل بشكل دؤوب في إطار المخططات الاستراتيجية المعمول بها على إنجاز مجموعة من المشاريع المهمة على مستوى جميع مناطق البلاد. موضحا في جواب على سؤال كتابي بمجلس النواب، فيما يخص إقليم تازة، أكد وزير الصناعة والتجارة، أن العمل جار على إحداث وتأهيل منطقتين جديدتين للتسريع الصناعي بكل من مدينة تازة وجماعة كلدمان، على مساحة تقدر ب 25 هكتار، بالنسبة للحي الصناعي الجديد بمدينة تازة و04 هكتارات بجماعة كلدمان.

مشيرا في رده على سؤال حول “مآل مشروع الحي الصناعي بتازة” بمجلس النواب، إلى أن الوزارة تعمل على دعم تنمية مناطق الأنشطة الاقتصادية والصناعية على مستوى إقليم تازة. وكشف برمجة 67 مليون درهم لإحداث منطقة صناعية بمدينة تازة، بناء على طلب من المجلس الإقليمي لتازة بخصوص تهيئة منطقة صناعية لتثمين حجر المدينة، مسجلا أن الوزارة بادرت إلى إنجاز دراسة جدوى أولية تمحورت حول دراسة السوق، والوضعية العقارية، والتحليل المالي، بالإضافة إلى اقتراح خارطة طريق وإطار مؤسس لتنفيذ المشروع. لافتا في جوابه، إلى أن الدراسة خلصت إلى توفر جدوى تنفيذ المشروع على مستوى إقليم تازة من خلال تأكيد إمكانية تعزيز نسيج الفاعلين الاقتصاديين في القطاع ،واندماج وهيكلة القطاع غير المهيكل وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة ،وكذا جذب مستثمرين جدد وظهور الشركات الرائدة. مشيرا إلى أنه وفي انتظار تصفية العقار والتوقيع على اتفاقية الشراكة، فقد تم تحديد التكلفة التقديرية لإنجاز المشروع الذي سيقام على مساحة 25 هكتارا ،في مبلغ 67 مليون درهم، حيث ستساهم الوزارة ب 15 مليون درهم ليصل ثمن التفويت المتر المربع إلى 250 درهما. وبجماعة كلدمان بإقليم تازة، وقعت وزارة الصناعة والتجارة، على اتفاقية إطار من أجل إحداث منطقة للأنشطة الصناعية ستمتد على مساحة تقدر ب 04 هكتارات.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق