تطبيع حزبي.. منظمة تابعة للحركة الشعبية تبرم اتفاقية مع جمعية إسرائيلية

تازة بريس16 مارس 2023آخر تحديث : الخميس 16 مارس 2023 - 5:27 مساءً
تطبيع حزبي.. منظمة تابعة للحركة الشعبية تبرم اتفاقية مع جمعية إسرائيلية

تازة بريس

في خطوة غير مسبوقة على مستوى الأحزاب السياسية المغربية والمنظمات المهنية والنقابية التابعة لها، على مستوى الانخراط في “تطبيع” العلاقات مع دولة إسرائيل، بادر حزب الحركة الشعبية إلى قص شريط “التطبيع” بعد عقد منظمة مهنية تابعة له اتفاقية شراكة مع جمعية مهنية إسرائيلية. وكشف إعلان من طرف منظمة المهندسين الحركيين، عن توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين حركة المهندسين ‎ ‎‫وجمعية المهندسين بإسرائيل، مشيرة إلى أن الخطوة تأتي “تماشيا مع العهد الجديد الذي دشنه الملك محمد السادس في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وفي إطار تعزيز علاقات التشارك‎ ‎‫والتعاون لمنظمة المهندسين الحركيين مع كل الهيئات والتنظيمات الهندسية الوطنية والدولية‎”.

وتم هذا اليوم الخميس، بمقر حزب الحركة الشعبية بالرباط، توقيع الاتفاقية عن الجانب المغربي من قبل خليفي حميد رئيس حركة ‎‫المهندسين وعن الجانب الاسرائيلي من قبل شاشا كاي رئيس جمعية المهندسين والمهندسين‎ ‎‫المعماريين وخريجي العلوم التكنولوجية بإسرائيل وإيهود مينيباز رئيس المجلس الإداري ‎ ‎‫للجمعية.‎ وتعد الخطوة الأولى من نوعها من طرف المنظمات المهنية التابعة للأحزاب السياسية المغربية، ذلك أن تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل كان متوقفا على التعاملات الرسمية بين الحكومتين وفي قطاعات محددة، قبل أن تنخرط في الآونة الأخيرة منظمات غير رسمية.

وقال خالد السفياني، منسق مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، تعليقا على هذا التوقيع“هذه فضيحة وعمل مدان بجميع المقاييس ولا يمكن قبولها”، مضيفا “هذا تسابق نحو المبادرات التي تطعن القضية الفلسطينية في الصميم”.وأشار السفياني إلى أن هذا الأمر غير مسبوق في تعامل الأحزاب المغربية مع الكيان الصهيوني، لكن هناك تهافت على طعن القضية الفلسطينية والقدس والمسجد الأقصى، خاصة وأن هذه الفترة هي الأسوء بالنسبة للكيان الصهيوني بسبب حكومته اليمينية المتطرفة والتي ارتكبت جرائم ضد الفلسطينين وضد مقدساتنا”، مضيفا أن “هذا التهافت يتجاهل أن الكيان الصهيوني إلى زوال”. وأكد السفياني أن “كل من أراد ارتكاب فضيحة فيما يخص التطبيع يتحدث عن إنجاز اتفاقية شراكة لكن هذا العمل مدان بكل المقاييس”.وأشار السفياني إلى أن هناك توجه نحو التفريط في مقدساتنا وثوابتنا، بالرغم من أنه لا وجود لأي ربح من هذا التسابق، فقط التنافس حول من يكون الأسوء تجاه القضية الفلسطينية اقتداء بالإسرائيليين في هذا الأمر.

وتسود تخوفات وسط المغاربة الرافضين للتطبيع والمدافعين عن القضية الفلسطينية، من أن تكون هذه خطوة الحركة الشعبية مقدمة لانخراط أحزاب سياسية مغربية أخرى في نسج علاقات مع دولة إسرائيل، لاسيما وأن ذلك يشرعن، وفق رأيهم، ممارسة الاحتلال لإجرامه ضد الفلسطينيين”. ويذكر أن حزب الحركة الشعبية طالما تفادى التعبير عن موقف صريح من عودة العلاقات المغربية الإسرائيلية، منذ توقيع الاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل وأمريكا.

هشام النباش/ جريدة مدار 21

 

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق