نقابة : الاقتطاع من أجور الشغيلة التعليمية اجراء غير قانوني ولا دستوري

تازة بريس6 نوفمبر 2023آخر تحديث : الإثنين 6 نوفمبر 2023 - 1:09 مساءً
نقابة : الاقتطاع من أجور الشغيلة التعليمية اجراء غير قانوني ولا دستوري

تازة بريس

 تفاعلا منها مع ما هناك من ديناميات احتجاج متعدد جراء حالة احتقان تشهدها الساحة التعليمية منذ صدور النظام الأساسي بحسب بلاغ لها، أعلنت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم عن انخراطها في خوض الإضراب الوطني بقطاع التربية الوطنية أيام 7 و 8 و 9 نونبر الجاري، والمشاركة في المسيرة الوطنية بالرباط يوم غد الثلاثاء. منبهة لمحاولة الالتفاف المفضوح على المطلب الأساسي للشغيلة التعليمية القاضي بسحب وإلغاء النظام الأساسي وإعادته إلى طاولة الحوار، عوض تكرار نفس الخطأ والدخول في جولات ماراطونية استنزافية أخرى، في محاولة يائسة لجعل الاختلاف حول الزيادة فقط. منتقدة ما اعتبرته لقاءات تبييضية لفشل مسار الحوار القطاعي، سواء من خلال اللقاء الذي عقد مع رئيس الحكومة، او لقاء الوزير المشرف على قطاع الشغل، ما يطرح السؤال عن طبيعة الرسائل المبطنة والدلالات الرمزية لهذا اللقاء.

الجامعة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، جددت في بلاغها رفضها المطلق للنظام الأساسي الذي جاء معاكسا لطموحات ومطالب الشغيلة التعليمية، ولأي عملية التفاف على هذا المطلب وتحت أي ذريعة. مستنكرة حالة التخبط التي يعرفها تدبير هذا الاحتقان القائم، وغياب مخاطب حكومي حقيقي، مما يغيب معه الحوار الجدي والمسؤول وبالتالي العودة إلى منهجية التسريبات من جديد. رافضة للاقتطاع من أجور الشغيلة باعتباره اجراء غير قانوني وغير دستوري، في ظل عدم وجود قانون منظم لممارسة هذا الحق، مستنكرة استعمال الاقتطاع كآلية لترهيب الشغيلة التعليمية والانتقام من نضالاتها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق