مياه حوض سبو تصل حوض أبي رقراق عملا بالطريق السيار للماء” بالمغرب

تازة بريس29 أغسطس 2023آخر تحديث : الثلاثاء 29 أغسطس 2023 - 6:42 مساءً
مياه حوض سبو تصل حوض أبي رقراق عملا بالطريق السيار للماء” بالمغرب

تازة بريس

أولى اختبارات على “الطريق السيار للماء” يم اجراءها بين حوض سبو وحوض أبي رقراق أمس الاثنين 28 غشت الجاري، إذ وصلت رسميا مياه وادي سبو إلى سد سيدي محمد بن عبد الله بحوض واد أبي رقراق، ليتم العمل في المرحلة المقبلة على توصيل قنوات الجر حتى سد المسيرة في اتجاه الحوض المائي لتانسيفت. يأتي هذا المشروع في هذا الوقت القياسي لنقل الفائض المائي من حوض سبو إلى حوض أبي رقراق الذي يعاني من عجز مائي كبير، خاصة وأنه يزود الرباط ومعها الدار البيضاء الكبرى بالمياه الصالحة للشرب.

يذكر أن تكلفة المشروع بلغت ما يناهز 6 مليار درهم، وقد تضمن 66.5 كيلومترًا من أنابيب النقل والمواسير الفولاذية وإعداد محطتي ضخ حتى هذه المرحلة. ويتعلق مشروع الربط بين الأحواض المائية، بكل من حوض سبو وأبي رقراق وأم الربيع وتانسيفت. ويهدف مشروع الربط المائي بين الأحواض المائية إلى ضمان مرونة وإدارة متكاملة أفضل للمنشآت المائية، وتعزيز قوة الأنظمة المائية أمام تغير المناخ وتحسين إدارة الموارد من خلال الاستفادة من المياه التي تفقد في البحر، وتأمين إمدادات المياه الصالحة للشرب للمنطقة الساحلية بين الرباط والجديدة ومراكش الكبرى، وبالتالي تقليل العجز الهيكلي في المياه الذي تشهده بشكل خاص المناطق القروية في الدكالة والحوز. كما يروم المشروع دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمناطق المستفيدة من المشروع والتي تشمل عدد كبيرا من السكان، حيث قامت السلطات العمومية بإجراء استثمارات كبيرة، إضافة إلى الحفاظ على سهول برشيد وتحسين إمدادات المناطق المحيطة ببني موسى، فضلا عن المساهمة في الحماية من الفيضانات بسهول الغرب.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق