مباراة “المحاماة”تفجر فضيحة مدوية و”المرسبون”يطالبون بإلغاء نتائجها

تازة بريس2 يناير 2023آخر تحديث : الإثنين 2 يناير 2023 - 12:44 مساءً
مباراة “المحاماة”تفجر فضيحة مدوية و”المرسبون”يطالبون بإلغاء نتائجها

تازة بريس

غضب شديد انتشر إثر إعلان وزارة العدل عن لائحة الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة والتي اجتازها أزيد من سبعمائة ألف مترشح، فقد اعتبر عدد كبير من المترشحين أن النتائج لم تكن مصنفة، مطاليين بضرورة فتح تحقيق للوقوف على ما هناك من حالات مثيرة(المحسوبية والزبونية)، ومطالبين ايضا بإلغاء الامتحان وتدخل النيابة العامة في الموضوع.

وقد اصدر المتباريين الذين وصفوا أنفسهم ب”المرسبين” بيانا عبروا من خلاله عن غضبهم من نتائج الامتحان، جاء فيه: “تفاجئ عموم الطلبة  يوم 2022/12/31 بالإعلان عن نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، حيث لوحظ على مستوى اللائحة، تواجد عدد كبير جدا من أسماء النسب المعروفة في الساحة القضائية، من أبناء وحواشي المحامين والقضاة والمسؤولين وكل من أتاه الله القوة لكي يساعد أقاربه”. وتابع المحتجون: “وفي المقابل، نجد كل الطلبة الذين اجتازوا هذا الامتحان والذين لا حول لهم ولا قوة وليست لهم أية علاقة قرابة أو مصاهرة مع مسؤولين بل سندهم هو كفاءتهم بعد الله عز وجل، لم تظهر أسماؤهم وتم استبعادهم بشكل واضح وهذا ما يظهر بشكل جلي عبر الاستنكار الذي يخوضه الطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بتعبيرهم عن غضبهم وسخطهم عن كل من أجهز على مستقبلهم”.

وشدد البيان على أن: “من اطلع على لائحة الناجحين سيجد مجموعة من أسماء النسب المعروفة، مع تكرارها أكثر من مرة، بل إنها تغزو اللائحة بأكملها، الشيء الذين جعلنا نستغرب ونشك في أننا مغاربة ومن حقنا الولوج الى مهنة المحاماة بسبب ما تعرضنا له من إقصاء مباشر رغم علمنا اليقين أننا تجاوزنا عتبة النجاح”. كما أكد البيان أيضا أن: “السبب المباشرة في كل ما حصل هو تصفية حسابات و إرضاء جهات، حيث أنه تم الإعلان عن هذا الامتحان ليس من أجل الطلبة، بل من أجل أن يتم إنجاح أشخاص بعينهم و الموجودة الآن أسمائهم في لائحة الناجحين المعلن عنها والخاصة بالمحاماة”.

وأوضح المحتجون عبر بيانهم قائلين: “نحن نعلم أن هيئة المحامين ضغطت بكل قوتها من أجل إلغاء الامتحان أو الإبقاء عليه، في مقابل أن ينجح أبناؤهم وحاشيتهم وهذا أصبح متداولا بشكل عادي وبدون خجل من طرفهم على اأهم يساعدون أبنائهم في الولوج الى المهنة بل يمنحون لوائح إلى الوزارة الوصية عبر نقاباتهم التي تضم الأسماء التي يجب أن تلج المهنة”. وفي ختام البيان، طالب المتبارون، بضرورة إلغاء الامتحان وإحالة نتائجه على النيابة العامة المختصة من أجل فتح تحقيق حول أسماء النسب المكررة التي تغزو لائحة الناجحين والتي يتداولها الطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ووفق منشور جرى تداوله عبر مواقع التواصل هذه. يرتقب أن يخوض المحتجون معركة نضالية تستهل بوقفة احتجاجية أمام البرلمان، يوم غد الثلاثاء.

PHOTO 2023 01 02 10 16 39 1672651713 - تازة بريس - Tazapress

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق