حول مستقبل موارد تازة المائية .. أين وصل سد واد “تمورغوت”بمغراوة ..

تازة بريس12 أبريل 2024آخر تحديث : الجمعة 12 أبريل 2024 - 7:12 صباحًا
حول مستقبل موارد تازة المائية .. أين وصل سد واد “تمورغوت”بمغراوة ..

تازة بريس

عبد السلام انويكًة

حول الماء ومصادره ومذخراته، وحول سبل العناية به وبقربه من ساكنة الوسط القروي، وحول موارد اقليم تازة المائية ومستقبلها وأفق أثرها على مستوى التنمية المحلية، تلقى وزير التجهيز والماء قبل حوالي السنة سؤالا كتابيا حول أزمة الماء بالجماعة الترابية “مغراوة” جنوب إقليم تازة حيث مرتفعات الأطلس المتوسط الشمالي الشرقي، علما أن المنطقة تعد خزانا للمياه بحكم تماسها بجبل بويبلان وما أدراك ما بويبلان، وبحكم ما هناك من مجاري مائية دائمة الجريان طول السنة تقريبا، منها واد تمورغوت الذي  يعد ملتقى لعدة أودية قادمة من تراب خمسة جماعات قروية، هي  باب بويدير، الصميعة، تازرين، بويبلان، فضلا عن مغراوة حيث تتجمع جميعها عند واد تمورغوت. وكان سؤال النائب البرلماني سعيد بعزيز بقدر ما نبه لِما تعانيه الساكنة من ندرة ماء بشكل مستمر سواء منها مياه الشرب أو الري، بقدر طالب بأهمية تعجيل الجهات الوصية ببناء سد تمورغوت، وإخراج هذا لمشروع ذو البعد الحيوي بالنسبة لأعالي المنطقة وأسافلها، فضلا عن دوره في حماية أراضي الساكنة من الفيضانات وتوفير مياه الشرب والري معا. علما أن المشروع بدأ الحديث عنه منذ حوالي عقدين من الزمن، بل أحيط بعدة دراسات فضلا أن أعمال ثقب هنا وهناك بجوار المكان المستهدف بهذه المنشأة المائية، قبل أن يتوقف كل شيء فجأة مع الأسف. في غياب أي خبر حول الى اين انتهت الأمور، وماذا عن عمل تتبع المشرفين عن تدبير الشأن الجماعي محليا ومعهم المصالح المعنية على صعيد عمالة تازة ومقر الجهة، وأية آجال زمنية مرتبطة بهذا المشروع وببداية اشغاله من جديد خدمة للمنطقة على أكثر من مستوى.

هكذا منذ حوالي عشر سنوات لا تزال ساكنة جماعة مغراوة ومعها كل إقليم تازة، تنتظر التدخل لاعادة تحريك ملف هذا الورش الترابي المائي الهام بالمنطقة والمتعلق بسد تمورغوت بجماعة مغراوة التابعة لإقليم تازة، من أجل حماية الأراضي الزراعية الممتدة على ضفتي وادي امللو من الفيضانات، وتوفير المياه الصالحة للشرب للساكنة خاصة في فصل الصيف، فضلا عن تشجيع الزراعات السقوية بالمنطقة. وفي علاقة واد تمورغوت الذي بقدر عال من الأهمية، يذكر وكما سبقت الاشارة الى أن مشروع إحداث سد بالمنطقة “سد تمورغوت” بمغراوة، أحيط بدراسات تقنية عدة بل انطلقت الاشغال به ذات يوم عندما تم إحداث أنفاق كبيرة، على مستوى جهتي الجرف المحادي لواد تمورغوت منذ ما يتجاوز عقدين من الزمن، مع الأسف سرعان ما توقفت الأشغال وغادرت الشركة المعنية بعملية الحفر.

جدير بالإشارة الى أن اخراج هذا المشروع للوجود، لا شك أنه سيضع حدا لمعاناة ساكنة عدة جماعات ترابية من ندرة الماء على طول شريط وادي تمورغوت، فضلا عما سيكون عليه أيضا من دور داعم رافع لدينامية السياحة الجبلية، التي باتت بصدى كبير خلال السنوات الأخيرة بفضل دور المجتمع المدني، من حيث انعاشها لفرص شغل ولأنشطة تبقى ذات طبيعة موسمية، نظرا لِما هناك من حاجة لبنيات تحتية طرقية ومرافق مناسبة متوفرة لشروط مناسبة منها “الماء”. ولعل المنطقة المفتوحة على بويبلان الذي تغطيه الثلوج لعدة شهور خلال السنة، تزخر بمؤهلات سياحية ايكولوجية رفيعة المستوى فضلا عن موارد مائية وثلجية كثيفة ومتفردة من شأن العناية بها والتطلع لاستثمارها، فك العزلة عن المنطقة برمتها وإبراز خصوصيات تراثها الطبيعي والثقافي. عبر ما ينبغي من تنمية محلية آخذة بعين الاعتبار منشآت مساعدة من قبيل سد واد “تموغورت”، الذي يقتضي ترافع الجميع كل من موقعه بما في ذلك المجتمع المدني محليا إقليميا وجهويا للابقاء عليه، وإعادة تفعيل اشغاله لجعله قاطرة مساهمة على مستوى إعادة هيكلة تراب المنطقة من حيث تنميته، وجعله ايضا بدور مكمل رافع لإغناء ما هناك من مقومات ومؤهلات ومقدرات تخص القطاعين الفلاحي والسياحي على صعيد الإقليم والجهة.

 

0 1 - تازة بريس - Tazapress

00 2 - تازة بريس - Tazapress

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق