حول مؤلف موسوعة بوقع ترجمة للأستاذ التازي الباحث عبد العزيز بلفايدة

تازة بريس29 أكتوبر 2022آخر تحديث : السبت 29 أكتوبر 2022 - 9:48 مساءً
حول مؤلف موسوعة بوقع ترجمة للأستاذ التازي الباحث عبد العزيز بلفايدة

تازة بريس

يقع كتاب تاريخ المغرب النسخة العربية الصادر عن منشورات الرباط نت في 544 صفحة، وهو بواجهة تضمنت الى جانب أسماء مؤلفيه صورة للسلطان”الحسن الأول” مع ملخص في واجهة غلافه الخلفية وقد تناول الغاية من انجاز هذا العمل العلمي. ولعله ايضا بمقدمة خاصة تهم الترجمة العربية وقد استحضرت دوافعها ومعها ما اعترضها من صعوبات، فضلا عن تصحيح ما جاء ضمن النص الفرنسي من مفردات مع حفاظ على طريقة تنظيم محتويات النسخة الفرنسية.

الكتاب توجه بالعناية الى تاريخ المغرب منذ ما قبل التاريخ إلى غاية استقلال البلاد قبل حوالي ستة عقود. وقد توزع على محاور عدة جاءت كرونولوجيا كالتالي، عصور ما قبل التاريخ، بداية تاريخ المغرب الأقصى قبل روما، لحضارة الموريطانية والفترة الرومانية والفتح الإسلامي للمغرب، دولة الأدارسة، من الأدارسة إلى المرابطين، الإمبراطورية المرابطية، إبن تومرت والإصلاح الموحدي، غزوات الموحدين، حضارة الموحدين، من نهاية الموحدين إلى قيام المرينين، المرينيون في أوجه، نهاية المرينين وظهور بني وطاس، المشاكل الجديدة للقرن السادس عشر، من بني وطاس إلى السعدين، نهاية السعدين، بداية العلويين والمولى إسماعيل، قرن الصعوبات والترددات 1727- 1822م، المشاكل الإقتصادية والحياة الدبلوماسية من سنة 1727 إلى 1822م، التغلغل الأوربي في القرن التاسع عشر المراحل والكيفيات، التطور الداخلي للمغرب في القرن التاسع عشر، نحو الحماية- الأزمة المغربية، توطين الحماية، الاستعمار ونتائجه، المعارضة والمقاومة الوطنية والاستقلال. مع اهمية الاشارة هنا الى أن الكتاب يحتوي فهرسين الأول منهما خصص للأحداث والثاني للصور مع جدول للأنساب وآخر للخرائط والمبيانات.

 “تاريخ المغرب النسخة العربية” ثمرة جهد أساتذة باحثين عن كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بالقنيطرة، وهو بقيمة علمية عالية، علما أن تعريب العمل من قبل  عبد العزيز بل الفايدة أستاذ التاريخ القديم ومحمد الغرايب أستاذ التاريخ الوسيط تطلب عدة سنوات. وأن النسخة الفرنسية من الكتاب”Histoire du Maroc” هي عمل لكل من إبراهيم بوطالب، عبد العزيز أمين، جون برينيون، كي مارتيني، بيرنار روزنبيرجي، ميشيال طيراس. ومن حيث قيمة كتاب تاريخ المغرب هذا المترجم للعربية، فهو يعد موسوعة بل من المراجع  الهامة في حقل تاريخ المغرب بالنسبة للباحثين والمهتمين بتاريخ المغرب عموما، التي استحضرت تطورات البلاد واحداثها ووقائعها الكبرى وتجلياتها الحضارية منذ ما قبل دخول الإسلام حتى حصولها على الاستقلال خلال خمسينات القرن الماضي.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق