حول فضيحة ”تسمية شارع بمدينة فاس على اسم والد رئيس مقاطعة ..

تازة بريس14 يونيو 2024آخر تحديث : الجمعة 14 يونيو 2024 - 10:38 مساءً
حول فضيحة ”تسمية شارع بمدينة فاس على اسم والد رئيس مقاطعة ..

تازة بريس

اثر “فضيحة” تسمية شارع بمقاطعة المرينيين بمدينة فاس على اسم والد رئيس المقاطعة، طالب حماة المال العام بدخول وزير الداخلية على الخط وسلوك مسطرة العزل في حقه، لكون الفعل ينطوي على مصالح معنوية وانتخابية لفائدة الرئيس. وذهب محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن ما أقدم عليه رئيس مجلس مقاطعة فاس بتسمية أحد شوارع المدينة باسم والده “لا يمكن النظر إليه إلا من زواية ربط مصالح خاصة مع الجماعة بمدلول الفصل 65 من القانون التنظيمي رقم 14-113 الخاص بالجماعات المحلية، والذي يتحدث عن ربط عضو من أعضاء الجماعة مصالح خاصة مع هذه الأخيرة”. موضحا أن الفصل المذكور استعمل مفهوم “المصلحة” بشكل مطلق “أي أن المشرع لم ينظر إلى المصلحة بمفهومها الضيق كمصلحة مادية مباشرة تدر فائدة على العضو الجماعي، بل إنه ذهب بعيدا وجعل مفهوم المصلحة واسعا يشمل أيضا تلك المصلحة المعنوية والتي تحقق للعضو المنتخب فائدة ومصلحة رمزية تعطيه حظوة داخل المجتمع تمكن هذا الأخير من التعرف عليه ومنحه أصواتا انتخابية دون الحاجة إلى القيام بحملة انتخابية ومكاسب أخرى كنتيجه لذلك”.

وأبرز الغلوسي “لا يخفى أن الفائدة المعنوية والرمزية يمكن أن تمكن العضو من جني فائدة مادية وعلاقات وفوائد أخرى وكل ذلك ما كان ليحصل لولا أن رئيس المقاطعة استغل موقعه الوظيفي والمسؤولية التي يتولاها لتمرير قرار يحقق له مصالح ذاتية له ولعائلته الكبيرة”. قائلا أن “الفصل 36 من الدستور يفرض على السلطات العمومية الوقاية طبقا للقانون من كل أشكال الانحراف المرتبطة بنشاط الإدارات والهيئات العمومية، كما أكد ذات الفصل على كون القانون يعاقب على استغلال مواقع النفوذ والامتياز”. كما يشكل قرار رئيس مقاطعة المرينيين ومعه مجلس المقاطعة الذي صادق على القرار، بحسب الغلوسي، “انحرافا أخلاقيا يمس بأخلاقيات المرفق العمومي ويؤسس للتمييز وعدم المساواة بين الناس فضلا عن كونه يكرس الانطباع السائد بكون المرفق العمومي والمؤسسات العمومية ما هي إلا أدوات لخدمة المصالح الخاصة وهو ما من شأنه أن يساهم في تعميق شيوع الفساد والريع في الحياة العامة”.

ودعا الغلوسي وزير الداخلية قصد التدخل “لفتح بحث معمق حول هذه الواقعة وترتيب الجزاءات القانونية ومنها اصدار تعليمات إلى عامل المدينة لسلوك مسطرة عزل رئيس مقاطعة المرينيين امام المحكمة الإدارية”. مبرزا أن الفصل 235 من القانون التنظيمي رقم 14-113 الخاص بالجماعات المحلية يحدد مهام مجالس المقاطعات ومن ضمنها حق هذه المجالس في اقتراح تسمية الشوارع بأسماء معينة، مضيفا أن اقتراح المجالس يرفع للمجلس الجماعي للمدينة الذي يتولى مناقشة الاقتراح ويصادق عليه. مشددا أنه “من الناحية القانونية فإن مجلس مقاطعة المرينيين بفاس خوّل لنفسه حق التصويت والمصادقة على قرار ليس من اختصاصه، متسائلا “ما موقف مجلس جماعة فاس ومعه عامل عمالة فاس من هذه التجاوزات القانونية؟

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق