حضور باهت وارتباك تنظيم وتراجع بريق هو دورة مهرجان للسينما بالمغرب..

تازة بريس13 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأحد 13 نوفمبر 2022 - 2:11 صباحًا
حضور باهت وارتباك تنظيم وتراجع بريق هو دورة مهرجان للسينما بالمغرب..

تازة بريس

بارتباك في تنظيمه وتسيير أنشطته وبحضور باهت لممثلين مغاربة كبار، يواصل المهرجان الدولي السينمائي بمراكش فعاليات يومه الثاني في الوقت الذي أثثت فيه مؤثرات وفنانات استعراضيات وراقصات بساط هذا الموعد الأحمر. ويسجل أنه رغم كون مهرجان مراكش هذا يعد من أهم المواعيد السينمائية العالمية وأهم مهرجان في دول حوض البحر المتوسط، إلا أن بريقه خفت في الدورة الـ19، ولم يتمكن لا من خطف اضواء ولا شد انتباه دولي كما جرت العادة. علما أن المهرجان رصدت له ميزانية كبيرة حيث نال حصة الأسد ضمن لائحة المهرجانات والتظاهرات السينمائية المستفيدة من الدعم بحصوله على مبلغ 1.1 مليار سنتيم.

وكانت فعاليات الدورة ـ19 لمهرجان مراكش السينمائي قد انطلقت يوم الجمعة 11 نونبر الجاري، حيث شهدت توشيح نجم بوليوود رانفير سينغ بالنجمة الذهبية للمهرجان اعترافا بمساره الفني الحافل. وتستمر فعاليات هذا الموعد  بالمدينة الحمراء إلى غاية 19 من شهر نونبر الجاري، بتكريم الممثلة الفرنسية مارينا فويس والمخرج الفرنسي ليوس كاراكس، والممثلة والمخرجة الفرنسية جولي ديلبي، والمخرجة الفرنسية جوليا دوكورن والمخرج والشاعر الأمريكي جيم جارموش. وسيتم أيضا تكريم المؤلف الموسيقي الفرنسي اللبناني والممثل البريطاني المتميز جيريمي أيرونز والمخرج الإيراني الكبير أصغر فرهادي، والمخرج السويدي روبن أوستلوند.

وستعرف الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، عرض 76 فيلما من 33 بلدا تمثل تجارب سينمائية من جميع جهات العالم، في مختلف أقسام المهرجان: هي المسابقة الرسمية، والعروض الاحتفالية، والعروض الخاصة، والقارة الحادية عشرة، وبانوراما السينما المغربية، وسينما الجمهور الناشئ، وعروض ساحة جامع الفنا والأفلام المقدمة في إطار التكريمات. وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة، التي يترأسها المخرج الإيطالي باولو سورينتينو، كلا من المخرجة الدانماركية سوزان بير، الممثل والمنتج الأمريكي الگواتيمالي أوسكار إسحاق، والممثلة البريطانية فانيسا كيربي، والممثلة الألمانية ديان كروجر، والمخرج الأسترالي جاستن كورزيل، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، والمخرجة المغربية ليلى المراكشي والممثل الفرنسي طاهر رحيم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق