تدويلا للجامعة المغربية توجه لفرض اللغة الإنجليزية ضمن معايير التخرج ..

تازة بريس5 نوفمبر 2022آخر تحديث : السبت 5 نوفمبر 2022 - 6:56 مساءً
تدويلا للجامعة المغربية توجه لفرض اللغة الإنجليزية ضمن معايير التخرج ..

تازة بريس

تتجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى فرض اللغة الإنجليزية ضمن معايير التخرج من الجامعات، ضمن مستويات الإجازة والماستر والدكتوراه بعدما شرعت الوزارة في إخضاع أزيد من 12 ألف طالب لاختبار في اللغة الإنجليزية عند الدخول الجامعي الحالي، ضمن تجريب برنامج دعم القدرات اللغوية في ثلاث جامعات. وأعلن الوزير عبد اللطيف ميراوي، عن إعداد هندسة بيداغوجية متجددة، ضمن إصلاح بيداغوجي شامل، يبتغي تخريج مواطنين مسؤولين ومستقلين يتمتعون بالمهارات التقنية واللغوية والسلوكية التي تساعدهم على التكيف مع متغيرات سوق الشغل. وبحسب مشروع الميزانية الفرعية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار برسم السنة المالية 2023، التي قدمها ميراوي أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أمس الخميس، فإن الجامعات ستعمل على تشجيع تدريس وحدات الاختصاص باللغة الإنجليزية في سلك الإجازة.

ويشير لبرنامج عمل وزارة التعليم لسنة 2023، إلى أن تمكين الطلبة من إشهاد إجباري عند التخرج، وذلك بهدف تأهيل الحاصلين على الإجازة إلى مستوى B1 في اللغة الإنجليزية ومستوى B2 في لغة التدريس. كما يهدف البرنامج إلى تأهيل الحاصلين على الماستر إلى مستوى C1 في الإنجليزية ومستوى C2 في لغة التدريس، أما الحصول على الدكتوراة فيتطلب الحصول على إشهاد DALF وTOFEL، وفق ما جاء في مشروع الميزانية الفرعية للوزارة. وبخصوص المهارات الرقمية، فتسير الوزارة إلى تمكين الطلبة من إشهاد إجباري عند التخرج في سلك الإجازة، يتضمن إتقان برامج التطبيقات المكتبية الأساسي ومقدمة في الرقمية ومفاهيم الترميز، فيما يتضمن الإشهاد بسلك الماستر، مقدمة في التسويق عبر الإنترنت ومقدمة في الأمن السيبراني، في حين يتضمن إشهاد الدكتوراه المساهمة في تطوير قاعدة L1 وL2 بالمحتوى العلمي.

كما ينص المشروع على تمكين طلاب الإجازة على إشهاد إجباري في سهولة التواصل والمواطنة، وإشهاد في “التعامل مع الضغط، وتقنيات الصياغة، والإبداع، والإشراف والعمل الجمهوي” بالنسبة لسلك الماستر، إلى جانب إشهاد يتضمن تدريبا، وعلم النفس، والتأطير البيداغوجي، في الدكتوراه. وكانت الوزارة قد شرعت في تجريب برنامج دعم القدرات اللغوية بثلاث جامعات، تحضيرا للنموذج البيداغوجي الجديد المرتقب تفعيله خلال الدخول الجامعي المقبل، حيث تم إخضاع 12 ألف و780 طالبا وطالبة لاختبار في اللغة الإنجليزية في بداية شتنبر المنصرم.

وفي هذا الإطار، تم افتتاح مسالك باللغة الإنجليزية خلال المسوم الجاري، في إطار انطلاق تدويل الجامعة المغربية، ويتعلق الأمر بـ10 إجازات جديدة و7 ماسترات ودكتوراة في الطب باللغة الإنجليزية. كما تم افتتاح 21 دبلوما إنجليزيا في الجامعات الخاصة والشريكة، إضافة إلى إدخال وحدات جديدة باللغة الإنجليزية، حيث أشارت الوزارة إلى أن حوالي 12 ألف و531 طالبا سيتابعون على الأقل وحدة باللغة الإنجليزية خلال الموسم الجامعي 2022/2023. كما أعلنت الوزارة عن افتتاح 68 مسلكا جديدا خلال الموسم الجامعي 2022/2023، بمختلف الجهات، بالإضافة إلى 18 مسلكا باللغة الإنجليزية، ويتعلق الأمر بـ10 إجازات جديدة و7 ماسترات ودكتوراه في الطب. وتم افتتاح هذه المسالك الجديدة في جهات طنجة تطوان الحسيمة، والشرق، وفاس مكناس، والرباط سلا القنيطرة، وبني ملال خنيفرة، والدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي، ودرعة تافيلالت، وسوس ماسة، وكلميم وادنون، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب. وتتوزع هذه المسالك، على 5 مسالك في الفلاحة والصناعة الغذائية والصيد البحري، و9 مسالك في الرقميات وعلوم البيانات، بالإضافة إلى 5 مسالك في الطاقات المتجددة، و18 مسلكا في المالية، و18 مسلكا في اللوجستيك، ومسلكان في السياحة، بالإضافة إلى مسلك في التعدين والتحويل.

 

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق