تتويج منارة رأس سبارطيل بعيون مركز ابن بري التازي للدراسات والأبحاث

تازة بريس25 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأحد 25 ديسمبر 2022 - 1:10 صباحًا
تتويج منارة رأس سبارطيل بعيون مركز ابن بري التازي للدراسات والأبحاث

تازة بريس

تُوجت مؤخرا منارة رأس سبارطيل بلقب “المنارة التراثية لسنة 2023″، وذلك من قِبل الجمعية الدولية للتشوير البحري، لتكون هذه المعلمة المغربية المنارة المغاربية والعربية والإفريقية الأولى والوحيدة التي بلغت هذه المرتبة والتتويج واللقب. حصل هذا إثر انعقاد مجلس هذه الجمعية في دورته السادسة والسبعين بالبرازيل في الفترة ما بين 12 إلى 16 من دجنبر الجاري. مع أهمية الاشارة هنا الى أن تتويج منارة طنجة جاء إثر ملف تقني متكامل تقدم به المغرب منذ حوالي سنة لنيل جائزة “المنارة التراثية”، ضمن دائرة تنافس أثثها 41 ملف ترشيح من 20 دولة عضوة في هذه الجمعية الدولية. ولعل تتويج منارة رأس سبارطيل بهذه الالتفاتة الدولية، بقدر ما هو تثمين لمكانتها وقيمتها الرمزية ودعوة لإحاطتها بما ينبغي من عناية وصيانة ومحافظة فضلا عن التعريف بها واستحضارها باعتبارها تراثا ثقافيا بحريا، بقدر ما يمكن أن تسهم به من موقعها إثر هذا اللقب الدولى، على مستوى ما ينبغي من حوار حضاري وتسويق ترابي ونماء سياحي وبحث علمي الخ.

جدير بالاشارة الى أن منارة “كوردون” الفرنسية كانت قد فازت باللقب سنة 2019، ومنارة “سانتا انتونيو دي بارا” البرازيلية سنة 2020، ومنارة “كاب بايرون” الأسترالية سنة 2021، ومنارة “هوميكوت” الكورية سنة 2022، وها هي منارة “رأس سبارطيل” المغربية” بطنجة تتوج بهذا اللقب سنة 2023. وحول هذه المعلمة البحرية التشويرية المغربية من الوجهة التاريخية في علاقتها بحوض الابيض المتوسط والمحيط الاطلسي خلال القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، وما ارتبط بهذا المجال البحري الاستراتيجي عموما في علاقته بالملاحة والتجارة الدولية، وما حصل ايضا من تنافس دولي استعماري أ،روبي خاصة من اجل الانفراد بالمغرب، حول علاقة كل هذا وذاك بمنارة رأس سبارطيل بطنجة. يحضر مركز ابن بري للدراسات والأبحاث وحماية التراث ضيفا ضمن برنامج مباشر باذاعة طنجة الأحد 25 دجنبر الجاري، احتفاء بحدث تتويج هذه المعلمة البحرية المغربية بلقب “المنارة التراثية لسنة 2023”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق