تازة: بناء ملعب كبير وترميم المباني الأثرية وربط المدينة العتيقة بمحيطها؟

تازة بريس24 يونيو 2023آخر تحديث : السبت 24 يونيو 2023 - 6:11 مساءً
تازة: بناء ملعب كبير وترميم المباني الأثرية وربط المدينة العتيقة بمحيطها؟

تازة بريس

عقد المجلس الجماعي لتازة أمس الجمعة 23 يونيو الجاري، دورة استثنائية ورد فيها حديث عن إعادة الدراسة (دراسة ماذا ومتى وبأية تكلفة وما مصير الدراسات السابقة ولماذا إعادة الدراسة.. يسأل الرأي العام حول تدقيق الحسابات وصرف وتدبير المال العام ؟)، كما ورد الحدث عن المصادقة على اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز الشطر الثاني من برنامج التنمية الحضرية وتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز بالمدينة  2023- 2026 (ماذا عن الشطر الأول يسأل الرأي العام، ما الأحياء التي شملها هذا الشطر وكم التكلفة وماذا عن طبيعة وجودة التدخلات..؟). ورد في دورة المجلس الاستئنائية ايضا، أن هذه الاتفاقية تروم تأهيل مجموعة(؟) من الشوارع والطرق بالأحياء الناقصة التجهيز. وتخص هذه العملية : شارع بئر انزران، شارع الحسن الثاني، شارع حسن بهتات، شارع سبتة، شارع الجولان، شارع مولاي يوسف، شارع علال الفاسي، شارع محمد الخامس، شارع ثلاثة مارس، شارع الوحدة، شارع قسو مداح، شارع الكيفان، شارع ابن خلدون، شارع يوسف بن تاشفين،(مهم الالتفات لهذه المواقع والشوارع لكن هل هي الأكثر تضررا  مقارنة وأية مواقع وشوارع ذات اولوية ،وعلى أي اساس تم اقصاء شوارع احياء شعبية كثيفة الساكنة(حي القدس المتدهور الحالة، الحي الحسني الأول والثاني، حي الأمل، حي الرشاد الحجرة، حي الملحة، حي الشهداء،..).

ورد ايضا الحديث عن تأهيل الطرقات وممرات الراجلين بحي وريدة وسط المدينة (أي ممرات للراجلين في حي وريدة وهل هي أولوية مقارنة بأحياء أخرى في أمس الحاجة للتدخل ضد الهشاشة ومن اجل ولوجية افضل وتدبير وخدمة متوازنة لأحياء المدينة دون انتقاء..). والمثير للسؤال لدى في ما تمت المصادقة عليه في دورة المجلس، الحديث عن بناء ملعب كبير(ما المقصود بالكبير يسأل الرأي العام، وأية مواصفات عند ذكر”الكبير” وهل يرقى الى ملعب مركب رياضي أم ماذا، واين التمويل لتحقيق ملعب كبير  بهذا الطموح ما احوج تازة اليه، رغم وضعها الرياضي البئيس الذي يئن تحت رحمة ربه، واين سيتم بناء هذا الملعب الكبير، واي تصور له تنويرا للساكنة المحلية..؟)، تم الحديث ايضا عن تأهيل الملعب البلدي(ما الجوانب المعنية بهذا التأهيل، ما الفائدة من هذا التأهيل رغم اهميته اذا كان هناك مشروع لبناء ملعب كبير، وعلي اية دراسة سيتم تأهيل الملعب البلدي..؟)، تحدث المجلس البلدي ايضا عن بناء مجموعة ملاعب للقرب، (كم عدد هذه الملاعب، ما هي الأحياء المعنية بها، ما هي مواقعها، كم تكلفتها..، مدة الاشغال بها ؟؟).

ولم يفت المجلس البلدي، الحديث عن ترميم وتأهيل المدينة العتيقة وربطها بمحيطها؟؟، (الرأي العام المحلي يسأل عن ما الذي سيخضع للترميم بالمدينة العتيقة تازة العليا، وما الذي سيخضع للتأهيل بها، ولماذا هذا الترميم والتأهيل اصلا في غياب تصور استشرافي تنموي في المدينة العتيقة من اجل اعادة الحياة لمجال بات منذ سنوات منكوبا اقتصاديا وتجاريا واجتماعيا، وهل للمجلس تصور واقعي عملي ناجع لربط المجال العتيق تازة العليا بحيطها؟؟، وأين حماية المعالم الأثرية من الاحتلال وخرق القانون والانتخابوية، وفضيحة المدرسة المرينية التاريخية بالمشور في هذا الباب أكبر دليل على الاستهتار وعدم الاعتبار الواجب تجاه التراث المادي واللامادي، من قبل المجلس البلدي نفسه في اطار استمرارية المرفق العمومي.

تتمنى ساكنة تازة التي قتلتها الوعود والأوراش على الورق وكثير من الشفويات والدورات والاجتماعات والاحلام ..الخ، أن ترى ما تمت المصادقة عليه في دورة المجلس البلدي الاستثنائية يوم الجمعة 23 يونيو الجاري على أرض الواقع، وأن يتحقق في تازة ملعب كبير ..و .. و، وأن يتم ترميم وتأهيل المباني الأثرية والمجال العتيق بتازة العليا وربط هذه الأخيرة بمحيطها، وتحرير المدرسة المدرينية التي ساهم المجلس البلدي في وضعها الملتبس الحالي و.. و،  وإن غذا لناظره قريب.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق