تازة: تجديد مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان تزامنا بيومها العالمي

تازة بريس12 ديسمبر 2022آخر تحديث : الخميس 15 ديسمبر 2022 - 2:37 صباحًا
تازة: تجديد مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان تزامنا بيومها العالمي

تازة بريس

انعقد يومه الأحد 11 دجنبر 2022 بمقر فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتازة جمع عام تنظيمي لتجديد مكتب الفرع وفق بلاغ في الموضوع، عملية التجديد تمت تحت إشراف الأستاذ حسان عريض عضو اللجنة الإدارية ممثلا للمكتب المركزي للجمعية بعد اعتذار الرفيق تكاركرا العياشي لظروف خاصة. وبعد كلمة ترحيبية بالمناسبة وتلاوة التقريرين الأدبي والمالي ومناقشتهما والمصادقة عليهما، انتقل الجمع العام لانتخاب مكتب جديد وفق مقتضيات القانونين الأساسي والداخلي للجمعية، وهو ما أسفر عن تشكيلة مكتب جديد جاءت كالتالي: التالي: رئيس الفرع: عبد الإلاه بوعبيد، نائبه: حسان عريض، الكاتب العام: عصام مرسي، نائبته: حياة لعروسي، أمين المال: سعيد برحاوي، نائبته: حياة شاوش، مستشارون مكلفون بمهام: أسامة لحلافي (ش)، محمد بن داود( ش)، حكيمة السبع. وقد تزامن تجديد فرع تازة مع احتفاء المجتمع الدولي بيوم حقوق الإنسان الذي يصادف العاشر دجنبر من كل سنة،  حيث يتم احياء ذكرى اليوم الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم يوما عالميا لحقوق الانسان  سنة 1948.

يذكر أنه عندما اعتمدت الجمعية العامة الإعلان، اعتُبِر مثلا لمشترك أعلى ينبغي أن تبلغه كافة الشعوب والأمم، يحدد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان مساحة واسعة من الحقوق والحريات الأساسية ويضمن حقوق كل فرد في كل مكان، دون تمييز قائم على الجنسية أو مكان الإقامة أو الجنس أو الأصل الوطني أو العرقي أو الدين أو اللغة أو أي وضع آخر. ويشدّد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ديباجته، على “الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم.” ويأمل الكل في جميع جهات العالم تعزيز المعرفة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان باعتباره مخططًا أساسيًا تسترشد به الإجراءات الرامية للدفاع عن حقوق الإنسان، ولعل خلال كل مناسبة احتفاء بهذه المحطة، تجدد الحركة الحقوقية بالمغرب مطالبها بوقف التضييق على الحقوق والحريات، وعلى رأسها حرية الرأي والتعبير والحق في التظاهر السلمي مع الدعوة إلى الإفراج عن الصحافيين.

وقد أكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باعتبارها أكبر جمعية حقوقية بالمغرب، في احتفالها لهذه السنة عن اتساع مستمر لقمع التظاهر السلمي ومنع التجمعات، مسجلة استمرار وتواتر الاعتقالات والمتابعات، التي تمس مدافعين عن حقوق الإنسان ومدونين ونشطاء حراكات شعبية سلمية وحركات معطلين وغيرهم. مشيرة لاستمرار المقاربة الأمنية لتفريق مسيرات ووقفات وتظاهرات وتجمعات سلمية، منظمة من طرف نقابات وتنسيقيات وحركات اجتماعية واحتجاجية في مختلف المناطق. موضحة تباين اشكال وأهداف ومطالب الاحتجاج، بين ما هو حقوق وحريات اساسية وعلى رأسها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وبين الحق في الأرض ومكافحة الفقر ورفض الزيادة في الأسعار .

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق