أخطاء الكتب المدرسية ومسؤولية الوزارة حول شروط المعرفة الواجبة ..

تازة بريس21 مايو 2023آخر تحديث : الأحد 21 مايو 2023 - 4:38 مساءً
أخطاء الكتب المدرسية ومسؤولية الوزارة حول شروط المعرفة الواجبة ..

تازة بريس

ضرورة كشف وتحديد الجهات المسؤولة عن تلقين تلميذات وتلاميذ المدرسة المغربية جملة أخطاء معرفية وصفت ب”الفادحة”، تلك التي تتوزع على جملة كتب مدرسية مقررة. هو ما كان موضوع مساءلة برلمانية لوزير التربية الوطنية مؤخرا. حيث أشار برلماني الى أن كتاب”منار الاجتماعيات” مثلا والمخصص للسنة الثانية إعدادي طبعة 2021 والمصادق عليه من لدن وزارة التربية الوطنية، يتضمن عددا من الأخطاء الفادحة من صفحة 149 الى صفحة 152 والتي تقدم للتلاميذ هكذا بشكل مغلوط. ومن الأخطاء التي رصدها سؤال البرلماني في تفاعله مع وزير التربية الوطنية، ما ورد من حديث معرفي حول مجلس المستشارين وتجدد  الثلث كل ثلاث سنوات عن طريق القرعة، والحال أن العمل بتجديد ثلث المجلس كل ثلاث سنوات واعتماد القرعة في التجديدين الأول والثاني، انتهى العمل به منذ سنة 2003 عملا بمقتضيات الفصل 38 من دستور 07 أكتوبر 1996، وبعد صدور دستور 29 يوليوز 2011 (وليس 01 يوليوز 2011)، أصبحت هذه الفئة تنتخب لمدة ولاية كاملة، دون الرجوع إلى تجديد الثلث طبقا للفصل 63 منه. فضلا عن خطأ آخر أورده الكتاب، بإشارته إلى أنه لا يقل سن المترشح عن 23 سنة (مجلس النواب)، و30 سنة (مجلس المستشارين)، والحال أن الفصل 30 من دستور 29 يوليوز 2011 حسم الأمر، بتنصيصه على حق كل مواطن أو مواطنة في التصويت، وفي الترشح للانتخابات شرط بلوغ سن الرشد القانونية، وأن المادة 209 من القانون رقم 70.03 بمثابة مدونة الأسرة، الصادر بتنفيذه ظهير شريف رقم 1.04.22 في 12 من ذي الحجة 1424 (3 فبراير 2004)، نصت على أن “سن الرشد القانوني 18 سنة شمسية كاملة”.

نفس الكتاب ذكر أن أحد الوزراء يجيب عن أحد الأسئلة البرلمانية المكتوبة (مرفقة بصورة لوزير يتكلم داخل قاعات الجلسات)، والحال أن الأسئلة البرلمانية التي يجيب عنها الوزراء داخل الجلسات هي الأسئلة الشفوية والمواضيع الطارئة..، أما الأسئلة الكتابية فترسل كتابة، ويتم الرد عليها من طرف الوزراء كتابة. سؤال البرلماني الموجه لوزير التربية الوطنية، أشار الى أن الأمر لا يتعلق بهذا الكتاب لوحده، بل هو نموذج لغيره من الكتب المدرسية التي تحتاج إلى مراقبة دقيقة وشاملة لمضامينها. مضيفا أنه يشترط في واضعي محتوى الكتاب المدرسي، التوفر على الخبرة وتجربة رائدة في المجال المعني مع مكانة علمية جيدة، مشيرا إلى المسؤولية المباشرة للوزارة على تحديد مواصفات التعلم وتنظيم إعداد الكتب المدرسية والسهر على تحيينها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق