المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم السبت 3 شتنبر 2022

تازة بريس3 سبتمبر 2022آخر تحديث : السبت 3 سبتمبر 2022 - 11:43 صباحًا
المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم السبت 3 شتنبر 2022

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 3 شتنبر 2022:

الحكومة تستبعد أي تعديل وزاري (المساء)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أول أمس الخميس بالرباط، أن “الحكومة منسجمة وتشتغل بنفس جماعي ومشترك وتمضي في مسار جيد”. وأبرز السيد بايتاس، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن “الهم الوحيد للحكومة، في ظل تداعيات السياق الدولي على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، هو تنفيذ البرنامج الحكومي والاستجابة لتطلعات المغاربة”. وأضاف أن الأغلبية الحكومية تضع نصب عينيها كذلك مواجهة التقلبات على المستوى الوطني، من قبيل شح التساقطات، وندرة المياه وغلاء أسعار مواد الطاقة.

مديرية الأمن تذكر بشفافية مباريات ولوج أسلاك الشرطة (المساء)

عالجت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، في الآونة الأخيرة، عددا من قضايا النصب التي يستخدم فيها المشتبه فيهم أسلوبا إجراميا مشوبا بالاحتيال، يتمثل في تقديم ادعاءات زائفة ومضللة للنصب على الضحايا وسلبهم مبالغ مالية، بدعوى التوسط لهم في اجتياز مباريات ولوج أسلاك الشرطة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني حرصت على تعميق الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضايا تحت إشراف النيابات العامة المختصة، لتشمل جميع الفاعلين الأصليين والمساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، بما يضمن زجر هذا النوع من القضايا الذي يمس بالأموال والممتلكات ويقدم صورة مغلوطة عن شفافية المباريات المهنية لولوج الوظيفة الشرطية.

وزارة التعليم العالي تكشف تفاصيل إدماج مغاربة أوكرانيا بمسالك الطب البيطري والهندسة الطوبوغرافية والزراعية (رسالة الأمة)

أعلنت أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لضمان استمرارية المسار الجامعي للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا والمسجلين بمسالك الطب البيطري والهندسة الطبوغرافية والهندسة الزراعية. وذكر بلاغ لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنه بالنسبة للطلبة الراغبين في التسجيل بالمؤسسات الوطنية فقد تم تكليف معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بتدبير مختلف الإجراءات المتخذة، لافتا إلى أنه سيتم تنظيم اختبار كتابي ومقابلة شفوية (الاختبار الكتابي صباحا، والمقابلة الشفوية بعد الزوال) لجميع المستويات يوم السبت 24 شتنبر 2022 بمقر المعهد.

الحكومة تفعل اتفاق “30 أبريل”.. الزيادة في “السميك” ورفع تعويضات الأبناء وحصيص الترقي (رسالة الأمة)

صـادقـت الـحـكـومـة علـى عـدد مـن مـشـاريـع المـراسـيـم، الـرامـيـة إلى تفعيل مخرجات الاتفاق الاجتماعي الموقع في أبريل الماضي، مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، وذلك خلال اجتماع مجلسها الحكومي المنعقد أول أمس. وفي كلمة له، قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن «الحكومة وفت بالتزاماتها، وستشرع ابتداء من شهر شتنبر الجاري، في اتخاذ جملة تدابير من شأنها تحسين دخل المواطنات والمواطنين والرفع من قدرتهم الشرائية، وتهم بالأساس تنزيل مخرجات الحوار الاجتماعي، وذلك من خلال الرفع الفوري بنسبة 5 في المائة من الحد الأدنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG)، على أن تنضاف إلى هذه الزيادة نسبة 5 في المائة إضافية ابتداء من شتنبر 2023، وبنسبة 10 في المائة في القطاع الفلاحي (SMAG).

الحكومة تؤكد أن استقبال رئيس الجمهورية التونسية لزعيم انفصاليي “البوليساريو” هو “عمل خطير وغير مبرر” (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أول أمس بالرباط، أن استقبال رئيس الجمهورية التونسية لزعيم انفصاليي +البوليساريو+ “عمل خطير وغير مبرر”. وقال بايتاس، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن “الخطوة التي أقدم عليها رئيس جمهورية تونس عمل خطير وغير مبرر، وقد أدانته مختلف مكونات المجتمع المغربي، خاصة أنه يسيئ إلى مشاعر الشعب المغربي بكل مكوناته”.

أمينة بن خضرة: مشروع خط الغاز المغربي النيجيري سيسهم في ظهور منطقة شمال غرب إفريقيا المتكاملة (الصحراء المغربية)

قالت السيدة أمينة بن خضرة المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، إن مشروع خط أنبوب الغاز الاستراتيجي المغربي النيجيري، والذي يوجد حاليا في مرحلة الدراسات الهندسية التفصيلية، سيسهم في ظهور منطقة شمال غرب إفريقيا المتكاملة. جاء ذلك خلال جلسة نقاش حول “رؤية جديدة لتسريع الإنتاج والاستثمار في سياق تحول الطاقة”، عقدت أمس الخميس بدكار في إطار النسخة الثانية من مؤتمر الدول الأعضاء في الحوض الرسوبي لغرب إفريقيا “MSGBC Oil Gas & Power”. وأضافت السيدة بن خضرة أن خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري، الذي هو ثمرة رؤية وإرادة القائدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس محمد بخاري، في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية والطاقية في إفريقيا، هو “مشروع هيكلي بأهداف متعددة”.

المدير العام لـTUI يعرب عن أمله في التعاون مع الحكومة المغربية لضمان وجود متزايد للمجموعة الألمانية بالمملكة (الصحراء المغربية)

شكل تعزيز الفرص الاستثمارية لمجموعة TUI الألمانية، الناشطة في مجال السياحة والأسفار والنقل الجوي ، بالمملكة، محور المباحثات التي أجراها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس بالرباط، مع سيباستيان إبيل، الذي سيتولى ابتداء من فاتح أكتوبر المقبل منصب الرئيس المدير العام للمجموعة الألمانية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا اللقاء، الذي حضرته فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وعادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة “شكل فرصة لمناقشة مختلف أوجه الشراكة والتعاون بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، من خلال المكتب الوطني المغربي للسياحة، ومجموعة TUI، إضافة إلى تعزيز الفرص الاستثمارية للمجموعة الألمانية بالمملكة”.

السيد بوريطة يتباحث مع نظيره الياباني (لوماتان)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الجمعة، مباحثات عبر تقنية التناظر المرئي، مع نظيره الياباني، يوشيماسا هاياشي. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المباحثات تمحورت حول واقع وآفاق العلاقات الثنائية، وكذا الأحداث التي شابت قمة “تيكاد” الأخيرة، التي انعقدت بتونس يومي 27 و28 غشت 2022. وأضاف المصدر ذاته أن الوزيرين نوها، في البداية، بتميز ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدين، والتي يطبعها التقدير الكبير وتقارب العلاقات بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وإمبراطور اليابان، هيرونوميا ناروهيتو.

مجلس المنافسة: إصدار 143 قرارا ورأيا خلال سنة 2021 (لوماتان)

أبرز التقرير السنوي لمجلس المنافسة، الذي نشر مؤخرا، أن المجلس أصدر 143 قرارا ورأيا برسم سنة 2021. وأوضح التقرير أن هذه القرارات والآراء تتوزع ما بين القرارات ذات الصلة بالتركيزات الاقتصادية وعددها 121، والقرارات ذات الصلة بالإحالات التنازعية وعددها 16، وطلبات الرأي وعددها 6. وأشار التقرير إلى أن مراقبة التركيزات الاقتصادية تتصدر قرارات المجلس، إذ بلغ عددها 121 قرارا برسم سنة 2021، بنسبة تعادل 84.6 بالمئة من مجموع القرارات والآراء الصادرة، مقابل 15.4 بالمئة بالنسبة للأنشطة التنازعية والاستشارية.

القدس ..تقييم مشاريع من برنامج ” مبادرات أهلية لمشاريع التنمية البشرية ” لوكالة بيت مال القدس الشريف (لوماتان)

أجرى أول أمس في مدينة القدس، تقييم نماذج من مشاريع المرحلة الأولى من برنامج “مبادرات أهلية لمشاريع التنمية البشرية” الذي أطلقته وكالة بيت مال القدس الشريف برسم موسم 2021 – 2022. ويأتي هذا البرنامج استلهاما لروح التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، رئيس لجنة القدس ، باعتماد مشاريع ملموسة يعود أثرها على سكان المدينة المقدسة. وتوزعت المشاريع التي بلغت كلفتها الإجمالية 360 ألف دولار ، على عشر جمعيات تنشط في مجالات تمكين المرأة ، وتطوير مهاراتها في الصناعات الحرفية ، والتسويق ، والتدريب في المهن المدرة للدخل ، وتعلم اللغة العبرية واللغات الحية ، فضلا عن تثمين التراث الفلسطيني وبرامج التعبئة المجتمعية.

انتخاب المغرب لعضوية اللجنة التنفيذية لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الإفريقية (ليبراسيون)

تم انتخاب مجلس النواب المغربي لعضوية اللجنة التنفيذية لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الإفريقية في شخص السيد نجيب الخدي، الكاتب العام للمجلس والذي سيتولى منصب النائب الأول لرئيس الجمعية. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن مشاركة البرلمان المغربي في اللجنة التنفيذية لجمعية الأمناء العامين ستشكل مناسبة لتعزيز الإطار القانوني الذي ينظم الجمعية، خاصة وأنه سيكون عضوا في لجنة الصياغة المنشأة لهذا الغرض.

فاس مكناس.. نحو التهيئة الهيدروفلاحية ل 5400 هكتار (ليبراسيون)

سيستفيد ما مجموعه 5400 هكتار على مستوى جهة فاس – مكناس من أشغال التهيئة الهيدروفلاحية من أجل ضخ دينامية جديدة في مختلف السلاسل الفلاحية. في هذا السياق، يحضر قطاع الفلاحة دراسة للجدوى من أجل التهيئة الهيدروفلاحية لهذه المساحات، ستهم عدة مكونات من بينها التشخيص المحدد للفلاحة على مستوى هذه الدائرة السقوية، ودراسات طوبوغرافية أساسية، إضافة إلى اقتراحات من أجل التنمية الفلاحية لهذه المنطقة. وسيمكن هذا المشروع من بث دينامية فلاحية جديدة في هذه الدائرة السقوية من خلال تنمية الزراعات السقوية ذات القيمة المضافة العالية، والاستفادة من الإمكانيات التي يتيحها واد سبو وسد إدريس الأول من حيث الموارد المائية.

ارتفاع العجز التجاري بنسبة 53,5 في المائة عند متم يوليوز الماضي (ليبراسيون)

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب ارتفع بنسبة 53,5 في المائة عند متم يوليوز 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021، ليبلغ 183,46 مليار درهم. وأوضح المكتب في مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر يوليوز الماضي، أن الواردات بلغت، برسم الشهور السبعة الأولى من سنة 2022، حوالي 429,55 مليار درهم مقابل 294,45 مليار درهم عند متم يوليوز 2021، أي بارتفاع نسبته 45,9 في المائة، في حين ارتفعت الصادرات بنسبة 40,7 في المائة لتصل إلى 246,08 مليار درهم نهاية يوليوز 2022 مقابل 174,95 مليار درهم قبل سنة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق