تدريس اللغة الانجليزية بالسلك الابتدائي ابتداء من الموسم 2024-2025

تازة بريس5 يونيو 2024آخر تحديث : الأربعاء 5 يونيو 2024 - 10:36 مساءً
تدريس اللغة الانجليزية بالسلك الابتدائي ابتداء من الموسم 2024-2025

تازة بريس

تجريب محدود لتدريس اللغة الإنجليزية في السنة السادسة من التعليم الابتدائي انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل 2024-2025، هو ما أعلنت عنه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات. قرار جاء في إطار تنفيذ القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخارطة طريق الإصلاح التربوي 2020-2022، التي تهدف إلى تحسين جودة التعليم وتوفير فرص متكافئة لجميع التلاميذ. وتهدف التجربة وفق مذكرة وجهتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ذاتها للمديريات الإقليمية التابعة، لتهيئة المتعلمين من أجل تمكينهم من إتقان اللغات الأجنبية في سن مبكرة، تأهيلهم للتملك الوظيفي لهذه اللغات. كما تهدف إلى تعزيز تمكن التلاميذ من اللغات الأكثر تداولا، علما أن تنفيذ التجربة حسب المذكرة، سيتم في عدد محدود من المؤسسات التعليمية التي سيتم اختيارها بعناية بناءً على معايير محددة، كما سيتم توفير جميع الموارد اللازمة لضمان نجاح التجربة، بما في ذلك تكوين المعلمين وتوفير الكتب والمواد التعليمية.

وكانت وزارة التربية الوطنية، قد كشفت في وقت سابق عن الترتيبات المتعلقة بالشروع الفعلي في تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بسلك التعليم الإعدادي انطلاقا من الموسم الدراسي الحالي 2023 – 2024. وربطت مسودة مشروع مرسوم 2.21.448 المتعلق بتحديد تطبيقات الهندسة اللغوية بالتعليم المدرسي والتكوين المهني والتعليم العالي، بين تدريس اللغة الإنجليزية في المستوى الابتدائي بالطابع الاختياري، وبتوفر الإمكانيات مع إقرانها باللغة الاسبانية. وجاء في مسودة المشروع، أنه ‘‘يتم تدريس اللغة الإنجليزية أو الإسبانية بطريقة اختيارية كلما توفرت إمكانية ذلك، كلغة مُدرسة ابتداء من السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في أفق تعميمهما على المدى المتوسط‘‘.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق