لقجع: آلاف الشركات بالمغرب نائمة يقضي بها رجال أعمال اغراض اخرى..

تازة بريس16 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 3:33 مساءً
لقجع: آلاف الشركات بالمغرب نائمة يقضي بها رجال أعمال اغراض اخرى..

تازة بريس

رقم صادم بخصوص الشركات النائمة أو غير النشيطة بالمغرب، هو ما كشف عنه الوزير المنتدب لدى وزارة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية فوزي لقجع، حيث قال إن عدد الشركات النائمة والغير النشيطة يصل إلى 225 ألف و906 شركة، مضيفا أن بعض هذه الشركات مختصة في بيع وشراء الفواتير. مضيفا  خلال مناقشة مواد مشروع قانون المالية لسنة 2023 بلجنة المالية بمجلس المستشارين، اليوم الأربعاء، أنه تم تخفيض سعر الحد الأدنى من الضريبة على 43 ألف شركة نشيطة، إلى 0,25 بالمائة، لافتا إلى أنه تم تخفيض العبء الضريبي عليها بمليار درهم. قائلا: “من أراد أن يترك شركته نائمة، فله ذلك، ومن أراد الاستفادة من هذا الإجراء، فيمكنه دفع ثمن رمزي قدره 10 آلاف درهم عن كل عام، ولن يخضع للمراقبة ولا المحاسبة”، قبل أن يستطرد بالقول: “لي مبغاش يخليهم ناعسين”.

 وكان الحديث عن الهشاشة عندما يتعلق الأمر بالضرائب موضوع استغراب وزير الميزانية، مؤكدا أن موضوع الشركات النائمة مرتبط بالاقتصاد ويتعلق برجال الأعمال، أما الهشاشة فهي في أوساط المواطنين بالجبال. الوزير المنتدب المكلف بالميزانية لفت الانتباه إلى أن هناك رجال أعمال يتوفرون على “هولدينغ” ضمنه 5 أو 7 شركات نشيطة، بينما يتوفرون كذلك على 30 شركة نائمة يقضون بها أغراض أخرى، وفق تعبيره. من جانبهم، التمس مستشارون برلمانيون ضرورة التشطيب على الشركات النائمة حتى لا يضيع مجهود ووقت إدارة الضرائب في مراقبتها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق