إحداث نظام جديد لولوج إطار “أستاذ التعليم العالي” أو “أستاذ محاضر”..

تازة بريس18 يونيو 2023آخر تحديث : الأحد 18 يونيو 2023 - 5:12 مساءً
إحداث نظام جديد لولوج إطار “أستاذ التعليم العالي” أو “أستاذ محاضر”..

تازة بريس

تطبيقا لمخرجات الاتفاق الذي جرى توقيعه بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي بتاريخ 20 أكتوبر الماضي، أفرجت الحكومة عن مشروع مرسوم رقم 2.23.545 بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي. والذي يأتي من أجل تصور جديد حول مهنة الأستاذية، آخذا بعين الاعتبار المستجدات التي طرأت على المنظومة التعليمية على مستوى المهام البيداغوجية والتأطيرية والتدبيرية الموكولة للأستاذ الباحث، والتي منها إعادة النظر في الغلاف الزمني للحصص التعليمية الأسبوعية والسنوية الخاصة بكل إطار.

وينص المرسوم الذي يرتقب مصادقة الحكومة عليه خلال اجتماع مجلسها الأسبوعي المقبل، على إحداث نظام جديد لولوج إطار “أستاذ التعليم العالي” أو “أستاذ محاضر”، عبر التسجيل في اللائحة الوطنية المؤهلة لاجتياز مباراة التوظيف المعنية، والمنفتحة على مغاربة العالم عبر اعتماد امكانية توظيفهم بمباراة في إطار“أستاذ التعليم العالي”. وتشتمل هيئة الأساتذة الباحثين حسب نص المشروع الحكومي الجديد على إطار “أستاذ التعليم العالي” وإطار ” أستاذ محاضر مؤهل” وإطار “أستاذ محاضر” ويمارس الأساتذة الباحثون المهام المحددة في المادة الرابعة من هذا المرسوم بالجامعات التي تم تعيينهم بها، ويمكن لهم أن يمارسوا هذه المهام في جامعات أخرى بترخيص مكتوب من رئيس الجامعة المعينين بها.

ويشترط في المترشحين لولوج هيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي ألا يتجاوز سنهم في فاتح يناير من سنة إجراء المباراة 55 سنة بالنسبة للمترشحين لمباراة توظيف أساتذة التعليم العالي المنصوص عليها في المادة 15، و45 سنة بالنسبة للمترشحين لمباراة توظيف الأساتذة المحاضرين المنصوص عليها في المادة 19. ويشترط فيهم أن يتوفروا على شهادة الدكتوراه أو شهادة معترف بمعادلتها لها أن يتوفروا على تجربة مهنية لا تقل عن 10 سنوات في مجالات البحث والتدريس والتأطير بإحدى مؤسسات التعليم العالي أو مختبرات أو مركز البحث الوطنية أو الأجنبية، وأن يكونوا مسجلين في اللائحة الوطنية المؤهلة لاجتياز مباريات توظيف أساتذة التعليم العالي، يتم مسكها من قبل لجنة وطنية تسمى اللجنة الوطنية للجامعات” يحدد تأليفها وكيفيات سيرها بنص تنظيمي تحدد فيه كيفيات مسك وشروط التسجيل في اللائحة الوطنية المذكورة.

ويعمل بشرط التسجيل في اللائحة الوطنية المؤهلة لاجتياز مباريات توظيف أساتذة التعليم العالي ابتداء من فاتح يناير 2025، وتحدد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي اجراءات وكيفيات تنظيم المباراة المشار إليها، ويعين المترشحون الناجحون في المباراة المذكورة في الرتبة الأولى من الدرجة “أ” من إطار أستاذة التعليم العالي، ولا يمكن ترسيمهم في الرتبة 2 من هذه الدرجة إلا بعد قضاء تمرين لمدة سنتين وفق مقتضيات المادة 20 من المرسوم. وتحدث “وضعية استثنائية” لفائدة أساتذة التعليم العالي المشهود لهم بالكفاءة العلمية، وتحدد شروط تنظيمها وتخويلها والتعويض الخاص بها بنص تنظيمي  ويعين أساتذة التعليم العالي بعد إيداع ملف بيداغوجي وعلمي ومناقشته أمام لجنة علمية متخصصة من بين الأساتذة المحاضرين المؤهلين الذين قضوا ما لا يقل عن 6 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق