نقابة المحامين تدعو للانخراط في حملة للمطالبة بإطلاق سراح زيان..

تازة بريس28 مايو 2024آخر تحديث : الثلاثاء 28 مايو 2024 - 9:55 مساءً
نقابة المحامين تدعو للانخراط في حملة للمطالبة بإطلاق سراح زيان..

تازة بريس

تفعيل مسطرة الافراج المقيد بشروط في حق المحامي ووزير حقوق الإنسان الأسبق، محمد زيان، هو ما دعت اليه نقابة المحامين بالمغرب مطالبة في بلاغ لها بتفعيل مسطرة الافراج المقيد بشروط في حق زيان، بالنظر لقضائه حبسا فعليا يعادل على الأقل نصف العقوبة المحكوم بها ولتحقيق باقي شروط انتفاعه بها. كما طالبت النقابة بإطلاق سراح زيان مراعاة لسنه المتقدم ووضعه الصحي المقلق، داعية جميع الإطارات المهنية، وكل الجمعيات والمنظمات الحقوقية إلى الانخراط في حملة مكثفة للمطالبة بإطلاق سراحه، وكذا سراح باقي المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي بالمغرب. وأعلنت نقابة المحامين عزمها حضور جلسة محاكمة زيان أمام محكمة الاستئناف، يوم 14  يونيو المقبل، المتعلقة بfملف تبديد أموال عمومية حينما كان على رأس الحزب المغربي الحر، داعية أعضاءها والمنتسبين للجسم المهني إلى الحضور المكثف للجلسة.

يذكر أن المحامي ووزير حقوق الإنسان الأسبق محمد زيان، تقدم بداية شهر ماي الجاري بطلب الإفراج المقيَّد بشروط، من أجل استكمال ما تبقى من عقوبته الحبسية في إقامة جبرية نظرا لوضعه الصحي المتدهور ولكبر سنه، مطالبا وزير العدل عبد اللطيف وهبي بـ”تفعيل مقتضيات الفصل 59 من القانون الجنائي المتعلق بالإفراج المقيد”، على اعتبار أن قرار محكمة النقض أصبح حكما نهائيا، وأنه قضى نصف العقوبة الحبسية المحكوم بها عليه. وينص الفصل 59 من القانون الجنائي على أن “الإفراج المقيد بشروط هو إطلاق سراح المحكوم عليه قبل الأوان نظرا لحسن سيرته داخل السجن، على أن يظل مستقيم السيرة في المستقبل، ويطبق الإفراج المقيد حسب الفصول 622 إلى 632 من المسطرة الجنائية”.

WhatsApp Image 2024 05 27 a 01.42.31 d7b2d801 - تازة بريس - Tazapress

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق